العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ

التأثيرات الطبيعية التي تحدث للأسنان والفم مع تقدم العمر

هل تشيخ الأسنان مثل أي عضو آخر في الجسم؟ ما هي التأثيرات السلبية التي تظهر عليها؟ وهل لها من علاج؟

قد يخطر للجميع ان التأثيرات الزمنية وسنوات العمر تؤثر على الأسنان وما يحيط بها من روابط.

ولكنها قد تختلف من شخص إلى آخر اعتمادا على الطريقة التي تتم بها المحافظة على الأسنان، ويزداد تأثرها عند من يسيئون لأسنانهم مثل ممارسة التدخين وشرب الشاي والقهوة بكثرة، أو الادمان على المسكرات والمخدرات (الحشيش إلخ..) كما للجينات الوراثية أثر كبير على ذلك.

فإن تكوّن السن ودرجة صلابتها، وأمور التغذية لها الأثر الكبير في مدى تحمل الانسان لعوامل الزمن وتأثيراته.

ولكني سأقوم هنا بشرح مختصر لما قد يحدث للأسنان مع تقدم العمر:

.1 قد يتغير لون الاسنان مع تقدم العمر، فتزداد الاسنان اصفرارا وتصبح اقل لمعانا وباستطاعتنا التأكد من ذلك حين مقارنة أسنان الشباب ولمعانها ولونها بأسنان من هم أكبر سنا.

.2 تأثر الأسطح القاضمة للأسنان: تتآكل أسطح الأسنان في المنطقة التي تقضم الطعام (الأسطح المتعرجة) وتصبح ملساء وأكثر انسحالا وتسطحا وتبدأ بفقدان بعض التفاصيل والتعرجات وتبدو الأسنان أصغر حجما عما كانت عليه.

.3 قد تظهر بعض الخطوط على أسطح الأسنان وعلى طبقة المينا (Enamel)وتبدو هذه الخطوط أكثر وضوحا في الاسنان الأمامية وتسمى بالشروخ او الانسحال (Cracks) نتيجة لعوامل الزمن، وقد تكثر هذه الشروخ بسبب الإكثار من تناول المشروبات الشديدة السخونة أو البرودة، وهذا أمر طبيعي وقد لا يؤثر على صلابة الاسنان إلا نادرا.

.4 قد يظهر جزء من الجذر وتبدو الاسنان طويلة وتشكل هذه المنطقة ما يسمى بعنق السن، وهي منطقة تلاقي التاج بالجذر. يحدث هذا نظرا لتراجع اللثة عن هذه المناطق. وقد يصاحب ذلك بعض الحساسية عند الانسان أثناء شرب السوائل الباردة أو الساخنة.

.5 قد تضعف اللثة وروابط الاسنان مع تقدم العمر وتفقد مرونتها وتتراجع كما ذكرنا، يصاحب ذلك ظهور بعض الفراغات البسيطة جدا بين الأسنان والتي لم تكن موجودة في السابق ما يؤثر قليلا على منظر الفرد تدريجيا.

إهمال الاسنان واللثة وتأثير هذا الاهمال في سرعة ظهور علامات التقدم في العمر على الانسان!! كيف تحدث هذه التأثيرات؟ وهل تشيخ الأسنان قبل الأوان؟

1- كيف يبدو الانسان أكبر عمرا من خلال أسنانه؟! حيث يفقد بعضا منها أو يفقدها جميعا؟

إن وجه الإنسان يتأثر كثيرا بفقدان الاسنان في مراحل مبكرة وهذه بعض الأسباب.

الاهمال في تنظيف الاسنان قد يؤدي الى التسوس. وإذا أهمل التسوس الى المراحل المتقدمة، قد يضطر المريض الى خلع السن.

وحين تكرار الخلع يؤثر ذلك على شكل الفك وانتظامه خصوصا إذا لم يعوض مكان السن المخلوع.

إن خلع الاسنان في الأماكن المختلفة، ونقص عددها، يؤدي الى التعود الخاطئ في تناول الطعام وإذا ما فقد الاسنان الخلفية سوف يمارس عملية مضغ الطعام على الاسنان الامامية. ويحدث ان يفقد الاضراس في ناحية واحدة فيهملها ويبدأ يتناول طعامه على الجهة الأخرى ما يتسبب في أضرار كثيرة لهذه الطريقة الجديدة في تناول الطعام.

وقد يؤثر ذلك على إطباق الاسنان وعدم انتظامها ويصبح شكلا مشوها كما يبدو الشخص أكبر عمرا خصوصا انه قد تبدأ الاسنان بالميل الى جهة الفراغات التي تحدث نتيجة لعملية الخلع، مما يؤثر على جمالها.

استشاري طب أسنان

العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً