العدد 3329 - الثلثاء 18 أكتوبر 2011م الموافق 20 ذي القعدة 1432هـ

اختراع انف الكتروني لتشخيص مرض قصور القلب بالشم

أفاد مجموعة من العلماء الألمان أنهم قاب قوسين أو أدنى من اختراع أنف الكتروني، يستطيع أن يميز الأشخاص المصابين بقصور في القلب عن غيرهم من الأصحاء.
وتحتوي هذه الأداة على حساس للغاز يمكن له أن يكتشف روائح متعددة لجزيئات تتحرر مع تعرق الإنسان، وقد تم العمل على تطوير برنامج خاص يقسم المرضى إلى مجموعات استنادا إلى نوعية الجزيئات المكتشفة في عرقهم.
ونقلت شبكة / سي إن إن / الإخبارية عن الباحث فاسيليوس كيشاغياس، من مستشفى جامعة جنا، والمسؤول عن هذه الدراسة قوله "إن الهدف من الدراسة هو تطوير طريقة بسيطة دقيقة غير مؤذية ومفيدة للتعرف المبكر على قصور القلب المزمن، وقد استطعنا متابعة نموذجين حيين يرتبط كل منهما بهذا المرض."
وتضمنت الدراسة 27 حالة قصور قلب شديدة ممن لا يمكن لهم الشعور بالراحة إلا عند الاستلقاء، و25 حالة أخرى أقل شدة، و28 شخصا صحيحا تماما.
واستطاع الأنف الالكتروني أن يميز الحالات بنسبة وصلت إلى 89 بالمائة من بين الأشخاص الذين كانوا يعانون من قصور القلب، مقابل ما نسبته 84 بالمائة من الأشخاص الأصحاء، مما يعني أنه مازال هناك مانسبته 11 بالمائة من الحالات المرضية التي لم يتمكن من تمييزها.
وعلق الدكتور فرانك روشيتزكا من زيورخ قائلاً: " في البداية قد يبدو هذا الاختراع مجنونا، لكنه في الحقيقة يمكن أن يغير نمط حياة الشخص بصورة كاملة، فنحن بحاجة أن نعوم عكس التيار، إذ سبق لأحدهم أن فكر في تنظيم خطى القلب، فاخترع ناظم الخطى الذي استطاع فيما بعد أن ينقذ حياة الملايين من الناس المصابين باضطرابات في ضربات القلب."

وقال الباحث كيشاغياس، الذي قدم الدراسة في مؤتمر جمعية أمراض القلب الأوروبية الأخير: "ما زلنا بحاجة للمزيد من العمل، قبل أن نطرح هذا الاختراع للتعامل والتطبيق في العيادات، وبناء على ذلك يقوم الباحثون الآن بفحص 1000 مريض جديد في محاولة لتمييز جزيئات الروائح الخاصة بمرض قصور القلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:37 ص

      ___

      ______ _________ ___

    • زائر 3 | 4:37 ص

      ...

      صوموا تصحوا .وللصوم الصحيح اساسا شروط. وداعا. السلام عليكم .

    • زائر 2 | 4:36 ص

      _____

      __________________________________________

    • زائر 1 | 4:35 ص

      ... .. .. .

      السلام عليكم . الله يوفق لهذا الاختراع بخير آمّين . و صوموا تصحوا . ولكن لا تصم الا اذا كان بمقدورك الصوم ، وان لا تعاني من ألم في العين ، .. لكي تقويها مثلا . السلام عليكم . السلام عليكم .

اقرأ ايضاً