العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ

سعاد محمد

توفيت في العاصمة المصرية، (القاهرة)، الفنانة المصرية اللبنانية سعاد محمد عن عمر تجاوز الـ 85 عاماً، مساء الإثنين (4 يوليو/ تموز 2011) بعد معاناة مع المرض استمرت سنوات أجرت خلالها عمليتين جراحيتين في القلب والرأس تاركة وراءها مئات الأغاني التي قدمتها عبر الإذاعتين المصرية والسورية إلى جانب فيلمين سينمائيين.

- من مواليد فبراير/ شباط العام 1926، في العاصمة اللبنانية، بيروت، لأب مصري وأم لبنانية.

- نشأت في مدينة دمشق، وأطلقت موهبتها الغنائية لتستكملها في مدينة الطرب العربي حلب (شمال سورية).

- بدأ مشوارها الفني بأداء الموشحات في إذاعة دمشق.

- صقلت موهبتها في حلب المدينة التي يصفها المطرب السوري الكبير صباح فخري بأنها المدينة التي كان يسعى إليها كبار المطربين العرب ليحصلوا على شهادة معنوية كبيرة تجيز غناءهم وطربهم وهذا ما حدث مع كبار أسماء الطرب العربي مثل محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهما.

- مهّد تميّزها وحصولها على هذه الجائزة المعنوية التي اعتبرتها أفضل صوت نسائي سُمع في حلب وتبنيها من قبل الملحن محمد محسن في صقل موهبتها، لها فرصة رائعة للتوجه للعاصمة المصرية، القاهرة، عاصمة الإنتاج الفني في العالم العربي في تلك الفترة التي كانت تدفق في شوارعها وأستوديوهاتها نهضة فنية على جميع المستويات الغنائية والمسرحية والسينمائية والتشكيلية.

- اختارها فور وصولها إلى القاهرة المخرج محمود ذو الفقار لبطولة أول فيلم عربي عن القضية الفلسطينية في العام 1948 «فتاة من فلسطين».

- قدمت فيلماً ثانياً وأخيراً في تاريخ السينما المصرية وهو فيلم «أنا وحدي» لهنري بركات في العام 1953.

- قدمت في هذا الفيلم أربع أغانٍ انتشر بعضها بشكل واسع في العالم العربي وخصوصاً أغنية «فتح الهوا الشباك» و «هاتوا الورق والقلم».

- شاركت بصوتها وغنائها بتقديم أغنيات لفيلمي «الشيماء أخت الرسول» العام 1972 وفيلم «بمبة كشر».

- ابتعدت عن الوسط الفني السينمائي بعد زواجها من الصحافي محمد علي فتوح لمدة 15 عاماً، أنجبت خلالها 6 أبناء وطلقت منه، لتتزوج من المهندس المصري محمد بيبرس وانتهت العلاقة الزوجية بينهما بعد أن رزقت منه بأربعة أبناء، لتتزوج زواجها الأخير من رجل أعمال لبناني والذي تطلقت منه أيضاً قبل رحيلها.

- من أشهر الأناشيد الوطنية التي غنتها الراحلة سعاد محمد باقتدار قصيدة أبوالقاسم الشابي «إرادة الحياة» التي كان لحنها الموسيقار رياض السنباطي.

- من أشهر الأغاني التي قدمتها «أوعدك» و «وحشتني» و «كم ناشد المختار ربه» و «يا حبيبتى يا غالية» و «مظلومة» و «من غير حب» و «يا بخت المرتاحين» و «بقى انت كده».

- استقبلها جمهور المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الـ 13 خلال حضورها إعادة عرض فيلم «فتاة من فلسطين» بعد أكثر من ستين عاماً من عرضه للمرة الأولى بحفاوة بالغة وأثار عرضه في حينها جدلاً ومطالبة من قبل الجمهور والنقاد المصريين بإنتاج مزيد من الأفلام عن القضية الفلسطينية

العدد 3225 - الأربعاء 06 يوليو 2011م الموافق 04 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً