العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

اردوغان يتطلع الى الزعامة في غياب قيادة عربية

رويترز
رويترز

انهى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان جولة في ثلاثة من بلدان الربيع العربي، نجحت بفضل انعدام وجود قيادات عربية بارزة في المنطقة ولكن يبدو ان وزن هذه الزعامة على المدى البعيد يظل غير اكيد.
وامام الحشود المتحمسة التي قابلته في مطار القاهرة باعلام تركية كثيرة على طول الطريق والاستقبال بحفاوة في تونس واشادة الليبيين "بالنموذج التركي"، تجول اردوغان كانه من نجوم موسيقى الروك، كما قال المعلقون، حتى انه انسى مستقبليه تلك العداوة القديمة بين العرب والاتراك.
وانتقد اردوغان اسرائيل مؤكدا ان الاعتراف بدولة فلسطينية ليس "خيارا" بل "ضرورة"، ودعم بشدة الثورات التي تمت والانتفاضات المتواصلة لا سيما في سوريا.
وقال المحلل سينان اولغن الذي يراس مركز الدراسات الاقتصادية والسياسية الخارجية في اسطنبول انه "نجاح كبير في الشارع العربي" لكنه تدارك "سنرى بعد مرور شيء من الوقت ما اذا كان الامر سيكون نجاحا على المدى الطويل لدى القادة العرب الجدد".
وفي جدلية تنبع من سياسة العالم الثالث رسم وزير الخارجية السبت الطموحات الكبيرة لتركيا الناشئة التي تحقق نموا قويا والدولة العضو الوحيدة التي يدين سكانها بالاسلام في حلف شمال الاطلسي.
وصرح احمد داود اوغلو لصحيفة حريات دايلي نيوز ان "تركيا لن تتخاذل في دعمها الذين يطالبون سلميا بفرصة للمساهمة في تشييد مستقبل افضل، ان تركيا ستعارض الذين يستعملون القوة لقمع الجماهير التي تطالب بالتغيير".
وقال سينان اولغن ان اردوغان يستغل الفراغ في ثلاثة جوانب "عدم شرعية السلطة الاميركية بعد التدخل في العراق وعدم نجاعة السياسة الاوروبية وغياب قيادة في العالم العربي".
واكد برنار بادي استاذ العلاقات الدولية في باريس "ثمة فراغ، ليس هناك قوة عربية وتركيا تسد ذلك الفراغ".
وقال رئيس المجلس الانتقالي الوطني في ليبيا مصطفى عبد الجليل "اننا نتطلع الى دولة ديموقراطية اسلامية مستلهمة من نموذج تركيا".
ولكن اي نموذج تركي؟ فاردوغان الزعيم المنبثق عن التيار الاسلامي اثار استغراب الكثير من المعلقين عندما تجاوز شعاره المعتاد عن تكامل الاسلام والديموقراطية للتحدث عن دولة علمانية تقوم "على مسافة متساوية بين كل المجموعات الدينية بما فيها المسلمون والمسيحيون واليهود والملحدون".
وقد ادلى بهذا التصريح في تونس حيث تعتبر حركة النهضة الاسلامية التي تعلن انتماءها الى النموذج التركي، الاوفر حظا للفوز بالانتخابات المقررة في تشرين الاول/اكتوبر.
ولكن بعد نجاح هذه الجولة العربية ما هو البعد والنفوذ الذي يمكن توقعه من تركيا في المنطقة على المدى الطويل؟.
الصحافي محمد علي براند اكد ان "اردوغان يلقى التصفيق في التصريحات العلنية ولكن عندما تغلق الابواب نسمع امورا مثل: ان هؤلاء الاتراك يبالغون" مشيرا الى ان الزعيم التركي يحاول ان "يثبت عدم كفاءة العرب" في القضية الفلسطينية الامر الذي قد يتبين انه غير مفيد.
ولاحظ سينان اولغن شيئا من الاستياء في مصر.
وذكر بان السلطات المصرية اقنعت اردوغان بعدم التوجه الى قطاع غزة على هامش زيارته للقاهرة، كما كان يريد القيام به عبر معبر رفح المصري. وكانت تلك الزيارة ستزيد في تلميع صورته كبطل القضية الفلسطينية.
وقال "هناك لعبة نفوذ بين تركيا ومصر" التي تصر على الاحتفاظ بدورها في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
واضاف ان "العلاقات بين البلدين لم تكن جيدة في عهد حسني مبارك والفكرة الان هي الضغط على زر +ريسيت+ لمحو كل شيء ومحاولة التفاهم للرمي بنفوذ مشترك على المنطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:58 م

      بو راشد

      انا ماأقول ايران أو تركيا أو اي دولة المهم تنظر في خدمة المجتمع الاسلامي وبعدو عنكم الطائفيه السياسيه نحن نريد الكفؤ حتى لو كان هندي ومانقول بدل العميل مبارك واحنه نشوف التوترات بين تركيا و حكومه اسرائيل فلا ننظر بعين واحدة

    • زائر 5 | 2:10 م

      الى الزائر 2

      الأخ من وين حتي نتعرف عليك , أصلك تركي مثلا او ايراني أو نص نص ؟؟, فينى شك و أرجوا ان لا يكون صحيح ان اصلك مو عربي .

    • زائر 3 | 1:35 م

      اي تركيا واي ايران!!!؟؟

      تركيا وايران...؟؟؟؟ تركيا اللتي تمارس اشد انواع الفتك والقتل علي الاكراد... ام ايران التي تمارس امورا اشنع علي العرب ..وعبرتنا اقليم عربستان الذي حتي اسمه طمس من علي الخارطه...!!!! سبحان الله والازدواجيه في الطرح من بعض العقول

    • زائر 2 | 12:19 م

      نعم لتركيا

      نعم لزعامة تركيا وايران على العالم العربي الجديد

    • زائر 1 | 10:57 ص

      هذا فعلا ما خولت أمريكا النظام التركي لانجازة

      وهو ان يأخذ مكان العميل مبارك لتصبح تركيا مقرا لمناقشة قضايا الشرق الاوسط وفق المواصفات والمعايير الامريكية الصهيونية.

اقرأ ايضاً