العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ

منفذ الاعتداء في النرويج يطالب باستقالة الحكومة

رئيس الوزراء: لن نتوقف عن تشجيع التعددية في مجتمعنا

أعلن المتطرف اليميني الذي اعترف بتنفيذ هجومين إرهابيين في النرويج الأسبوع الماضي، إندريس برينج بريفيك،بأنه يطالب باستقالة الحكومة مقابل تعاونه مع المحققين في توفير معلومات، وفقاً لما ذكره تقرير إعلامي أمس الأحد(31 يوليو/تموز 2011). وذكرت قناة «إن آر كيه» النرويجية أن معلوماتها مستمدة من مصادر بالشرطة.

وفي تقرير منفصل، ذكرت صحيفة «أفتنبوستن» أن بريفيك كان قد تأخر بسبب الزحام المروري في 22 يوليو الجاري، ما أجبره على تفجير قنبلته في المنطقة التي تضم مقار الحكومة بأوسلو فقط بعد أن أغلقت معظم المكاتب أبوابها بسبب عطلة نهاية الأسبوع.

واعترف بريفيك بمسئوليته عن التفجيرات التي وقعت بعد ظهر الجمعة قبل الماضية، وراح ضحيتها ثمانية أشخاص، ثم إطلاقه النار في وقت لاحق في جزيرة «يوتويا» القريبة من العاصمة، ما أسفر عن مقتل 69 شخصاً. ويخضع المتهم حالياً لتقييم لحالته النفسية.

من جانبه تعهد رئيس وزراء النرويج، ينس شتولتنبرغ باتخاذ إجراءات من شأنها منع تكرار وقوع هجمات إرهابية في النرويج. وفي مقابلة مع صحيفة «بيلد آم زونتاج» الألمانية الصادرة أمس قال شتولتنبرغ: «بالتأكيد سيتعين علينا استخلاص العبر والدروس من هذه الأحداث المأسوية لكن هذا من الأمور السابقة لأوانها».

وأكد شتولتنبرغ على أن الإرهاب لن يسلب النرويج قيمها قائلاً: «بالعزيمة التي أظهرناها نحن النرويجيين خلال الأسبوع الماضي ستظل النرويج على ما كانت عليه قبل الهجوم». وقال شتولتنبرغ: «لن نتوقف عن تشجيع التعددية في مجتمعنا ونحن نرحب بكل مناقشة عامة حتى ولو كانت قاسية لكننا لن نقبل أبداً بالعنف».

وفيما يتعلق بالعقوبة المناسبة التي يجب تطبيقها بحق منفذ الهجوم المزدوج من وجهة نظره، قال شتولتنبرغ «المحكمة وحدها هي من سيجيب على هذا السؤال»

العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً