العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

«اتحاد النقابات»: لم نشرف على انتخابات نقابة «ألبا» بسبب حرمان المفصولين من الترشح

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

18 أكتوبر 2011

عزا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عدم إشرافه على انتخابات نقابة عمال ألبا إلى حرمان المفصولين من حق الترشح.

جاء ذلك في تعقيب للأمين العام للاتحاد العام على تصريحات رئيس نقابة عمال ألبا علي البنعلي بشأن عدم مشاركة الاتحاد العام في الإشراف على انتخابات نقابة عمال الشركة. وقال الأمين العام إن البنعلي يعلم ما هي الأسباب التي أدت إلى عدم حضور الاتحاد العام للإشراف على انتخابات النقابة التي كان الاتحاد دائماً يشرف على انتخاباتها طوال السنوات الماضية ولم يمتنع يوماً عن ذلك على رغم اختلافات وجهات النظر مع الإخوة في قيادة النقابة لأن الاتحاد العام ينظر دائماً لهذا الاختلاف كعلامة على تعددية الرؤى وغنى الواقع النقابي بمختلف الأطياف وديمقراطية الحركة النقابية.

وقال الأمين العام «يعلم البنعلي سبب اعتذار الاتحاد العام عن عدم الإشراف هذا العام وهو حرمان العمال المفصولين من حق الترشح وقصر حقهم على التصويت فقط وهذه تجزئة لا يمكن قبولها لحقوق العضوية المنصوص عليها في النظام الأساسي».

وذكر أن حرمان المفصولين من الترشح تأسيساً على فصلهم على رغم علم اللجنة المشرفة والإخوة في النقابة بأن هؤلاء فصلوا فصلاً جائراً وهو ما يجعلهم متمتعين بكامل حقوق العضوية من دون تجزئة أو نقصان استنادا إلى النظام الأساسي للنقابة.

وأضاف أن على القيادات النقابية ألا تعطي بأي شكل من الأشكال مشروعية لقرارات الفصل أو توحي بقبولها مبدأ الفصل فتكون هي وجهات الفصل بمواجهة المفصولين، لافتاً إلى «أننا لم نعتذر عن عدم الإشراف إلا بعد أن خاطبنا النقابة من خلال رئيس اللجنة المشرفة ظاهر عابدين بعدم قبول حرمان المفصولين من حق الترشح ولم تقنعنا مبررات اللجنة التي وردت في خطابهم بقولهم إن حقوق العضوية قابلة للتجزئة، مستشهدين بعدم حق العمال الوافدين في الترشح لإدارة النقابة وتعليقنا هو أن هذا الاستثناء منصوص عليه في النظام لكن حق العضو المفصول تعسفيّاً لا يمكن تجزئته بحسب النظام وخاصة أن إعطاء المفصولين حق التصويت هو بمثابة اعتراف واضح وصريح من النقابة بأن فصلهم كان تعسفيّاً».

وقال الأمين العام: «للأسف البنعلي يجر النقاش إلى أمور خارج سياق الموضوع وهو سبب اعتذار الاتحاد العام عن الإشراف ونحن كاتحاد نفضل التركيز على صلب الاختلاف في وجهات النظر وليس الجدال غير المجدي حول أمور أخرى».

وتعليقاً على حديث البنعلي عن انتخابات قيادة الاتحاد العام استغرب الأمين العام من أن يتحدث من يريد الوصول إلى مقعد في الأمانة العامة بأنه يمثل نقابته، وقال يعلم البنعلي أن من يصل إلى مقعد الأمانة العامة يمثل عمال البحرين ويدافع عن عمال البحرين ولذلك فكون العضو في الأمانة العامة جاء من النقابة الفلانية أمر لا علاقة له ففي النهاية سيكون عليه عبء حمل قضايا عمال البحرين لا عمال شركة أو وزارة معينة.

وكرر الأمين العام ما قاله في التصريح السابق بأن الحركة النقابية ديمقراطية في قراراتها موحدة في تنظيمها وأهدافها ونحن كاتحاد بالتأكيد تهمنا وحدة الحركة النقابية وقوتها ويسوؤنا خروج أية نقابة مهما صغرت ناهيكم عن نقابة عريقة وكبيرة مثل نقابة عمال ألبا لكننا لا نساوم في المبادئ وخاصة بشأن احترام حق المفصولين في الترشح والانتخاب وجميع حقوقهم الأخرى وإلا لما نصصنا في دستورنا وفي دساتير النقابات على بقاء العضو المفصول تعسفيّاً على عضويته في النقابة.

ودعا الأمين العام جميع القيادات النقابية إلى رص الصفوف في هذا الظرف الدقيق مكرراً أن الاتحاد العام والنقابات منظمات عمالية ذات شخصية اعتبارية وهي باقية والأشخاص ذاهبون ومتغيرون وعلينا أن نحافظ على هذه المنظمات بقوتها ووحدتها

العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:30 ص

      اين حق المفصوليـــــــــــــــــن

      المفصولين في عنق النقابة في الدنيا قبل الأخرة

    • زائر 10 | 1:49 ص

      ليس غريبآ

      في الدول المتحضرة النقابات تستطيع ادارة البلد وهي فعلآ كذلك القانون يحميها بمعنى الكلمة
      اما في الدول الشمولية جميع الفعاليات الشعبية من جمعيات سياسية وتكتلات ونقابات والآن الصناديق الخيرية تحولت الي جمعيات خيرية كل هذا لمادا لجعل كل هذه الفعاليات شكلية لاتستطيع عمل اى شئ وهى دعاية للخارج وفي الداخل تعمل تحت مظلة الحكومة هذه دمقراطيتنا الفتية فكيف للمواطن ان يثق في مجلس نواب او مجلس شورى اوكلام بدون فعل من اعلى رموز في السلطة مانقول الا على بحريننا السلام وفي هذه الصورة نحن ذاهبون الي المجهول

    • زائر 8 | 12:33 ص

      هؤلاء عمال البا الذين ضحو لعمل هذه الشركة العريقة التي بونية على اكتاف هؤلاء البحرينيين الاوفاء انت خدعتهم بأساليبك المعروفة اليس من الاجدر ان تقف مع عمالك الذين فصلوا من اعمالهم والان تتركهم بلا قوت أنا اقول هؤلاء في عنقك انت مسؤول امام الله سبحانة وتعالى

    • زائر 7 | 12:27 ص

      على هواك - في الصميم

      في الحقيقة هذا تخبط في العمل النقابي لماذا لم يعمل اجتماع للجمعية العمومية ولماذا لم يعد التقرير الادبي والمالي لماذا لم يدعو المفصولين لعمل اجتماع عمومي مع المفصولين اعتقد كل واحد يعرف ماذا يحصل هذه الايام .... وين النقابة عن المفصولين والمحرومين من قوت يومهم من الأجدر ان النقابة تصرف لهم رواتب مثل باقي النقابات لتيسر عملهم اليومي ما اقول المشتكى لله الواحد القهار

    • زائر 6 | 12:22 ص

      ولد الجفير

      الى البنعلي اين حق المفصولين للتصويت في الانتخابات اليس لهم الحق وهم السلطة في اتخاذ القرار في حل المجلس وغير من القرارات وهم الذين رفعوك لتصل لهذا المستوى

    • زائر 5 | 12:20 ص

      نثق في الاتحاد

      إننا كنقابيين نثق في قرارات الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

    • زائر 4 | 12:18 ص

      لا نرضى

      وعينا بالوحدة العمالية تستدعي منا ان لا نطبق التعدد في انشاء أكثر من نقابة في المنشأة الواحدة لأن الشركات في البحرين صغيرة نسبيا
      بخلاف الشركات في الدول الكبيرة جدا

    • زائر 3 | 12:15 ص

      --

      يعلم البنعلي أن من يصل إلى مقعد الأمانة العامة يمثل عمال البحرين ويدافع عن عمال البحرين ولذلك فكون العضو في الأمانة العامة جاء من النقابة الفلانية أمر لا علاقة له ففي النهاية سيكون عليه عبء حمل قضايا عمال البحرين لا عمال شركة أو وزارة معينة.
      التعليق:اهاا يعني بعدك زعلان على عدم الفوز في الانتخابات السابقة التى اجريت لاختيار الامانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين؟

    • زائر 2 | 12:12 ص

      قالها الاتحاد

      قالها الاتحاد العام ونقولها للجميع:لكننا لا نساوم في المبادئ وخاصة بشأن احترام حق المفصولين في الترشح والانتخاب وجميع حقوقهم الأخرى وإلا لما نصصنا في دستورنا وفي دساتير النقابات على بقاء العضو المفصول تعسفيّاً على عضويته في النقابة.

    • زائر 1 | 12:10 ص

      الامور واضحة

      يانقابة البا ويا رئيسها بالذات:الامور واضحة وضوح الشمس .المفصول تقبل ان يعطيك صوته لكنك تحرمه من ان يترشح لمجلس اذارة النقابة تلك إذن قسمة ضيزى.
      وتاليها تبي بعد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يحضر ويقدم شهادة لك بنزاهة الانتخابات. هيهات . فنحن كناقبيين لا نقبل فضلا عن الاتحاد الذي يمثل مظلة لنا.

اقرأ ايضاً