العدد 3306 - الأحد 25 سبتمبر 2011م الموافق 27 شوال 1432هـ

موجابي يطالب المجلس الوطني الانتقالي الليبي بالتفاوض مع القذافي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دعا روبرت موجابي رئيس زيمبابوي المجلس الوطني الانتقالي الليبي ورئيسه يوم الأحد إلى التفاوض مع العقيد الليبي الهارب معمر القذافي كشرط مسبق للاعتراف به. وهدد موجابي أنه هو وقادة أفارقة لن يعترفوا بالمجلس الوطني الذي يرأسه مصطفى عبد الجليل إلا بعد إجراء حوار مع القذافي.

وبدا تهديد موجابي- نيابة عن قادة أفارقة آخرين- مناقضا لخطوة اتخذها الأسبوع الماضي الاتحاد الأفريقي الذي يضم في عضويته كل من زيمبابوي وليبيا. فقد اعترف الاتحاد الإفريقي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي باعتباره ممثلا للشعب وأعلن أن الحكومة الجديدة التي تشمل جميع الليبيين ستحتل مقعد ليبيا في الاتحاد الأفريقي.كما اعترفت جنوب أفريقيا أكبر اقتصاد في إفريقيا أيضا بشكل فردي بالمجلس الوطني الانتقالي. وفي الأسبوع الماضي، اعترفت الأمم المتحدة بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا لليبيا كما التقى عبد الجليل مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وغيره من زعماء العالم.وعلى مدى أشهر من الاحتجاجات المتواصلة وعمليات انتقامية قاسية ضد المتظاهرين في ليبيا، سعت جنوب افريقيا ودول افريقية اخرى دون جدوى لإجراء مفاوضات سلام بين القذافي والثوار. ومازال مكان القذافي غير معروف منذ الاطاحة به من السلطة في وقت سابق من الشهر الجاري. وأدلى موجابي /87 عاما/ بتصريحاته لدى وصوله الى مطار هراري الدولي بعد حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة اتهم حلف شمال الأطلسي "ناتو" بأنه "غزا" ليبيا للاستفادة من النفط في البلاد.وقال موجابي للصحفيين "بالنسبة لنا، الموقف الأفريقي هو أن المجلس الوطني الانتقالي يستطيع فقط الحصول على مقعد في مجلس الاتحاد الافريقي اذا اعترفت قمة الاتحاد الافريقي بأنه واقعيا يتولى السيطرة".وأضاف "نحن لن نذهب بقدر الدول الأوروبية ودول حلف شمال الاطلسي في الإعتراف بهم بوصفهم سلطة مطلقة حيث أننا مازلنا نريد مفاوضات بين المجلس الوطني الانتقالي والموالين للقذافي". وطردت هراري الشهر الماضي السفير الليبي في زيمبابوي طاهر المقراح يوجميع العاملين في السفارة بعدما أعرب بشكل علني عن تأييده للمجلس الانتقالي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً