العدد 3306 - الأحد 25 سبتمبر 2011م الموافق 27 شوال 1432هـ

مسئول: دبي تخطط لبناء محطة كهرباء كبيرة تعمل بالطاقة الشمسية

قال نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي اليوم (الاثنين) إن من المنتظر أن تكشف الإمارة عن خطة لإنشاء محطة كهرباء كبيرة تعمل بالطاقة الشمسية في إطار سعيها لتوليد خمسة في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول العام 2030.
وتخطط دبي في إطار إستراتيجية الطاقة المتكاملة 2030 لخفض واردات الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون 30 في المئة بحلول العام 2030 مستخدمة طاقتها الشمسية والطاقة النووية المستوردة من جارتها أبوظبي لخفض اعتمادها على الغاز.
وقال سعيد محمد الطاير الذي يشغل أبضاً منصب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في مؤتمر صحافي إن الخطة تأتي في إطار إستراتيجية دبي للطاقة لتوليد خمسة في المئة من إمدادات الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة وسيكون ذلك بشكل رئيسي من خلال الطاقة الشمسية. وأضاف أنه سيكون لدى دبي قريباً مشروع ضخم يعمل بالطاقة الشمسية وستعلنه في الوقت المناسب بعد أن حددت موقعه.
وامتنع الطاير عن ذكر الطاقة الإنتاجية للمشروع من الكهرباء.
والإمارات العربية المتحدة من الدول ذات أعلى استهلاك فردي للكهرباء في العالم في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي يؤدي إلى استخدام أجهزة التكييف من يونيو/ حزيران إلى سبتمبر/ أيلول ما يدفع دبي التي يقطنها نحو مليوني شخص لشراء مزيد من الغاز الطبيعي.
ومن المتوقع أن تبدأ الإمارات تشغيل أول محطة كهرباء بالطاقة النووية في 2017 وتأمل أن تمدها الطاقة النووية بحوالي 25 في المئة من حاجاتها من الطاقة الكهربائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:22 ص

      ... ..

      حسب ما اراه مناسبا،انّ الطاقة الذرية للاغراض السلميّة مناسبة،وهي ليست ذات الخطورة البالغة كما يشير لها البعض الا انّها ليست هي المستوى المطلوب الخالي عن اوجه المخاطر، وربما كانت السكين في البيت خطيرة وقتما تريد ان تقص في تفاحة فتصيب في يدك مصيبة كبيرة لا نقبل بها وانت ايضا.الطاقة الذريّة من الممكن ان تكون، وبسرعة،ولا اظن انّها تحتاج وقتا وزخما كبيرا،وربما كانت سوريا تؤخر عمل الطاقة الذريّة في ايران،لأجل تهويل العمليّة على ذلك.والله اعلم.الا انّ الطاقة الذريّة مع وجودعمل ظالم لا طائل مناسب ورائها

اقرأ ايضاً