العدد 3306 - الأحد 25 سبتمبر 2011م الموافق 27 شوال 1432هـ

راهبان من التبت يشعلان النار في نفسيهما

قال مصدران من التبت في المنفى إن راهبين من المنطقة أشعلا النار في نفسيهما اليوم (الإثنين) احتجاجاً على قيود دينية تفرضها الحكومة في غرب الصين وذلك في ثالث احتجاج من نوعه العام الحالي ما قد يثير توتراً جديداً في المنطقة غير المستقرة.
وقال نشط من التبت يعيش في المنفى بالهند لرويترز إن الراهبين كلسانج وكونتشاك وهما في الثامنة عشرة من العمر ينتميان إلى دير كيرتي وهو موقع مهم للاحتجاج على السياسات الصينية وشهد إجراءات قمع عنيفة من قبل قوات الأمن الصينية في مايو/ أيار.
وقد يؤدي إشعال الراهبين النار في نفسيهما إلى تجدد القمع في مقاطعة ابا وهي جزء يعيش فيه الكثير من مواطني التبت في إقليم سيشوان الصيني الذي يقول الكثير من النشطاء الذين يطالبون بمنح المنطقة الحكم الذاتي إنه يجب أن يكون جزءاً من وطن أكبر يسيطر عليه مواطنو التبت.
وأضاف النشط الذي طلب عدم ذكر اسمه "عندما أشعلا النار في نفسيهما صرخا قائلين نريد حرية الديانة".
وأضاف أنه حصل على معلوماته من خمسة مصادر على الأقل في الصين وخارجها.
وقال إن الراهبين أشعلا النار في نفسيهما في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي (02.00 بتوقيت جرينتش) اليوم.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن أطباء قولهم إن الراهبين أصيبا بحروق بسيطة وحالتهما مستقرة.
وذكر التقرير أن "محاولة الانتحار مازالت تخضع لتحقيقات أخرى". وصرح هو جيانغ المسئول بمقاطعة ابا لرويترز رداًً على سؤال عن إشعال الراهبين النيران في نفسيهما "لا أعلم أي شيء عن الأمر".
ولم تجب شرطة المقاطعة على المكالمات الهاتفية. وقال راهب من التبت في المنفى بالهند إنه تلقى تأكيدا بأن الجيش الصيني أزال جثتي الراهبين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:32 م

      النفس ! احد يقتل روحه بهذه الطريقة الإنتحارية

      اعوذ بالله منكم

    • زائر 1 | 10:16 ص

      ... ..

      قال عز وجل : ولا تقتلوا انفسكم انّه كان بكم رحيما . صدق الله العلي العظيم . وهذه حقيقة . وهذا العمل وان كان خاطئا الا انّه اقل من يؤذي الرجل آخر عنه ، او يتأذى من جرّاء ظلم ظالم .

اقرأ ايضاً