العدد 3236 - الأحد 17 يوليو 2011م الموافق 15 شعبان 1432هـ

التلفزيون المصري يذيع محاكمة على الهواء لتهدئة محتجين

أنس الفقي
أنس الفقي

بث التلفزيون المصري اليوم (الاثنين) لقطات حية من محاكمة أحد وزراء الرئيس السابق حسني مبارك في أول إجراء من نوعه يهدف إلى تهدئة محتجين يعتصمون في ميدان التحرير بالقاهرة وفي مدن أخرى.
وبدأ المحتجون اعتصامهم في الثامن من يوليو/ تموز، للمطالبة بالإسراع بمحاكمة المتهمين في قضايا قتل متظاهري الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في 25 يناير/ كانون الثاني، وفي قضايا الفساد.
وأطيح بمبارك في الانتفاضة التي استمرت 18 يوما وألقي القبض على رئيسي وزراء سابقين إلى الآن ورئيسي غرفتي البرلمان وعدد من وزراء النظام السابق ورجال أعمال بتهم تتصل بقتل مئات المتظاهرين أو استغلال النفوذ. وتمثل نتائج محاكمات كبار المسئولين والمشرعين السابقين اختبارا لمدى استعداد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شئون البلاد لمكافحة الفساد.
ويطالب المعتصمون بإصلاحات عميقة ويتهمون المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالبطء الشديد في المحاكمات. وكان من بين مطالب المعتصمين أيضا السماح بعلنية المحاكمات. وظهر على شاشة التلفزيون اليوم وزير الإعلام السابق أنس الفقي وهو يرتدي قميصا أبيض اللون ووقف لفترة وجيزة أمام القاضي قبل أن يعود إلى قفص الاتهام. وسأل القاضي الفقي "يا أنس ما قولك في الاتهام المنسوب إليك؟" فرد "غير صحيح يا فندم".
وألقي القبض على الفقي في فبراير/ شباط، بتهمة التربح وإهدار المال العام. وأوصى مجلس القضاء الأعلى الذي عين رئيسا جديدا له خلفا لرئيسه الذي انتهت مدته بتصوير تلفزيوني للجلسات. وأذيعت لقطات من محاكمة وزير سابق آخر يوم السبت لكن على شاشة خارج القاعة. واللقطات التي أذيعت على شاشة التلفزيون اليوم هي الأولى من نوعها التي يراها المشاهدون.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً