العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ

انطلاق فعاليات منتدى «الحكومة الإلكترونية» الرابع اليوم

يحضره 400 مشارك من مختلف الدول ويستمر لـ 3 أيام

تنطلق مساء اليوم (الاثنين 16 مايو/ أيار 2011)، فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، الذي يقام للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

ويقام حفل افتتاح المنتدى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام (16 - 18 مايو)، في مركز عيسى الثقافي، ومن المقرر الإعلان عن الأعمال الفائزة بجائرة التميز للحكومة الإلكترونية 2011. وتتوقع اللجنة المنظمة لفعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، أن يشهد حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات المنتدى، حضور أكثر من 800 مشارك من مختلف دول الخليج والعالم، فيما سيشارك في ورش وندوات المنتدى نحو 400 مشارك ومختص في مجال الحكومة الإلكترونية، والتي من المقرر أن تقام في فندق الخليج. وتقام تزامناً مع المنتدى، فعاليات معرض البحرين لتقنية المعلومات والاتصالات، الذي تشارك فيه عدد من الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، ومن المتوقع أن يصل عدد الجهات العارضة في المعرض إلى 50 جهة عارضة.

وسيناقش المنتدى محاور وموضوعات مختلفة، من بينها «الإعلام الاجتماعي الإلكتروني وتحويل نمط توصيل الخدمات وتفعيل المشاركة الاجتماعية عبر ما يعرف بالحكومة (2.0)، والمبادرات الحكومية المفتوحة، والاتجاهات والتقنيات التي تشكل مستقبل الحكومات الإلكترونية، والحكومة الخضراء، وأهداف الألفية الإنمائية، وبوابة الهاتف النقال وقنوات توصيل الخدمة الأخرى في الحكومة الإلكترونية، إضافة إلى قياس النجاح قيمة الخدمات في الحكومة الإلكترونية، وأفضل التطبيقات في الحكومة الإلكترونية».

ومن بين المتحدثين الذين سيشاركون في المنتدى هذا العام رئيس تقنية المعلومات بشركة (فورتشين نيست) أليكس لايتمان، وسيتحدث عن الثورة الرقمية التي تساهم بشكل مباشر في تغيير أداء عمل الحكومة الإلكترونية كتقنيات الجيل الرابع، والنسخة السادسة لبروتوكول الإنترنت، وغيرها، كما سيقدم العضو المنتدب للحكومة الإلكترونية في القطاع العام على مستوى دول العالم بمايكروسوفت رودريغوس ميزونو، ورقة عمل عن أدوات الاتصال الاجتماعي، ذلك إلى جانب المحاور الأخرى التي سيقدمها خبراء في مجال الحكومة الإلكترونية.

واعتبر الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد، المنتدى والمعرض بأنهما «حدث سنوي جامع لنخبة من كبار المسئولين في البحرين من القطاعين العام والخاص، ومتحدثين عالميين، إضافة إلى متخصصين من مختلف دول العالم بجانب خبراء من منظمة الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخرى». وقال القائد: «إن المنتدى من شأنه تعزيز الوعي ببرنامج الحكومة الإلكترونية للبحرين، على المستويين الإقليمي والعالمي، بجانب خلق قنوات للتواصل ما بين العاملين في قطاع الحكومة الإلكترونية من مختلف دول العالم»، مشيراً إلى أن «سيتم استعراض التجارب الناجحة التي تم تنفيذها في برامج الحكومة الإلكترونية، ومناقشة الحلول التقنية المستجدة على الساحة الدولية وآلية تطبيقها بهدف تحقيق التميز في تنفيذ برامج الحكومات الإلكترونية».


القصاب: 400 شخص يناقشون 8 محاور بمنتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية

أفاد رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2011، عبدالمجيد القصاب، بأن عدد المحاور التي سيتناولها نحو 400 مشارك في المنتدى هو 8 محاور متعلقة بالحكومة الإلكترونية، مبيناً أن لكل محور متحدثاً رئيسيّاً خبيراً في هذا المجال، كما يمكن للمشاركين المناقشة وإبداء آرائهم وملاحظاتهم على كل محور.

وذكر القصاب لـ «الوسط»، أن اللجنة المنظمة ارتأت هذا العام التركيز على المحاور وتبادل الخبرات بين المشاركين والمحاضرين، بدلاً من ورش العمل، معللاً ذلك بأن «ورش العمل يكون الأشخاص فيها متلقين للمعلومات من دون أن يناقشوها».

وأفصح القصاب عن أن عدد المشاركين في المنتدى لهذا العام، ارتفع بنسبة 30 في المئة عن الأعوام الماضية، وهذا يدل على أهمية مثل هذه المنتديات، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المنتدى والمعرض المصاحب، يعتبران من أكبر المنتديات والمعارض في المنطقة، ما يجعل البحرين والدول الأخرى تستفيد من تبادل الخبرات بين المهتمين والمعنيين في مجال الحكومة الإلكترونية. وتحدث القصاب عن معرض البحرين لتقنية المعلومات، وأوضح أن نحو 50 شركة من الشركات الكبرى في البحرين، ستعرض تجربتها في مجال الحكومة الإلكترونية، مؤكداً أن هذا المعرض يشجع الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة على تقديم المزيد من التميز وتطوير عملها في المجال الإلكتروني.

وقال القصاب: «أصبحت الحكومة الإلكترونية جزءاً كبيراً من حياتنا اليومية في البحرين، وهذا يأتي إثر الجهود التي تبذلها الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع الجهات الرسمية الأخرى»، مؤكداً أن هذا «يمكّن المواطنين والمقيمين من إجراء معاملاتهم الرسمية بسهولة وبوقت أقل، ما يكوِّن مجتمعاً معلوماتيّاً لكي يتحول إلى مجتمع إلكتروني».

وأضاف أن «هناك تحديات للوصول إلى هذا الهدف، ولابد من العمل بكل جهد، وخلق روح الابتكار لدى المواطنين، وهذا ما تُعززه استراتيجية الحكومة الإلكترونية، وهي خطة طموحة، وعجلة لابد أن نستغلها لتحريك الحكومة الإلكترونية». وشكر القصاب نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة على رعايته المنتدى للعام الرابع على التوالي، وتقديمه الدعم من أجل إنجاح المنتدى والمعرض

العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً