العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

وصول هيلاري كلينتون الى عمان

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون صباح الاربعاء الى عمان حيث ستجري محادثات مع السلطان قابوس حول الاصلاحات التي بدأت في البلاد وكذلك حول القلق الاميركي المتعلق بايران المجاورة، حسب ما اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية.
واوضح هذا المسؤول على متن الطائرة التي اقلت كلينتون الى مسقط ان وزيرة الخارجية ستشكر خصوصا سلطان عمان على الوساطة التي قام بها وادت الى اطلاق سراح الاميركيين شان بوير وجوزف فتال الشهر الماضي في ايران بعد اعتقالهما في 2009 بالقرب من الحدود الايرانية العراقية.
وكانت سلطنة عمان قد دفعت فدية بقيمة 400 الف دولار طالب بها القضاء الايراني عن كل منهما، حسب ما اعلن في حينه وكيلهما في ايران.
وادلى العمانيون السبت باصواتهم لانتخاب اعضاء مجلس الشورى ال84 وهو مجلس استشاري يشكل مع مجلس الدولة، نوع من مجلس الشيوخ مؤلف من 57 عضوا معينين، مجلس عمان.
وكان السلطان قابوس بن سعيد اصدر في اذار/مارس الماضي مرسوما قضى بتشكيل "لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة بما يحقق منح مجلس عمان الصلاحيات التشريعية والرقابية وفقا لما يبينه النظام الأساسي للدولة".
وتمت مبادرة السلطان بعد اسابيع من التظاهرات المطالبة باصلاحات سياسية ومكافحة الفساد على خلفية استياء اجتماعي في حركة غير مسبوقة في عمان في سياق "الربيع العربي".
وستبحث كلينتون مع السلطان قابوس ايضا القمع الدموي في سوريا واليمن ضد الحركات المطالبة بالديموقراطية.
ووصلت كلينتون الى مسقط قادمة من طرابلس حيث اشادت ب"انتصار ليبيا" الثلاثاء خلال زيارة مفاجئة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:58 ص

      الرأسمالية

      في انحدار شديد. وانت جايه مفتحة عيونج الخضرة على سوريا واليمن فقط ونسيتي ما يجري في مناطق ساخنة جدا من العالم.

    • زائر 2 | 2:23 ص

      ... .. . . .

      امريكا ذات امكانيّة ماليّة ضخمة ، و تقدّم تكنولوجي ، ولكنّها عملت ، اعمالا خاطئة كبيرة وكثيرة . وداعا . وليس معنى من يكون قويّا انّ كل كلامه جميل . وداعا . السلام عليكم . السلام عليكم . السلام عليكم .

      ... .. .. .

اقرأ ايضاً