العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ

نائب رئيس الوزراء المصري يتهم اميركا واسرائيل بتأجيج التوترات الطائفية في بلاده

يحي الجمل
يحي الجمل

اتهم نائب رئيس الوزراء المصري يحيى الجمل مساء أمس (الاحد) الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف خلف التوترات الطائفية التي شهدتها مصر مؤخرا، مؤكدا ان غايتهما من ذلك هي "كسر" مصر.
وقال الجمل في مقابلة مع التلفزيون الرسمي نشرت مقتطفات منها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان "اميركا واسرائيل يقفان وراء احداث الفتنة الطائفية في مصر لادراكهما بأنه لن يكسر مصر الا الفتنة الطائفية"، مشددا على ان "مصلحة اسرائيل الاولى هي كسر مصر". واضاف ان "اسرائيل تعلم تماما ان القوة الكبيرة والوحيدة في المنطقة والتي تعمل لها الف حساب سواء اليوم أو غدا او بعد مئة عام هي مصر، ولذلك تعمل على محاولة كسرها التي لن تحدث بإذن الله".
واصيب ثلاثة اشخاص بجروح في صدامات دارت السبت في بلدة بمحافظة سوهاج في صعيد مصر بين مسلمين واقباط بسبب شائعة سرت في البلدة حول بناء كنيسة بدون ترخيص. ومنذ اشهر تشهد مصر توترات طائفية متزايدة تنفجر شجارات واشتباكات إما بسبب اخبار عن بناء كنائس من دون ترخيص او بسبب قضية القبطيتين اللتين قبل انهما اعتنقتا الاسلام وان الكنيسة تحتجزهما.
وقتل 15 شخصا في 17 مايو/ ايار واصيب اكثر من 200 في حي امبابة الشعبي عندما هاجم مسلمون كنيستين بحجة احتجاز هاتين القبطيتين في احداهما.
ويمثل الاقباط ما بين 6 الى 10% من عدد سكان مصر البالغ 82 مليون نسمة، وهم يشكون باستمرار من انحياز قوات الامن التابعة لوزارة الداخلية ضدهم. وهم يشكون بشكل عام من تعرضهم للتمييز والحرمان خصوصا من الحصول على وظائف عليا في مؤسسات الدولة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً