العدد 3292 - الأحد 11 سبتمبر 2011م الموافق 13 شوال 1432هـ

رحلة لاستكشاف النظام الشمسي عبر الإنترنت

أزاحت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) النقاب عن تطبيق تفاعلي جديد يعمل من خلال شبكة الإنترنت ويتيح للمستخدم العادي إمكانية القيام برحلة عبر النظام الشمسي باستخدام بيانات بعثات الفضاء الفعلية.

ويحمل هذا البرنامج اسم «نظرة على النظام الشمسي» وهو يجمع بين تكنولوجيا ألعاب الفيديو وبيانات وكالة ناسا ليصنع بيئة محيطة تسمح للمستخدم بالسفر على متن سفينة فضاء افتراضية واستكشاف النظام الشمسي. وتعتمد المؤثرات البصرية ومواقع الكواكب والمناورات التي تقوم بها سفينة الفضاء على بيانات فعلية دقيقة تم جمعها خلال بعثات الفضاء.

ويقول جيم جرين - مدير قسم علوم الكواكب في مقر وكالة ناسا بواشنطن - «هذه هي المرة الأولى التي يستطيع فيها الجمهور التعرف على النظام الشمسي بالكامل ومشاهدة بعثاتنا الفضائية وهي تتحرك بالتوقيت الفعلي»، مضيفاً أن هذا التطبيق «يعكس الالتزام المستمر من جانب «ناسا» لتقاسم علومنا مع الجميع». وتستخدم البيئة الافتراضية محرك ألعاب «يونيتي» لإظهار أشكال الكواكب والأقمار والمذنبات وسفن الفضاء وهي تتحرك عبر النظام الشمسي.

ويقول المدير التنفيذي في مكتب الاتصال والتعليم في مختبر المحركات النفاثة بوكالة ناسا، بلاين باجيت «لقد أصبحت لك الآن مطلق الحرية كي تجوب النظام الشمسي، وأن تشاهد الأشياء التي تراها سفن الفضاء التابعة لوكالة ناسا لحظة بلحظة دون أن تتحرك من أمام شاشة الكمبيوتر»

العدد 3292 - الأحد 11 سبتمبر 2011م الموافق 13 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً