العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ

جامعة البحرين تعيد فتح ماجستير «البيئة» مطلع العام الدراسي المقبل

أعلن عميد كلية العلوم في جامعة البحرين هاشم أحمد السيد، عن إعادة فتح برنامج الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة مع بداية العام الدراسي المقبل 2011/2012.

وأضاف «إن هذا البرنامج هو من البرامج الأكاديمية المهمة الذي طرحت في جامعة البحرين في العام 2002 بالتعاون مع منظمة اليونسكو، بهدف تطوير البرامج الأكاديمية على مستوى الدراسات العليا في الجامعة، على أن يعود بالفائدة على القطاع الحكومي والخاص في مملكة البحرين».

وأشار إلى أن البرنامج كان يقع في السابق تحت مظلة عمادة البحث العلمي، ولكن مجلس جامعة البحرين قرر أخيراً وضع هذا البرنامج تحت مظلة كلية العلوم، مؤكداً «إن إعادة فتح هذا البرنامج والاهتمام ببرامج الدراسات العليا يأتي ضمن إستراتيجية الجامعة وطموحها لتعزيز مكانتها بين الجامعات العربية والعالمية».

وأكد عميد كلية العلوم أن برنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة، عمل في السابق، وسيعمل على توفير خريجين مؤهلين وقادرين على قيادة وتوجيه النشاطات البحثية والأكاديمية بالشكل الصحيح، وأن الجامعة اعتمدت هذا البرنامج المتميز ليقوم بإيجاد وتوفير جيل جديد من المختصين في مجالات علمية كثيرة، حتى يصبحون مؤهلين للعمل بصورة جماعية لخدمة المجتمع، والوصول إلى بيئة نظيفة وتطوير مستمر في الحاضر والمستقبل.

ولفت إلى أنه قد تم تأهيل 16 طالباً من خلال هذا البرنامج في السابق، وهم الآن يساهمون بدورهم في عملية البناء والتطوير في أماكن العمل التي التحقوا بها في البحرين.

وفيما يتعلق بالمنظور الأكاديمي، قال السيد «يهدف البرنامج إلى تطوير عملية التعليم والبحث العلمي على مستوى الدراسات العليا في جامعة البحرين، وذلك لتنمية القدرات والمعرفة العلمية لدى الطلبة بغض النظر عن الطريقة التي تتم فيها دراسة البيئة والمشاكل البيئية».

وذكر أن تخصص البيئة والتنمية المستدامة يتلخص في الحصول على المهارات والمعرفة لفهم وتحليل العلاقة بين الإنسان والبيئة، ومن ثم القدرة على حل المشكلات البيئية على المستويين المحلي والإقليمي، وبالتالي فإن هذا التخصص يتعلق بطريقة تفاعل الإنسان مع البيئة وأثر البيئة على الإنسان، وهذا النوع من التخصصات له تطبيقات كثيرة ومجالات واسعة في المحافظة على البيئة وإدارة الأمور البيئية.

ووصف السيد الساعات الدراسية ومشروع البحث لنيل درجة الماجستير في هذا البرنامج بـ «المتميزة»، على اعتبار أنها تحتوي على الكثير من وسائل التعليم الحديثة من محاضرات وتدريب عملي وزيارات ميدانية ودراسات ذاتية ومشروعات متعددة ودراسات متخصصة، كما أن الطالب يحتاج إلى سنتين دراسيتين على الأقل لإتمام متطلبات الدراسة وعليه أن ينهي الدراسة في فترة أقصاها أربع سنوات. وبين أن على الطالب أيضاً دراسة خمسة مساقات إجبارية (15 ساعة معتمدة) وهي: علم البيئة، قانون البيئة، اقتصاد البيئة، التكنولوجيا وإدارة المصادر والبيئة والمجتمع، ودراسة أربعة مساقات اختيارية (12 ساعة دراسية معتمدة) يختارها من ضمن قائمة كبيرة من المساقات، لإعطائه أكبر فرصة لتنويع مهاراته العلمية المكتسبة في مجالات كثيرة في البيئة سواء من المنظور البيولوجي أو الكيميائي أو الفيزيائي أو الهندسي أو الإداري أو الاقتصادي، بالإضافة إلى المساقات الإجبارية والاختيارية فعلى الطالب إنهاء مشروع الرسالة بواقع ست ساعات معتمدة.

ونوه إلى أن كلية العلوم في جامعة البحرين توفر الكثير من المشروعات التي تتعلق بموضوعات البيئة في مجالات العلوم المختلفة، وبالتالي فإن الساعات المعتمدة الكلية التي يجب دراستها لنيل درجة الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة هي 33 ساعة معتمدة.

ودعا عميد كلية العلوم الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات عن البرنامج والتسجيل، الاتصال بالقسم الخاص بالقبول والتسجيل في عمادة القبول والتسجيل بجامعة البحرين على رقم 17437217 أو الاتصال بمكتب عميد كلية العلوم على (17437556 و17437436 و17437475)

العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً