العدد 3208 - الأحد 19 يونيو 2011م الموافق 17 رجب 1432هـ

غدا الثلثاء.. أول أيام فصل الصيف والأكثر اشعاعا شمسيا

يصادف يوم غد (الثلثاء) 21 يونيو/ حزيران دخول أول أيام فصل الصيف وذلك في تمام الساعة 8:15 صباحا بالتوقيت المحلي حيث سيمكث الصيف مدة 94 يوما ليحل بعدها فصل الخريف في 23 سبتمبر/ ايلول في الساعة 12:03 ظهرا.
وفي هذا اليوم سيكون درجة ميلان الأرض بالنسبة للشمس 23.45 درجة، و بهذا يكون في هذا اليوم اقصر ظل عند الظهيرة خلال العام، وتكون الشمس في أعلى ارتفاع لها في سماء البحرين- و الدول الواقعة في نصف الكرة الآرضية بينما عكس ذلك يحدث في نصف الكرة الجنوبية ( أطول ظل عند الظهيرة و أخفض ارتفاع للشمس ) – باستثتاء الدول القابعة على خط الإستواء.
وقال استاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية، وهيب الناصر، انه في مملكة البحرين سيكون ارتفاع الشمس في هذا اليوم هو 87 درجة، و اتجاها جهة الجنوب تماما ( 180 درجة). وستكون الشمس في برج الثور. كما سيكون طول اليوم هو الأطول على الكرة الأرضية في نصف الكرة الشمالي- نظريا- وعكس ذلك في نصف الكرة الجنوبي؛ ففي هذا اليوم تشرق الشمس في الساعة 4:47 صباحا ، و تغرب في الساعة 6:32 مساء، وبهذا يكون طول اليوم 13 ساعة و 45 دقيقة. و يكون جهة شروق الشمس في هذا اليوم هو 63.5 درجة أي 26.5 شمال الشرق ( وهو أقصي شروق في جهة شمال الشرق في الصيف ) أما غروبها فسيكون باتجاه 26.5 شمال الغرب (وهو أقصي غروب في جهة شمال الشرق في الصيف).
ولكن بسبب إهليلجية مدار الأرض وميلان محور دورانها حول نفسها بمقدار 23.4 درجة فإن الشمس تسير بسرعة متغيرة على مدار البروج، وهذه هي الشمس الظاهرية، ويسمى التوقيت المنسوب لها بالتوقيت الشمسي الظاهري، وهذا ما يسمى بمعادلة الزمن، وهو الوقت اللازم للشمس الحقيقية حتى تصل إلى موقع الشمس المتوسطة ، لذا فإن اطول يوم خلال هذه السنة سيكون في 13 ساعة و 46 دقيقة في 30 يونيو . وفي هذا اليوم تسقط على الدول في نصف الكرة الشمالي أكثر رزمة من الإشعاع الشمسي ( وعكس ذلك في دول نصف الكرة الجنوبي) خلال السنة – إذا كانت السماء فيها صافية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً