العدد 3288 - الأربعاء 07 سبتمبر 2011م الموافق 08 شوال 1432هـ

ليتوانيا تهزم صربيا وفرنسا تصل دور الثمانية في بطولة اوروبا

من لقاء الأمس
من لقاء الأمس

قطعت ليتوانيا صاحبة الارض خطوة واسعة نحو التأهل لدور الثمانية في بطولة اوروبا لكرة السلة بعدما تألق يوناس فالانسيوناس (19 عاما) ليقود الفريق للفوز 100-90 على صربيا أمس الاربعاء.

وعززت فرنسا رصيدها الى ستة انتصارات متتالية في البطولة لتضمن الصعود الى دور الثمانية بعد فوزها 68-64 على تركيا فيما استعادت اسبانيا حاملة اللقب جهود باو جاسول الذي سجل 19 نقطة خلال النصف الثاني من المباراة ليقودها للتغلب على المانيا 77-68.

وبعدما تغلبت على صربيا والمانيا في الدور الاول تتصدر فرنسا مجموعتها في الدور الثاني برصيد ثلاثة انتصارات وتتقدم على ليتوانيا واسبانيا ولكل منهما فوزان وهزيمة واحدة.

وتملك صربيا انتصارا واحدا وهزيمتين بالتساوي مع تركيا بينما لا يوجد في رصيد المانيا اي انتصار وستواجه مهمة صعبة في احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى المؤهلة لدور الثمانية.

وستنطلق اليوم الخميس منافسات المجموعة الاخرى في الدور الثاني والتي تضم ستة منتخبات عندما تتقابل مقدونا مع جورجيا وروسيا مع فنلندا وسلوفينيا مع اليونان بطلة اوروبا 2005.

وبمساندة 11 الف متفرج امتلأت بهم المدرجات قدمت ليتوانيا أفضل عروضها في البطولة حتى الان لتفوز على صربيا وصيفة بطلة اوروبا 2009.

وتقدمت ليتوانيا منذ البداية وحتى النهاية وسجل فالانسيوناس 18 نقطة ليواصل تألقه بعدما قاد بلاده للفوز ببطولة العالم تحت 19 عاما في وقت سابق هذا العام.

وأحرز مانتاس كالينيتس 19 نقطة وأهدى لزملائه سبع تمريرات حاسمة واضاف زميله المخضرم ساروناس ياسيكسفيسيوس 14 نقطة مع ليتوانيا.

وقال فالانسيوناس في مؤتمر صحفي "المباراة كانت صعبة ولعبنا بانفعال وأريد ان أشكر جماهيرنا لاني شعرت بوجود لاعب سادس في أرض الملعب."

واضاف "التمريرات الحاسمة والرميات الثلاثية الناجحة صنعت الفارق. أشعر بحالة جيدة للغاية مع هذه الفريق وعندما أشعر بحالة جيدة العب جيدا."

ورغم شهرة صربيا بالدفاع الجيد الا انها لم تتمكن من مواجهة تحول ليتوانيا السريع من الدفاع للهجوم.

وغاب جاسول عن المباراة التي خسرت فيها اسبانيا بصورة مفاجئة امام تركيا يوم الاثنين الماضي بسبب اصابة في الكاحل وواجه صعوبات في الشوط الاول امام المانيا بعدما فشل في التسجيل.

لكن جاسول لاعب لوس انجليس ليكرز الامريكي تغلب على الامه في الشوط الثاني وسجل 19 نقطة واستحوذ على سبع كرات مرتدة.

كما أحرز ديرك نوفيتسكي الذي قاد دالاس مافريكس للقب الدوري الامريكي هذا العام 19 نقطة مع المانيا واستحوذ على سبع كرات مرتدة رغم رقابة لصيقة من جاسول.

وقال جاسول للتلفزيون الاسباني "لا أزال أعاني قليلا من الام كاحلي لكن بوجه عام شعرت بحالة جيدة اليوم. حقيقة الشعور باني أقوى كثيرا عندما بدأت المباراة منحني بعض الثقة."

واضاف "واجهنا صعوبات في الشوط الاول ولم نتمكن من الحفاظ على تفوقنا لكن بعد ذلك لعبنا بدفاع جيد والحصول على راحة لمدة يوم جاء مناسبا لي ولكاحلي."

ولم تقدم فرنسا ايضا مستواها المعهود امام تركيا بعدما ظهر على لاعبيها الكبار اثار التعب لان الفرق التي وصلت الدور الثاني يجب عليها خوض 11 مباراة في 19 يوما.

وبدأت تركيا اللقاء بقوة وتقدمت 10-2 لكن دفاع فرنسا تماسك ليستخلص الكرة 16 مرة من الفريق المنافس الذي أهدر 19 من 24 محاولة لتسجيل رمية ثلاثية.

وقال فينسنت كوليه مدرب فرنسا "قطعنا خطوة واسعة نحو دور الثمانية وهذه المباراة كان من الممكن ان يفوز بها اي فريق لكن نجحنا في استغلال قوتنا في النهاية."

واضاف "أهدرنا سبع او ثماني محاولات للتسجيل من اللعب المفتوح وتغلبنا على انتفاضة متأخرة بعدما شعرنا قليلا بالاسترخاء لكن في النهاية فزنا بمباراة رائعة في كرة السلة."

ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني مباشرة الى اولمبياد لندن 2012 بالإضافة الى بريطانيا الدولة المضيفة.

وسيخوض اصحاب المراكز الاربعة التالية دورة فاصلة مكونة من 12 فريقا العام المقبل للمنافسة على ثلاث بطاقات للتأهل الى الاولمبياد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً