العدد 3311 - الجمعة 30 سبتمبر 2011م الموافق 02 ذي القعدة 1432هـ

طرائف القذافي ومواقفه الساخرة تشغل الليبيين بعد فراره

تنشغل السلطات الليبية الجديدة بالبحث عن العقيد الهارب معمر القذافي، لكن الليبيين ينشغلون في البحث عن الاخبار والمواقف الساخرة التي لطالما عرف بها الزعيم السابق.
ويقول عماد طه (44 عاما) وهو سائق سيارة اجرة في طرابلس ان "تناول المواقف المخزية من بطولة القذافي كانت ممنوعة علينا، وكنا نخشى حتى ان نناقشها مع انفسنا".
ويضيف "اليوم اصبحت هذه المواقف مادة للتسلية ولتذكر مساوىء هذا الشخص حتى لا نسمح بتكرارها في بلادنا".
وتكثر الحوادث الغريبة التي يتناقلها الليبيون عن معمر القذافي، ويتذكر هؤلاء خصوصا الصورة التي كانت تحتل شاشة القنوات الرسمية حين يغضب القذافي من برنامج ما او من فقرة مرت خلال بث نشرة الاخبار.
ويشير سكان العاصمة خصوصا الى ان بث القنوات الرسمية كان يتوقف حين يشعر القذافي بالغضب فتبرز على الشاشة صورة كاريكاتورية رسمها الفنان محمد الزواوي، وهي عبارة عن حذاء.
ويبقى الحذاء سيد الشاشة لساعات، ويعود البث الى طبيعته حين يقرر القذافي ذلك، علما ان العقيد الليبي كان يتحكم بهذا الامر من مقره في باب العزيزية، الذي تحول اليوم الى ما يشبه المقصد السياحي.
واثناء احتلال الحذاء للشاشة، يستمر الموظفون في القنوات الرسمية بعملهم الاعتيادي، ويتواصل بث البرامج وتقديم نشرات الاخبار خشية ان يعود البث في اية لحظة من دون سابق انذار.
وفي حادثة اخرى اشتكت طرابلس في احدى المراحل من كثرة انتشار النفايات في شوارعها.
وقام القذافي في يوم ممطر وعاصف باصطحاب رئيس البلدية بشير حميدة في جولة بالمدينة الساحلية، وجعله يجمع عن الارض صناديق النفايات التي تبعثرت محتوياتها جراء الرياح، ثم طلب منه ان ينقل مكتبه الى مكان يقع فوق مكب للنفايات.
وغالبا ما كان القذافي يستمتع لدقائق بهتاف انصاره له قبل القاء خطاباته الحية التي كانت تستمر احيانا لساعات طويلة.
ويقول انيس الوخي (20 عاما) ان "احد خطابات القذافي بدا في احدى المرات بهتاف الجالسين في الصف الامامي له، فما كان من معمر الا ان حيا هؤلاء وطلب منهم السكوت حتى يبدا بالكلام".
ويضيف ان "هؤلاء لم يفهموا عليه، وظلوا يصفقون له كلما حاول الكلام، فما كان منه الا ان تناول كوبا امامه ورشق المصفقين له بالماء داخله، ثم بدأ خطابه وكأن شيئا لم يحدث".
ويتذكر احدهم ان القذافي "مر في طرابلس ووجد ان الزرع يابس، فبادر الى سؤال رئيس البلدية آنذاك (عز الدين الهنشيري) عن سبب ذلك، فرد على سؤاله بالقول ان هناك نقصا في الماء".
ويضيف ان القذافي "حمل بعد ان سمع الجواب خرطوما وافرغ الماء منه في وجه الهنشيري قائلا له: هل ترى ماء الآن؟".
ويتذكر محمد فرحات (23 عاما) كيف انه وصلت الى مسامع القذافي قبل فترة وجيزة من اندلاع الثورة في منتصف شباط/فبراير ان الناس يشكون من قلة المساكن، فطلب ممن لا يملك منزلا ان يختار اي مسكن يريد وان يسكن فيه.
وتوجه الآلاف عندها الى ابنية لا تزال قيد الانشاء، واحتلوا مساكن فيها هي ملك لاناس آخرين، فما كان من قوات الشرطة الا ان توجهت الى هذه المساكن واشتبكت مع الناس هناك حتى تخليهم منها بالقوة.
ولا تقتصر هذه المواقف على الليبيين، اذ ان عددا من الزعماء الاجانب نالوا نصيبهم منها ايضا.
ويقول مسؤول كبير سابق ان العقيد الليبي "قرر في احدى المرات ان يستقبل (الامين العام السابق للامم المتحدة) كوفي انان في سرت، مسقط راسه".
ويضيف ان "انان الذي كان يريد الحديث مع القذافي عن امكانية تسليم (عبد الباسط) المقرحي (المدان في قضية لوكربي)، نقل في سيارة بقيت تدور به لساعات في منطقة واحدة، ثم وضع في خيمة".
ويشير الى ان مساعدي القذافي "وضعوا خلف الخيمة جملا، وكانوا يستفزون هذا الجمل طوال الليل حتى يصرخ بصوت عال، وعندها يسال انان المحيطين به ان كان ما يسمعه زئير اسد، فيجيبوه: كلا انه جمل".
وفي حادثة اخرى جلس القذافي ومساعدوه في مقابل الرئيس الفرنسي جاك شيراك والوفد المرافق له في احدى خيم القذافي في ليبيا، وفي خضم النقاش طلب القذافي من رئيس جهاز المراسم نوري المسامري ان يقوم بكنس التراب داخل الخيمة.
ويذكر المسؤول الليبي ان "هذا الامر استمر لوقت طويل، وجعل التراب يتطاير في كل مكان، وعندما كان رئيس الوزراء السابق شكري الغانم يطلب من المسماري التوقف عما يفعله كان الاخير يتجاهل الطلب لانه سبق ان تلقى الامر من القذافي ولا يمكنه التوقف حتى يطلب منه ذلك".
وبعد ان يعدد حوادث اخرى بينها رفض العقيد الهارب مصافحة وزيرة الخارجية الاميركية السابقة كوندوليزا رايس بعد ان ابقاها تنتظر لقاءه لست ساعات، يروي ان القذافي كان يقدم لبعض ضيوفه الاجانب "تفاحة واحدة تتوسط طبقا، من دون شوكة او سكين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:03 م

      يعني ان (القذافي) استعبدا الشعب الليبي مدة 40 سنه.  

    • زائر 3 | 5:18 م

      بو كشه مو صاحي

      حشا كلش مو صاحي هالرجل عسى أم جابته ما تجيب غيره بلشه بو كشه إن شاء الله يصيدونه و نشوفه خلف القضبان أكيد بيسوي فناتك

    • زائر 2 | 5:06 م

      ... ..

      بشكل عام الانباء الحدثيّة ، يثار عليها سؤال : هل فعلا حدث ام لم يحدث . ........ . ولكن الضمانات على ان لا يحدث مهمة ، على ان تكون الضمانات جائزة شرعا .

    • زائر 1 | 5:03 م

      ... .. ......................................

      بشكل عام لا علم لي عن ماذا يحدث في ليبيبا او ماذا حدث . بشكل كامل او قل الاخبار الكبيرة التي وصلت ،وبعضها خطير وبعضها كبير ، يستلزم ملاحقةمن هوقام بجرم . الله يفرّج الى ليبيا لخير ،، آمّين .

اقرأ ايضاً