العدد 3208 - الأحد 19 يونيو 2011م الموافق 17 رجب 1432هـ

الأسد يلقي كلمة في الوقت الذي تعوق فيه قواته فرار اللاجئين

يوجه الرئيس السوري بشار الاسد كلمة الى الشعب اليوم الاثنين في الوقت الذي تجتاح فيه قواته المنطقة الحدودية الشمالية الغربية مع تركيا مانعة اللاجئين الفارين من حملة عسكرية على الاحتجاجات ضد حكمه السلطوي. وتأتي هذه العملية على امتداد الحدود في اعقاب اكبر احتجاجات يوم الجمعة منذ الانتفاضة المناهضة للاسد التي بدأت قبل اربعة اشهر. وقالت جماعة حقوقية ان قوات الأمن قتلت بالرصاص ما يصل الى 19 شخصا يوم الجمعة.

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء ان الاسد سيتناول "الأوضاع الراهنة" في البلاد وهو اول خطاب له منذ 16 ابريل نيسان والثالث منذ بدء الانتفاضة الشعبية في سهول حوران الجنوبية في 18 مارس اذار. وقالت المعارضة السورية سهير الاتاسي " في هذا الخطاب ندعوه للحذر هو اليوم في حضرة الشعب السوري الحر شعب واضح في مطالبه: اسقاط النظام ولن ينفع بشار الاسد تجاهل ان الشعب يطالب برحيله." وقال سفير سوريا لدى واشنطن في مقابلة صحفية ان حكومته تفرق بين المطالب المشروعة للمحتجين ومطالب العصابات المسلحة واضاف ان الاسد سيتناول هذه القضايا في كلمته. وعبر بالفعل اكثر من عشرة الاف لاجيء سوري الحدود الى تركيا ويقول مسئولون اتراك ان عشرة الاف اخرين لجأوا الى مناطق قريبة من الحدود داخل سوريا مباشرة في حدائق الزيتون ومزارع الارز الواقعة حول بلدة جسر الشغور.

ولكن عمار قربي الناشط السوري في مجال الدفاع عن حقوق الانسان قال ان الجيش يمنع الان مغادرة ؤلاء الذين مازالوا داخل سوريا. واردف قائلا لرويترز ان الجيش السوري انتشر حول المنطقة الحدودية لمنع السكان الخائفين من الفرار عبر الحدود الى تركيا. واتهم ايضا القوات الموالية للحكومة بمهاجمة الناس الذين يحاولون مساعدة اللاجئين خلال فرارهم. وتعهد رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا بابقاء الحدود التركية مفتوحة امام اللاجئين ووصف القمع الحكومي السوري بانه"وحشي" ولكن وراء الكلمات لم يتضح مااذا كان تقارب انقرة مع دمشق قد اكسب تركيا اي تأثير لدى الاسد لوقف العنف. وقال شهود ان القوات السورية ومسلحين موالين للاسد سيطروا على بلدة بداما الواقعة على بعد كيلومترين فقط من تركيا يوم السبت وقاموا باحراق منازل واعتقال العشرات.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً