العدد 3254 - الخميس 04 أغسطس 2011م الموافق 04 رمضان 1432هـ

العفو الدولية: ناشطتان بحرينيتان تضربان عن الطعام

قالت العفو الدولية إن ناشطتين بحرينيتين محتجزتين على خلفية التظاهرات التي جرت في البلاد في فبراير/ شباط ومارس/ آذار، أعلنتا إضرابا عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحيهما.

وكانت السلطات البحرينية اعتقلت رئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار، ونائبة رئيس جمعية المعلمين البحرينيين جليلة السلمان، خلال الحركة الاحتجاجية وتعرضتا للتعذيب خلال احتجازهما، حسبما قالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان.

وقال مساعد مدير العفو الدولية لشئون الشرق الأوسط وشمال افريقيا فيليب لوثر: إن إضراب الناشطتين «يمثل ما أمكنهما من الاحتجاج على احتجازهما والمعاملة التي تلقياها».

ورولا وجليلة هما الناشطتان الوحيدتان اللتان لاتزالان قيد الاحتجاز بانتظار محاكمتهما على صلة بالتظاهرات.

وكانت السلطات أطلقت سراح ناشطات أخريات بعد تحذيرهن من معاودة الانخراط في الاحتجاج.

وقال بيان العفو الدولية: ان «جليلة السلمان تعرضت للضرب خلال الأيام الأولى من احتجازها بينما قالت رولا الصفار إنها تلقت صفعات وصدمات كهربية فضلاً عن وابل من الشتائم والعنف اللفظي على مدار الأيام الأحد عشر الأولى من احتجازها».

وطالب فيليب لوثر «السلطات البحرينية بضرورة إجراء تحقيق فوري شامل فيما ورد عن تعرض الناشطتين للتعذيب فيما يبدو أنه نهج شائع ومقلق لتعرض المحتجين لسوء المعاملة أثناء الاعتقال».

وشهدت البحرين احتجاجات بشكل غير مسبوق في الفترة بين منتصف فبراير ومنتصف مارس للمطالبة باصلاحات سياسية.

وأسفر قمع السلطات لتلك الاحتجاجات عن قتل 24 شخصاً بحسب تقدير السلطات البحرينية فضلاً عن وفاة أربعة محتجين اثناء الاحتجاز.

من جهة أخرى، قالت السلطات البحرينية إن الشرطة داهمت مركزاً طبيّاً تديره منظمة أطباء بلا حدود التي تتخذ من باريس مقرّاً لها الأسبوع الماضي لأنه كان يزاول نشاطه «من دون ترخيص».

وقال بيان لـ «أطباء بلا حدود» الاربعاء ان السلطات شنت «عملية مداهمة مسلحة» على المركز الطبي وصادرت منه معدات طبية واحتجزت متطوعاً، يدعى سعيد مهدي، كان يعمل كمترجم وسائق.

وأضافت «أطباء بلا حدود» إن السلطات ما زالت تحتجز مهدي على رغم الطلبات المتعددة من جانب المنظمة وأسرته ومحاميه بالوصول اليه من دون جدوى، وهو ما نفته السلطات.

وذكرت «أطباء بلا حدود» انه منذ اندلاع الاحتجاجات في فبراير عالجت المنظمة 200 جريح فضلاً عن المرضى ممن يخشون اعتقالهم حال توجههم إلى المنشآت الحكومية لتلقي العلاج

العدد 3254 - الخميس 04 أغسطس 2011م الموافق 04 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:20 ص

      يارب

      اللهم فرج عنهم بحرمة هذا الشهر الكريم

    • زائر 3 | 6:34 ص

      شكراً للمتابعتكم

      نشكر كل من تابع المواضيع الخاصة بلاطباء والممرضين والمعلمين والصحفين والمفصولين حتي يحق الحق نشاء الله في العوده الي مكانهم الصحيح في اعمالهم ووطائفهم مره ثانيه .......

    • زائر 2 | 3:28 ص

      شكرا للمنظمات الدولية

      نسأل الله الفرج لهما وعودتهما إلى أسرهما وخصوصا أطفالهما حتى لا يحرموا فرحة الشهر الفضيل والعيد بعد 3 أسابيع.

اقرأ ايضاً