العدد 3228 - السبت 09 يوليو 2011م الموافق 07 شعبان 1432هـ

عريقات: توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة "بدأت خطواته العملية"

رام الله (الضفة الغربية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاحد ان خيار الفلسطينيين بالتوجه الى مجلس الامن الدولي لنيل الاعتراف بدولتهم "بدات خطواته العملية"، لافتا الى ان موعد تقديم الطلب سيتقرر في لجنة المتابعة العربية التي تلتئم بعد ايام في القاهرة.
وقال عريقات لوكالة فرانس برس "خيار توجهنا الى الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي للاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 ونيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين على حدود عام 1967 بدات خطواته العملية من خلال توجه وفودنا الى مختلف دول العالم".
واضاف ان "وفودا فلسطينية تجوب هذه الايام كل بقاع الارض للطلب من الدول التي تزورها الاعتراف بدولة فلسطين ودعم توجهها الى الامم المتحدة ومجلس الامن".
واوضح ان "توقيت التوجه لتقديم طلب العضوية وكل الخطوات الاجرائية الاخرى سيتم مناقشته في لجنة المتابعة العربية (التي تلتئم) السبت المقبل في السادس عشر من الشهر الجاري في القاهرة لاخذ قرار به لننطلق بعدها بقرار عربي وفلسطيني موحد".
ووصف عريقات اجتماع لجنة المتابعة العربية بانه "مهم جدا وسيطرح الرئيس محمود عباس كل ما لدينا في المجالات السياسية والقانونية والاجرائية".
ويسعى الفلسطينيون الى الحصول على اعتراف بدولتهم من الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل بعدما توقفت محادثات السلام في ايلول/سبتمبر 2010 بعد امتناع اسرائيل عن تجديد قرار تجميد مؤقت لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
واكد عريقات ان "تهديد اي احد بالفيتو لن يمنعنا من حقنا القانوني والسياسي بالتوجه لنيل الاعتراف والعضوية"، في اشارة ضمنية الى التهديد الاميركي باستخدام الفيتو في مجلس الامن الدولي، مطالبا الدول "التي تريد الحفاظ على مساندة خيار حل الدولتين ان تدعم خيار القيادة الفلسطينية".
وشدد عريقات على ان "اسرائيل وحدها تتحمل مسؤولية انهيار عملية السلام ولا ادري لماذا تقوم الولايات المتحدة ودول اخرى برفض خيارنا التوجه الى الامم المتحدة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً