العدد 3311 - الجمعة 30 سبتمبر 2011م الموافق 02 ذي القعدة 1432هـ

انطلاق الحملات الدعائية في أول انتخابات حرة في تونس

بعد عقود من هيمنة حاكم واحد وحزب واحد تغير المشهد في تونس وامتلأت شوارع المدن التونسية اليوم (السبت) بلافتات عشرات الأحزاب والمستقلين استعداد لأول انتخابات حرة في تاريخ البلاد إثر تسعة أشهر من الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
انتخابات المجلس التأسيسي التي ستقام في 23 من الشهر الحالي لصياغة دستور جديد للبلاد ستكون محط اهتمام كبير في العالم حيث إن نجاحها سيضاعف من تحمس شعوب عربية تطالب حكامها بالرحيل وبمزيد من الإصلاحات.
وتشارك حوالي 110 من الأحزاب في هذه الانتخابات من بينها أحزاب قديمة تقليدية تشمل النهضة والتقدمي والتكتل من أجل العمل والحريات والمؤتمر من اجل الجمهورية وأخرى جديدة تسعى لإيجاد مكان في الساحة السياسية في البلاد. كما يشارك عشرات المستقلين.
ويواجه التونسيون حيرة كبيرة في اختيار المرشحين بسبب العدد الكبير للقوائم والبرامج الانتخابية التي تقدم بهذا الشكل لأول مرة في تاريخ البلاد بعد عقود من انتخابات سهلة ومزورة تفضي إلى فوز كبير لبن علي.
وفي قلب العاصمة تونس بدأ مرشحون الاتصال مباشرة بالناس في الشارع والبيوت وشرح برامجهم.
وينتظر أن تجري الانتخابات تحت رقابة أمنية مشددة لتفادي أي أعمال عنف وخصصت الحكومة الانتقالية حوالي 7.5 ملايين دولار كتمويل عمومي للحملات الدعائية.
وقال هشام المدب المتحدث باسم وزارة الداخلية: "10 آلاف شرطي سيلتحقون بالشرطة في تونس للمساهمة في نجاح الانتخابات".
وقال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عمر التونكتي إن الهيئة ستولي أهمية خاصة لكل الممارسات التي من شأنها شراء أصوات الناخبين خلال الحملات الانتخابية.
وتنتهي الحملات الانتخابية في 21 أكتوبر المقبل. وستفتح مكاتب الاقتراع في 23 أكتوبر لانتخاب مجلس تأسيسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:41 م

      ... .. وتبقى آثام ظلم شخص لشخص ما لم يغفر المظلوم خاصة لظالمه خاصة ، حقيقة .

      انّ الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون . كل الناس قالوا لا نرغب في اجراء اي ظلم وبقي عليهم التجنّب الحقيقي ، وما اجمل بالانسان أن يسعى لمن ينجيه من اي خطأ او ظلم او منكر . تذكيرا وذكرا

    • زائر 2 | 2:36 م

      ... ..

      أتمنّى من تونس تجنّب تكميم الافواه ، الاستماع الى الجماهير مناسب ، اخرج يا من انت ذو منصب يا تونسي على جماهير لتتكلم معهم ، وتسمع منهم . لا تحتكر لنفسك الاموال الخطيرة ، العمل الصالح منه يحتاج الى ايد عاملة ، والكف عن الظلم ( عنف ، سرقة كبيرة لارض .. ) أهم من كل المباني الاسمنتيّة والسياسية الاخرى . كن مع الشخص

اقرأ ايضاً