العدد 3236 - الأحد 17 يوليو 2011م الموافق 15 شعبان 1432هـ

شلقم: ليبيا مسئولة عن الاعتداء على طائرة "يو تي ايه" الفرنسية في 1989

حادثة طائرة
حادثة طائرة "يو تي ايه" الفرنسية (أرشيفية)

قال وزير الخارجية الليبي السابق المنشق عبد الرحمن شلقم في مقابلة مع صحيفة الحياة نشرت اليوم (الاثنين) ان ليبيا مسئولة عن الهجوم الذي استهدف طائرة "يو تي ايه" الفرنسية في 1989.
وقال شلقم ان الطائرة "فجرتها الاستخبارات الليبية، اعتقدوا ان محمد المقريف، احد زعماء المعارضة، موجود على متنها، وبعد تفجير الطائرة تبين ان المقريف ليس موجودا". وكانت هذه الطائرة تقوم برحلة بين برازافيل وباريس عبر نجامينا في 19 سبمبر/ ايلول 1989، وسقطت في النيجر ما اسفر عن مقتل 170 شخصا بينهم 54 فرنسيا.
وحكمت محكمة فرنسية في 2009 على ستة عملاء سريين ليبيين بالسجن المؤبد غيابيا بتهمة تنفيذ الهجوم، الا ان ليبيا لم تقر ابدا رسميا بمسؤوليتها بالرغم من دفع 170 مليون دولار كتعويضات لعائلات الضحايا في 2004. ودفعت طرابلس ايضا مبالغ مالية طائلة كتعويضات لاهالي ضحايا تفجير طائرة بان ام الاميركية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية في 1988 ما اسفر عن 270 قتيلا.
وبحسب شلقم فان "لوكربي عملية مركبة ومعقدة" مشيرا الى انه "حكي يومها عن ادوار لدول ومنظمات". واضاف "الامن الليبي طرف فيها لكنني اعتقد انها ليست صناعة ليبية خالصة".
وكان مسئول في مجموعة ابو نضال الفلسطينية المتشددة اعلن في فبراير/ شباط الماضي ان تفجير طائرتي بان ام و"يو تي ايه" تم بشكل مشترك بين المجموعة وليبيا مشيرا الى ان المتفجرات التي استخدمت صنعت في لبنان.
وكان شلقم انشق في مارس/ اذار الماضي بينما كان سفيرا لليبيا لدى الامم المتحدة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً