العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ

إسرائيلي يفوز بجائزة نوبل للكيمياء 2011

حاز العالم الإسرائيلي دانيال شيختمان جائزة نوبل للكيمياء 2011، أمس الأربعاء (5 أكتوبر/ تشرين الأول 2011) لاكتشافه أسرار أشباه البلورات التي أحدثت ثورة في مفهوم المادة الصلبة.

واعتبرت لجنة نوبل التي تمنح الجائزة أن «أبحاثه غيرت بشكل جوهري رؤية علماء الكيمياء للمادة الصلبة». وأضافت اللجنة «في أشباه البلورات نجد الفسيفساء العربية الرائعة لكن على مستوى الذرات: فثمة أنماط منتظمة لكنها لا تتكرر أبداً». وأوضحت أن «الزخارف كتلك المكتشفة في قصر الحمراء في إسبانيا وفي ضريج الإمام دارب في إيران ساعدت العلماء على فهم شكل أشباه البلورات على المستوى الذري». ويمكن الوصول إلى أشباه البلورات في المختبرات ويمكن أن تتوافر بشكل طبيعي في المعادن. وتساعد بنيتها المتراصّة على تقوية المواد مع تطبيقات محتملة على صعيد السلع الاستهلاكية مثل المقالي والآلات كمحركات الديزل التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة وضغط ميكانيكي كبير.

وقالت لجنة نوبل إن اكتشافه «كان مثيراً للجدل للغاية» مشيرة إلى أن الذرات «كانت مصطفة بطريقة تخالف قوانين الطبيعة». واعتبر هذا النمط «مستحيلاً كمثل صناعة كرة لرياضة كرة القدم مع استخدام مضلعات سداسية بينما الشكل الكروي يحتاج إلى مضلعات خماسية وسداسية»

العدد 3316 - الأربعاء 05 أكتوبر 2011م الموافق 07 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً