العدد 3257 - الأحد 07 أغسطس 2011م الموافق 07 رمضان 1432هـ

الثوار الليبيون وضعوا خطة لما بعد القذافي

افادت صحيفة تايمز الاثنين ان الثوار الليبيين وضعوا خطة لمرحلة ما بعد الزعيم معمر القذافي توصي بالابقاء على معظم البنى التحتية القائمة لتفادي فوضى مماثلة للفوضى التي عمت العراق بعد سقوط صدام حسين. وتقر الخطة التي وضعها المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار، والتي حصلت عليها الصحيفة البريطانية، بان الاحتمالات ضئيلة في الاطاحة بالقذافي غير انها تعول على الانقسامات الداخلية لارغامه على التنحي.

ويعتزم الثوار الليبيون في حال اطاحة القذافي تشكيل "قوة خاصة بطرابلس" قوامها 10 الى 15 الف عنصر لضمان امن العاصمة والقبض على كبار انصار الزعيم الليبي. كما يعتزمون بحسب الخطة الواقعة في سبعين صفحة تشكيل قوة امنية للحكومة الانتقالية تضم حوالى خمسة الاف شرطي.
ويؤكد الثوار انهم حصلوا حتى الان على تاييد 800 مسئول في الحكومة الحالية يمكن ان يشكلوا النواة لادارة جديدة في المستقبل، بحسب الصحيفة.
وتؤكد الوثيقة انه سيتم تفعيل الاتصالات ووسائل النقل وقطاع الطاقة في غضون ساعات من انهيار النظام.

ويكشف التقرير ان المجلس الوطني الانتقالي يعول كثيرا على الانشقاقات في صفوف النظام، ما يهدد باثارة خلافات مع الثوار الذين يطالبون بتطهير كامل للادارة الحالية. ويتوقع الثوار انضمام حوالى 70% من كبار المسئولين في النظام الحالي الى النظام الجديد. واكد المجلس الوطني الانتقالي صحة التقرير، لكنه طلب من الصحيفة عدم نقل بعض النقاط الحساسة فيها التي يمكن ان تضر بالعملية الجارية. وقال عارف علي نايد المسؤول عن خلية التخطيط للقوة الخاصة انه من المهم للراي العام ان "يعرف ان هناك مشروعا". وقال لصحيفة تايمز "ما حصلتم عليه هو نسخة اولية. نعمل الان على تصور اشمل".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً