العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ

«حقوق الإنسان» ينظم ورشة لتدريب الناشطين الشباب

الجفير - مركز حقوق الانسان 

24 يوليو 2003

نظم مركز البحرين لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية مكثفة بعنوان «الاعداد الاساسي للناشطين في مجال حقوق الإنسان» شارك فيها 15 من النشطاء الشباب العاملين في لجان المركز المختلفة.

واستمرت أعمال الورشة في الفترة من 19 إلى 23 يونيو/حزيران، وتضمن البرنامج الموضوعات الآتية: نشأة وتطور الحريات العامة وحقوق الإنسان، وهيكل الأمم المتحدة واقسامها المختلفة وخصوصا المتعلقة بحقوق الإنسان، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والبيان الإسلامي لحقوق الإنسان، وآليات الأمم المتحدة وكيفية الاستفادة منها، والاتفاقات الدولية والآليات المتعلقة بها، والمنظمات غير الحكومية (الدولية والاقليمية والوطنية).

وقال عبدالهادي الخواجة ان الورشة لم تعتمد على اسلوب المحاضرة والتلقين، وانما اعتمدت على اعداد المعلومات من قبل المشاركين كافراد أو كمجموعات ثم تقديمها بشكل مختزل. وكذلك تم اعتماد اسلوب الاسئلة والمناقشات المتعلقة بالموضوعات المختلفة، مع اجراء تقييم جماعي يومي لأعمال الورشة. وتم تزويد المشاركين بدليل يحتوى على المعلومات والوثائق التي يحتاجونها في مجال نشاطهم في مجال حقوق الإنسان.

وعن اهداف المركز من تنظيم هذه الورشة قال الخواجة إنها ليست فقط تزويد المشاركين بالمعارف المتعلقة بثقافة حقوق الإنسان والمواثيق والآليات الدولية، وانما أيضا لتدريب المشاركين عمليا على بعض المهارات المتعلقة بالمشاركة الفعالة في ورش العمل وإدارتها، مثل العمل في مجموعات وطرق اختزال المعلومات وايصالها إلى الآخرين واساليب التقييم، وكذلك تنمية معارف ومهارات المشاركين ليساهموا بشكل أكثر فعالية في النشاطات المتعلقة بحقوق الإنسان وتهيئة بعضهم في المستقبل للمساهمة في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتدريب الآخرين عليها. كما سيستفاد من هذه التجربة في اعداد برنامج تدريبي متكامل لورشة عمل يتم استخدامها لاحقا لتدريب سائر أعضاء المركز وغيرهم من الناشطين في مجال حقوق الإنسان

العدد 322 - الخميس 24 يوليو 2003م الموافق 25 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً