العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ

القضاء يقرر إخراج متهم من الطب النفسي

في قضية شجار دوار 19

أمر قاضي تنفيذ العقاب بإخلاء سبيل بحريني المتهم بالشروع بقتل 7 أشخاص في قضية مدينة حمد بعد ظورود تقرير من مستشفى الطب النفسي يفيد باستقرار حالته وأنه عاد إلى رشده، وأصدر أمره للمستشفى لإخراجه.

إلى ذلك قال المحامي أنور أحمد الحايكي إن قاضي تنفيذ العقاب قد قرر بعد سماعه أقوال النيابة العامة إنهاء إيداع موكله المواطن (عيسى عبدالله محمد الجيب) من مستشفى الطب النفسي وإخلاء سبيله عملاً بنص المادة 250 من قانون الإجراءات الجنائية بعد ورود تقرير من مستشفى الطب النفسي يفيد باستقرار حالته وأنه عاد إلى رشده.

وكانت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى قد حكمت بجلسة 26 يونيو/ حزيران 2011 بتأييد حكم البراءة الصادر من المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بعد ورود تقرير اللجنة الطبية الثلاثية الذي خلصت فيه اللجنة إلى أن المرض النفسي الذي يعاني منه المتهم عضوي المنشأ (إصابة الجزء الأمامي والصدغي للدماغ) وأن هذه الإصابة موثقة بعدة أشعة مقطعية والرنين المغناطيسي للدماغ وأنه تعرض لهذه الإصابة قبل الواقعة وإلى أن المتهم غير مسئول عن تصرفاته وقت الحادثة.

وكان عيسى الجيب قد تعرض لضربة بمطرقة على الرأس في الشجار المعروف بشجار دوار 19 وقد أدت هذه الإصابة الخطيرة في الدماغ إلى إصابته باضطرابات نفسية وسلوكية وفقدان للذاكرة عضوية المنشأ وقد أثّر هذا المرض النفسي على سلامة عقله وصحة إدراكه ومسئوليته الجنائية عن أفعاله التي وقعت منه بعد عدة أشهر حيث وجهت له النيابة العامة تهمة الشروع في القتل وإشعال حريق من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وعدة تهم أخرى صدر الحكم ببراءته منها لانتفاء مسئوليته الجنائية بسبب مرضه النفسي.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهم أنه في تاريخ 25 مايو/ أيار 2009 شرع في قتل 7 أشخاص، مع سبق الإصرار والترصد، إذ إنه بيّت النية وعقد العزم على قتلهم وعدّ إلى ذلك زجاجات حارقة (مولوتوف)، وما إن أبصرهم حتى أمطرهم بوابل من الزجاجات الحارقة، قاصداً قتلهم وإزهاق أرواحهم، فأحدث بهم الأضرار المبينة في تقرير الطبيب الشرعي. إلا أنه خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادته فيه، وهو إنقاذهم وإسعافهم من قبل رجال الدفاع المدني.

كما إنه أشعل حريقاً من شأنه تعريض الناس وأموالهم للخطر، بأن ألقى زجاجات حارقة على منازلهم وسياراتهم. واستعمل القوة والعنف مع موظفين عامّين وهما قياديان بالدفاع المدني، وذلك بغير وجه حق، وأعاقهما عن أداء عملهما، وهو إخماد النيران وإنقاذ المصابين ورشقهما بالزجاجات الحارقة (مولوتوف).

كما وجهت النيابة العامة للمتهم أنه صنع وأحرز عبوات قابلة للاشتعال (مولوتوف) لاستخدامها في أداء الجريمة.

كما أنه حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة مخدرة (الحشيش) في غير الأحوال المرخص بها قانوناً

العدد 3250 - الأحد 31 يوليو 2011م الموافق 29 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً