العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

مجلس وزراء عمل التعاون يناقش قضايا العمالة والاتجار بالبشر

يناقش مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وثيقة تتناول توصيات اللجنة الفنية المختصة بدراسة الرؤية الاستراتيجية لدول مجلس التعاون بشأن العمالة الوافدة والعمل الجبري وقضايا الاتجار بالبشر. وأوصت اللجنة الفنية المعنية بدراستها إضافة مجموعة من المرئيات والتعديلات على هذه الاستراتيجية التي تستعرض التشوهات التي تعاني منها سوق العمل الخليجية، نتيجة للارتفاع المضطرد لنسب البطالة بين المواطنين والاعتماد بشكل كبير على العمالة الوافدة، إلى جانب الحرية في استقدام العمالة.

ويترأس وزير العمل جميل حميدان وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماعات الدورة (28) لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والمقرر عقدها خلال الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2011 في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن مشاركة مملكة البحرين في اجتماعات مجلس وزراء العمل الخليجيين، تأتي في إطار اهتمام البحرين وسعيها الدؤوب لدعم العمل الخليجي المشترك في جميع المجالات، والدفع به لتحقيق التكامل المنشود الذي يتطلع له قادة دول المجلس وكذلك مواطنو دول المجلس نحو التنمية البشرية، وذلك بالسعي الجماعي الجاد لتطوير المشروعات والآليات والتشريعات الخاصة بمجال العمل بما يدعم مسيرة البناء والنهضة التي تعيشها دول المجلس.

وتناقش الدورة الحالية الكثير من الموضوعات المتعلقة بقضايا العمل والتدريب، إذ سيطلع المجلس على تقرير بنتائج اجتماع خبراء تطوير استراتيجية تفتيش العمل في دول المجلس، وتقرير آخر عن مشروع اللائحة النموذجية الاسترشادية لتنظيم الوكالات الأهلية لاستقدام العمالة وتقديم العمالة للغير.

وتتصدر أعمال الدورة طرح رؤية لتطوير وتفعيل العمل الخليجي المشترك لتطوير السياسات وتبادل التجارب، والتي تتلخص في التأكيد على أهمية عقد لقاءات دورية على مستوى وكلاء وزارات العمل، وتشكيل فرق العمل الفنية وتفعيل الزيارات بين المسئولين ودعم إعداد الدراسات بشأن التجارب الجديدة.

وتشهد الدورة الحالية تعيين مدير عام جديد للمكتب للسنوات الأربع المقبلة (2012 - 2016)، إذ ترشحت دولة الكويت الشقيقة لهذا المنصب خلفاً للمدير العام الحالي من دولة الإمارات العربية المتحدة سالم علي المهيري.

ويتدارس مجلس وزراء العمل المقترحات والمرئيات بشأن إعادة النظر في بنية وهيكلية الدليل العربي الخليجي الموحد للتصنيف والتوصيف المهني.

وفي هذا الشأن سينظر المجلس في اعتماد التصنيف العربي المعياري للمهن المعتمد في العام 2008 مع مراجعة التوصيف المهني بما يتلاءم مع الواقع المعمول به في أسواق العمل أو دراسة اعتماد التصنيف الدولي المعياري للمهن مع تحديث هيكلية التصنيف الخليجي لتكون أكثر توافقاً مع التصنيف الدولي

العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً