العدد 3292 - الأحد 11 سبتمبر 2011م الموافق 13 شوال 1432هـ

الامم المتحدة تعين لجنة للتحقيق في جرائم حقوق الانسان في سورية

تظاهرات مناهضة للنظام السوري (أرشيفية)
تظاهرات مناهضة للنظام السوري (أرشيفية)

عينت الامم المتحدة اليوم (الاثنين) لجنة من ثلاثة خبراء دوليين للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي وقعت في سورية منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مارس/ اذار.
وسيرأس البرازيلي سيرجيو بينهيرو لجنة التحقيق التي وافق مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة على تشكيلها الشهر الماضي للتحقيق في حالات الاعدام التعسفي والاستخدام المفرط للقوة والقتل واعداد تقرير بحلول نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني. وقال بيان ان لورا دوبوي لاسير سفيرة أوروجواي التي ترأس حاليا المجلس المؤلف من 47 دولة ومقره جنيف "شددت على أهمية تعاون السلطات السورية الكامل مع اللجنة".
وبينهيرو استاذ جامعي متقاعد ووزير دولة برازيلي سابق لحقوق الانسان وعمل محققا للمجلس بشأن بوروندي وميانمار بعد ذلك. والعضوان الاخران باللجنة هما التركية ياكن إيرتورك وهي استاذة متقاعدة سبق لها العمل محققة للامم المتحدة في العنف ضد النساء والامريكية كارين ابو زيد المفوضة العامة السابقة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا).
وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي اليوم إن 2600 شخص على الأقل قتلوا في المظاهرات المطالبة بالديمقراطية. وكان العدد السابق لمكتبها يتجاوز 2200. ورفضت روسيا اليوم دعوة الغرب لفرض مزيد من العقوبات على سورية بسبب حملتها على الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً