العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

مراسلون بلا حدود تعرب عن قلقها من تشديد الرقابة على الصحافة في استراليا

اعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" للدفاع عن حرية الصحافة عن قلقها من احتمال تشديد الرقابة الحكومية على الصحافة في استراليا. وقد ردت مراسلون بلا حدود في بيان اصدرته في 16 ايلول/سبتمبر على اعلان الحكومة الاسترالية في 14 ايلول/سبتمبر عن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول "تنوع الصحافة وفعاليتها" خصوصا من اجل "تعزيز مجلس الصحافة" (هيئة ناظمة.

واتخذ هذا القرار على اثر فضيحة التنصت على الاتصالات الهاتفية التي قامت بها صحيفة نيوز اوف ذي وورلد البريطانية لمجموعة روبرت مردوخ نيوز كوربوريشن. ويمتلك مردوخ حوالى 70% من الصحافة الاسترالية. ولاحظت مراسلون بلا حدود ايضا ان صحف نيوز كوربوريشن تعمد الى توجيه انتقادات للحكومة الاسترالية واعتبرت ان المبادرة المعلنة "تعطي الانطباع بأنها تريد قمع صحافة توجه اليها كثيرا من الانتقادات".

ومع اشارتها الى انها تتفهم "حرص السلطات على اصلاح الهيئات الناظمة حتى تتأقلم مع الوقائع الجديدة"، اعتبرت مراسلون بلا حدود ان هذا الهدف لا يتطلب "تشديد الرقابة على الصحافة" وتطلب من الحكومة "الحرص على الاستقلالية التامة لمجلس الصحافة الذي تموله حتى الآن وسائل الاعلام" والذي تنوي الحكومة تمويله.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً