العدد 3331 - الخميس 20 أكتوبر 2011م الموافق 22 ذي القعدة 1432هـ

طهران: الادعاءات الاميركية بشأن مؤامرة قتل السفير السعودي "سخيفة"

سخر وزير ايراني الجمعة من الولايات المتحدة التي اتهمت بلاده بتدبير مؤامرة قتل السفير السعودي في واشنطن، مؤكدا ان تلك الاتهامات "سخيفة" و"غبية لا تصدق".
ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير الاستخبارات حيدر مصلحي قوله "عندما ننظر اليهم من وجهة نظر الاستخبارات، ثمة تناقضات كثيرة تدفع الى عدم تصديق ان حكومة مثل الولايات المتحدة تبرر ادعاءات غبية وتتوقع ان تصدق".
واضاف ان "الرد الاول لمسؤولينا الاستخباراتيين على هذا الادعاء كان مفاجأة حقيقة امام كثرة السخافة في السيناريو".
وقال الوزير "اتساءل، اي جهاز استخبارات واي عميل سري يعطي اوامره بالهاتف لمساعده المقيم على اراضي العدو؟ ويوضح مررا في الهاتف المكان -المطعم- حيث كان مخططا تنفيذ الاعتداء المزعوم ويقول ان من الافضل اسقاط اكبر عدد ممكن من القتلى (في الاعتداء) وبالمناسبة يشتم زبائن المطعم".
ورأى مصلحي في الاتهامات الاميركية "مسرحية من طراز سيئ".
وقالت وزارة العدل الاميركية ومكتب اتحقيقات الفدرالي (اف.بي.اي) ان المواطن الاميركي الايراني منصور عرببسيار اقر بعد اعتقاله بمشاركته في مؤامرة لاغتيال السفير عادل الجبير وانه اعترف بان "رجالا قال انهم مسؤولون كبار في فيلق القدس (التابع للحرس الثوري) تعاقدوا معه ودفعوا له اموالا وقادوه" بقصد تنفيذ الجريمة.
وجاء في مذكرة الاتهام الاميركية ان عرببسيار التقى مرارا مخبرا اميركيا كان يظنه عضوا في عصابة تهريب مخدرات مكسيكية لتدبير اغتيال السفير السعودي مقابل 1,5 مليون دولار.
واكد محامي عرببسيار ان موكله سدفع ببراءته.
وقال مصلحي انه في هذا السيناريو "تجري مساومة الاموال التي ستدفع عبر الهاتف وانهم وصلوا الى حد القول ستجري استشارة مسؤولهم من اجل الحصول على مزيد من المال".
واضاف "ما الذي اصاب العالم كي يعرض عليه سيناريو فيلم من طراز رديء بمثابة دليل ثم يرسل بعد ذلك الى مجلس الامن الدولي والامم المتحدة" لاتهام ايران.
وتابع "من وجهة النظر التقنية يمكن التساؤل لماذا تستخدم عصابة مخدرات مكسيكية في مثل هذه العمليات؟ واضافة الى ذلك لماذا تجازف عصابة مثل تلك، يقول الغربيون انها تحقق سنويا ارباحا تعد بعشرات المليارات، بتنفيذ عملية لا تتجاوز 1,5 مليون دولار" مثيرة استياء الولايات المتحدة.
كما اشار الى حصول عرببسيار "على الجنسية الاميركية قبل ثمانية اشهر فقط بينما كان يقيم في الولايات المتحدة منذ اكثر من عشرين سنة".
وقال مصحلي "لماذا تورط المتهم في مثل هذه المؤامرة بعد ثمانية اشهر فقط من حصوله على الجنسية الاميركية التي كان يحلم بها؟".
ورفضت ايران كل الاتهامات الاميركية، مؤكدة انها تهدف الى زرع الشقاق بين الدول الاسلامية لا سيما بين ايران والسعودية لغض النظر عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدة وصعوباتها في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:55 ص

      الى زائر 10 .. الخواء السياسي موجود في العقول الراكضة وراء السراب من أمثالك .... ام محمود

      للمره الثانية نقول لكم ان جريدة الوسط محترمة جدا و لامكان فيها لتعليقات السب والشتم والقذف تريد أن تسب في ايران عندك الجرائد الصفراء اكتب هناك لين ما تشبع انشالله من الصبح الى الليل
      أعلم ان الهند وباكستان دولتان نوويتان ما في داعي تعلمني
      أنا ذكرت المثل من أجل التذكير بان المؤامرة تافهه و لا يصدقها حتى المجانين
      و ليس انتقاص من مستوى الهنود فهم أفضل من بعض العرب

    • زائر 11 | 7:42 م

      الى زائر رقم

      الهند دولة كبرى تمتلك قدرات نوويه تفوق ايرانكم بمراحل...وانتقاصها بهذه العبارات الغير لائقه دليل خوائك السياسي وان ما يسيرك هو مجرد الدفاع عن ايران الملائكية بالنسبة لك.. طبعا كلامي موجه لام محمود

    • زائر 9 | 2:22 م

      ايران دولة لاتفصح بماتنوي فعله

      هي دائما تهدد وتهدد وللذي قال بان ايران منذ الازل لم تحارب فاقول له بان تاسيس ايران اتى بعد قتل الملايين ولاننسى هنا بان نشير بان ايران حاليا تدخل ومن غير اي استئذان (هي وتركيا ) اراضي كردستان العراق وتقصف قصف بطائراتها العشرات من الابرياء في بيوتهم فقط لان هناك جزء من الاكراد مسلحين ويطالبون باسترداد اراضيهم المحتلة من ايران وتركيا وان يقررو مصيرهم وهذا شيئ مقارب لما حصل مع الحوثيين وايران كانت تحكم مصر تحت مسمى الساسانيون وايران دائما ماتهدد بمحو اسرائيل فاكيد بان الغرب ياخذها بانها دولة ارهاب

    • زائر 8 | 2:01 م

      امريكا تخاف ايران..هههه

      ... الاحظ اي خبر يخص ايران يصير الدفاع عنه مستميت .. وكل ما اسمع ان احنا ما تهمنا ايران.... مدري اسمع كلامك اصدقك اشوف افعالك اتعجب...ايران وقادتها فوق القانون وفوق البشر حتى... ولكن ما اضحكني الاخ الذي يقول ان امريكا لا تتجرأ على ايران... اقرا الابعاد السياسيه ثم ناقش..  

    • زائر 7 | 1:48 م

      كم مره قلنا لكم ان ايران خط أحمر ..ليست منزهة و لا ملائكية ولكن ما تناسبها هذه السيناريوهات الفارغة . ام محمود

      بصراحة ان الاتهامات الامريكية أسخف من السخافة و أغبى من الغباء ولا تُصدق لم ينجحوا في اختيار الممثلين طلع منصور و شكوري فاشلين
      أنا لو بأقول هذه القصة للهنود لجلسوا يضحكون لمدة اسبوع

      احترمـــــــــــــوا عقـــــــــولنا شوي على قولة مدرس ثانوي في تعليقات سابقة

    • زائر 6 | 12:42 م

      اعصابكم يا شباب

      اعصابكم شوي شووي شفيكم وايد تحمستو وتدافعون عن ايران انتو تقولون ايران ما تهمنه في شي ولا لنه علاقه فيهم ليش شاطين عمركم وايد لا زائر رقم 2وايد مغتر بقوه ايران هههه حبيبي ايران اسلححتها قديمه ومنتهيه وايد معيشتكم في خيال وهي ودها تهاجم بس ما تقدر ما عندها الامكانيه العسكريه اي والله قال ما تتجرا هههه

    • زائر 5 | 11:20 ص

      ويش فيك زائر رقم واحد

      على فكره ايران من أهم الامور والتسهيلات التي عرضت على مجلس الامن وهي تركيب كاميرات خاصه لمجلس الامن في المنشئات الايرانيه لتثبت سلمية المشروع , ثانياً يا أخي ليش ما تتكلم عن المشروع الصهيوني النووي ؟؟؟؟؟ الذي اثبت العلماء من الداخل على انه خطر جداً لماذا المجتمع الدولي لايتكلم عن هذا المفاعل ؟؟؟؟؟؟؟؟ غريب ها بس فكر اعتقد اذا فكرت بحرية بتفهم ( للعلم بس أيران منذ الازل لم تعتدي على أي دوله عسكرياً ورجعوا الى التاريخ وشوفوا من الذي اعتدى على من في حرب الخليج ضد ايران واشتركت فيها الدول العربية

    • زائر 4 | 11:02 ص

      عندما نتكلم بتعقل

      لماذا سخيفه؟؟؟؟؟؟؟
      عندما تخرج امريكا بعد العملية ب 5 دقائق وتتهم ايران ولا يوجد اي تحقيق هنا مربط الفرس ,احداث 11 ديسمبر لم تنتهِ تحقيقاتها الى الان ولم تتهم شخصا معينا ومضى عليها زمن بعيد كيف استطاعوا بهذه السرعه الان تحديد المتهم !!!!!!!!!!
      وعلى فكره عداء أمريكا لإيران ليس بالأمر المستجد و لا الجديد منذ أن تحرر العقل الايراني من الاستعباد وانطلق في التفكير حيث صنع السيارات والطائرات وانتج الادويه وتطورت الدولة وأمريكا تحذر من إيران لماذا ؟؟؟؟؟

    • زائر 3 | 10:56 ص

      تعليق لرقم 1

      اي ايرانيون ... لماذا لا تحامي امريكه التي لديها اطماع خليجية واكبر اسطول بحري في الخليج؟

      سؤال واضح ممكن تجاوبني عليه...
      اذا كانت لديكم ايران مجوسية ماذا يسمى من يتعامل من الأمريكيين في الإسلام ؟

    • زائر 2 | 10:55 ص

      شي مضحك

      ههههه .. ايران تخاف من مّن؟؟ من امريكا ؟ ما اعتقد .. خل امريكا تتجرأ ان تطلق رصاصة واحده على ايران لنمحت من الوجود .. وش قال قال خافته .. ايران مو محتاجة لتخطيط لمثل هذه المواضيع التافه امريكا .. الحوثيين في اليمن ما قدروا عليهم .. حزب الله لبنان ما قدروا عليهم .. تبغيهم يجرؤا على ايران .. هذا في الخيال

    • زائر 1 | 9:09 ص

      سخيفة!!؟

      دائما مايعمد الرؤساء الايرانيون لهذه اللهجه ومن ثم يقولون بان برنامجهم النووي سلمي وانهم لايودون تحكم الخارج في هذا البرنامج ولن يسمحو للخارج بالتدخل والتفتيش ودائما ماكان في طهران والى الان تظهر حشود بالاف تقول وتنادي بالموت لال سعود والحكومة لا تعتقل اي منهم وهي تعتبر السعوديه عدو لها اما الان فبعد ان خافت من ضربة محتمله فهي تقول بان علاقتها كانت جيدة مع السعودية وامريكا تريد تخريبها

اقرأ ايضاً