العدد 3288 - الأربعاء 07 سبتمبر 2011م الموافق 08 شوال 1432هـ

باراك يعتبر ان الازمة الحالية مع تركيا "ستمر"

اعتبر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس ان الازمة الحالية مع تركيا "ستمر"، الا انه ظل على رفضه تقديم اعتذار عن الهجوم الدامي على سفينة تركية في ايار/مايو 2010 والذي اسفر عن مقتل 9 اتراك.
وصرح باراك للاذاعة الرسمية ردا على سؤال حول اقرار انقرة عقوبات في الايام الاخيرة ضد اسرائيل بسبب رفضها تقديم اعتذار ان "الازمة الحالية ستمر وانا واثق من اننا سنتجاوزها فتركيا ليست عدوة اسرائيل".
واضاف "الاتراك يعلمون مثلنا تماما الحقيقة : بلدانا يقومان بدور في غاية الاهمية بالنسبة الى الغرب والمشاكل الحقيقية للغرب في المنطقة هي سوريا وما يحصل في مصر وايران وليس تركيا".
واقر باراك مجددا "بان اخطاء حصلت ربما في طريقة استخدام القوة" عند الهجوم على السفينة التركية في ايار/مايو 2010 الا انه اكتفى بالتذكير بان اسرائيل اعربت عن "اسفها" للخسائر البشرية دون اصدار اي اعتذار رسمي كما تطالب به تركيا.
ونفى باراك ايضا في بيان له الخميس الاتهامات التي وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قبل يوم حول "بفقدان الاخلاق التجارية" لدى اسرائيل لجهة التزامها بالاتفاقات العسكرية الثنائية.
وندد اردوغان بعدم قيام اسرائيل باعادة طائرات اسرائيلية بدون طيار الى تركيا بعد اعادتها لاجراء اصلاحات عليها.
وقال البيان الاسرائيلي ان "تركيا واسرائيل قامتا بتبادلات في المجال الامني لسنوات عديدة وعلى الرغم من التطورات الاخيرة يوجد تبادلات قائمة بين البلدين".
واضاف البيان "احدى التبادلات القائمة تتضمن تجديد قطع طائرات بدون طيار. ويتم مراجعة محركاتها من اجل تحسينها ولم يتم الانتهاء من العمل فيها".
وكان نتانياهو اشاد الاربعاء بالكومندس الذي نفذ الهجوم في ايار/مايو 2010 على سفينة مافي مرمرة ضمن اسطول الناشطين الذين كانوا يحاولون كسر الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. وقتل في الهجوم تسعة اتراك.
وقال نتانياهو امام العسكريين "مفهوم العدالة هو المكسب الاستراتيجي الاهم لاسرائيل وباسمه اقول لكم ان شعب اسرائيل الذي ارسلكم في هذه المهمة يفتخر بكم ونحن نفتخر بكم".
وكانت تركيا اعلنت الاسبوع الماضي طرد السفير الاسرائيلي في انقرة وتجميد العقود العسكرية بين البلدين الحليفين في السابق كعقوبات ضد اسرائيل لرفضها تقديم اعتذار ورفع الحصار عن قطاع غزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:53 م

      الرصاصي

      اكيد بتمر وبكل سهولة ويسر لأن السبب مو تأييد تركيا لنضال لشعب الفلسطيني من اجل تحرير بلاده من نير الاحتلال انما فقط نتيجة قتل اسرائيل لبعض الاتراك الشجعان لي هبا لمساعدة اشقائهم في الدين والعقيدة ليس اكثر ولا اقل لذلك هالشي ل بين تركيا وواسرائيل ما هو الا سحابة صيف والدليل العلاقات المتواصلة ما بينهم وامور اخرى كثيرة

اقرأ ايضاً