العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ

"الأشغال" تنتهي من إعداد المستندات اللازمة لصيانة 58 مدرسة

المنامة - وزارة الأشغال  

تحديث: 12 مايو 2017

صرح الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال محمد حسين المبارك بأن الوزارة قد انتهت من إعداد المستندات اللازمة لأعمال الصيانة الدورية الشاملة لـ 58 مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم موزعة على 25 مقاولاً للأعمال المدنية والميكانيكية، و13 مقاولاً للأعمال الكهربائية، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال 3,318,000 (ثلاثة ملايين وثلاثمائة وثمانية عشر ألف دينار)، علماً بأن هذه الأعمال قد تم البدء في تنفيذها في 19 يونيو الجاري على أن تنتهي مع نهاية شهر أغسطس 2011م.

وأشار المبارك إلى أن أعمال الصيانة في المدارس تشتمل على الصباغة الداخلية والخارجية للمباني بعد إزالة الطبقة المتقشرة ومعالجة التشققات البسيطة، استبدال جميع المرافق الصحية التالفة بما فيها أنابيب الصرف الصحي وبلاط الجدران والأرضيات، إصلاح الأبواب والنوافذ، إصلاح نظام الأسقف المستعارة والأرضيات والجدران، إصلاح خزائن المطابخ والصفوف، الأعمال الخارجية وتشمل استبدال أو إصلاح المسطحات، بالإضافة إلى إصلاح أنظمة مياه المجاري وتصريف مياه الأمطار.

وتتضمن أعمال الصيانة أيضا أعمال السباكة والأدوات الصحية وتسليك المجاري بالإضافة إلى أعمال التعديلات والتغييرات المطلوبة. بينما تشمل الأعمال الميكانيكية فحص وإصلاح أو تبديل الشبكات والتمديدات المائية وسخانات ومضخات ومواسير المياه. كما تشمل أعمال الصيانة على فحص وإصلاح التمديدات والتسليكات الكهربائية والكشف على جميع التوزيعات الرئيسية والفرعية، عمل اتزان للأحمال الكهربائية وتصحيح الخلل والأخطاء الموجودة، فحص وإصلاح أنظمة الإنارة الداخلية والخارجية والطوارئ وأية أعمال أخرى مرتبطة بأعمال الصيانة.

ونوّه سعادة الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بأن الأهمية الإستراتيجية لمشروع الصيانة الشاملة لسنة 2011 تكمن فيما تقوم به إدارة صيانة المباني من إصلاحات وصيانة لهذه المرافق بطريقة مخططة ومنهجية من أجل ضمان وسلامة هيكل المباني والحفاظ على كفاءة أداء الأجهزة والمعدات وذلك لتفادي وتجنب الأعطال والأعطاب الرئيسية، حيث تسعى الإدارة إلى زيادة العمر الافتراضي للمباني ولأنظمتها الميكانيكية وأجهزتها الكهربائية، بالإضافة إلى إنشاء أفضل بيئة ممكنة من الموارد المتاحة تسمح بدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق الصحية ومحتوياتها وسلامة مستخدميّ المباني.

يُذكر أن إدارة صيانة المباني بوزارة الأشغال تقوم بصيانة وتنظيف خزانات ومبردات ومضخات المياه بـ 126 مدرسة على مدار السنة، بالإضافة إلى أعمال برنامج الصيانة الشاملة، وذلك ضمن ما تحرص عليه الإدارة في خضوع المباني الحكومية لبرنامج الصيانة الدوري لضمان بقاءها في حالة جيدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً