العدد 3236 - الأحد 17 يوليو 2011م الموافق 15 شعبان 1432هـ

المعارضة الليبية: قوات القذافي تتراجع في الشرق

قال متحدث باسم المعارضة الليبية اليوم (الاثنين) إن مقاتلي المعارضة طردوا معظم ميليشيات الزعيم الليبي معمر القذافي من بلدة البريقة النفطية إلا أن شوارع البلدة مليئة بالألغام الأرضية التي عليهم ازالتها أولا قبل السيطرة بالكامل على المنطقة.
وقال شمس الدين عبد المولى المتحدث باسم المعارضة إن مقاتلي المعارضة طوقوا البريقة وهي مرفأ رئيسي لتصدير النفط ويوجد بها مصفاة ومصنع كيماويات والتي ظلت طوال أشهر أقصى نقطة وصلت اليها قوات القذافي في الشرق. وتابع عبر الهاتف "تراجع الجزء الرئيسي (لقوات القذافي) إلى راس لانوف... علمت أنهم (قوات القذافي) لديهم بعض الشاحنات رباعية الدفع مزودة بأسلحة آلية تنتشر بين راس لانوف وبشر". وتقع راس لانوف وهي مركز نفطي آخر على بعد نحو 100 كيلومتر الى الغرب من البريقة. وأضاف أن المعارضين الذين يحاولون السيطرة على البريقة تعوقهم الألغام الأرضية التي نشرتها قوات القذافي في شتى أنحاء البلدة وفي مشارفها الصحراوية وعند منشآتها النفطية.
واستطرد "المنشآت (النفطية) الرئيسية مازالت ملغمة وأيضا فلول قوات القذافي مازالت هناك. ازالتها ستكون صعبة الى حد ما دون الحاق اضرار بالمنشآت نفسها". وقالت المعارضة ان الالغام الارضية أوقعت عددا من الضحايا أكبر من المدافع والصواريخ خلال محاولتهم طرد قوات القذافي من البريقة بمساعدة الهجمات الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي.
وذكر عبد المولى ان عشرة من مقاتلي المعارضة قتلوا وأصيب 175 يوم السبت كما قتل اثنان واصيب 120 أمس الاحد. وقال عبد المولى "الجزء الاكبر من قواتنا تجاوز البريقة الان وفي طريقها الى بشر والعقيلة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً