العدد 3203 - الثلثاء 14 يونيو 2011م الموافق 12 رجب 1432هـ

ريد بول ضد حظر الـ"بلون ديفيوزر"

الـ
الـ "بلون ديفيوزر" الموجود في سيارة ريد بول

أعلن فريق ريد بول-رينو أمس الثلاثاء انه يعتزم، خلال الاجتماع الذي ستعقده فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا وان خلال الأسبوع الحالي، الاعتراض على قرار الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" بتحديد حجم عمل الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف ب"بلون ديفيوزر".

وكان "فيا" كشف في عطلة نهاية الأسبوع الماضي خلال سباق كندا بأنه يعتزم تطبيق حظر جزئي على الـ "بلون ديفيوزر" اعتباراً من جائزة بريطانيا الكبرى التي تقام في العاشر من تموز/يوليو المقبل وحظر استخدامه بشكل كامل في 2012، ما دفع العديد من الفرق إلى الإسراع بالعمل الذي بدأته من أجل القيام بالتعديلات المناسبة على تصميم سياراتها وعلى المحركات.

ويعتبر "بلون ديفيوزر" النسخة الميكانيكية المحدثة من "ديفيوزر" وتتمثل مهامه بمنح السيارة المزيد من التماسك من خلال استخدام الغازات الساخنة الخارجة من العادم لجعلها أكثر التصاقاً بالأرض حتى عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية، وهذا الأمر يمنح الفرق خيار عدم اضطرارها إلى جعل الجانح الخلفي عامودياً من أجل تأمين التماسك على المنعطفات ويسمح لها بتعديله ليكون أقل احتكاكاً بالهواء، ما يمنح السيارة سرعة أعلى في الخطوط المستقيمة.

ولجأت جميع الفرق إلى الجانح الخلفي السفلي لكن ريد بول-رينو يعتبر الفريق الذي أتقن استخدام الـ "بلون ديفيوزر" بشكل مثالي ما منحه أفضيلة واضحة على منافسيه، وتجلى هذا الأمر بهيمنته على مجريات الموسم الحالي حيث فاز في خمسة من أصل سبعة سباقات وانطلق من المركز الأول في جميع السباقات حتى الآن.

وسيجتمع فريق العمل التقني غدا الخميس في لندن من أجل البحث بحظر استخدام الـ "بلون ديفيوزر"، وأكد فريق ريد بول إنه يريد استيضاح الـ "فيا" حول هذا القرار الذي قد يؤثر على أداء سياراتيه لأن ذلك يتطلب إجراء تعديلات على النواحي الانسيابية.

وتحدث مدير ريد بول كريستيان هورنر عن الموضوع قائلاً: "هناك مسألتان. الأولى تتمثل بتأثيرها (على الأداء)، وأشكك بأن ذلك قد يؤثر علينا أكثر من الفرق الأخرى. أما الثانية فتتعلق بالميكانيكية وبفهم التوجه التقني. هذا ما سنناقشه دون أدنى شك خلال اجتماع فريق العمل التقني الذي يعتبر المكان المناسب للبحث بهذا الأمر".

ويعتمد الاتحاد الدولي في قراره بشأن الـ "بلون ديفيوزر" على قوانينه المتعلقة بالانسيابية والتي تنص على ألا يكون للسائق أي تأثير على انسيابية السيارة، وهذا الأمر يعني أنه لا يمكن "نفخ" الغازات الصادرة من العادم على الجانح الخلفي السفلي عندما تكون سرعة دوران المحرك متدنية وذلك لأن هذا الأمر يتطلب تدخل من السائق.

ومن المؤكد أن ريد بول سيكون الفريق الأكثر تضرراً من عملية الحظر وبدا ذلك واضحاً من خلال موقف مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي الذي رأى أن حظر الـ "بلون ديفيوزر" سيشكل مرحلة انطلاق جديدة لبطولة العالم.

ويقضي التعديل الجديد على الـ "بلون ديفيوزر" بتحديد حجم "نفخ" الغازات من العادم بـ 10 بالمئة فقط عندما تكون سرعة دوران المحرك بأدنى مستوياتها أو عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً