العدد 3331 - الخميس 20 أكتوبر 2011م الموافق 22 ذي القعدة 1432هـ

تركيا تثير الشكوك بشأن مؤامرة إيرانية مزعومة

قالت تركيا اليوم (الجمعة) إنها لا تصدق أن عملاء إيرانيين دبروا مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن ملقية بالشكوك حول مزاعم قالت إن إيران متورطة في مؤامرة كهذه.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني الذي يزور تركيا علي أكبر صالحي: "لا نصدق أن تشارك إيران في عمل كهذا لكن أميركا تقول إن لديها أدلة".
وأضاف داود أوغلو "على الحكومات أن تكون شفافة في مثل هذه المسائل. وعلى هؤلاء الذين يطلقون المزاعم أن يكونوا واضحين بشأن مزاعمهم ويجب على إيران أن ترد على ذلك".
ونفت طهران هذه المزاعم قائلة إنها جزء من حملة لتشويه سمعتها. وقال صالحي إن الكلام عن هذه الاتهامات "مضيعة للوقت".
وصعد هذا الأمر من التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ الثورة الإسلامية الإيرانية العام 1979 وساءت العلاقات أكثر بسبب المخاوف الغربية التي تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
وقالت وسائل الإعلام التركية هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة أرسلت مبعوثين إلى تركيا لتقديم الأدلة على المؤامرة المزعومة ومناقشة الادعاءات مع المسئولين الأتراك.
ورفض متحدث باسم السفارة الأميركية التعليق على هذه التقارير، وقال: "موقفنا من هذا الموضوع معروف جيداً".
وقال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن إيران ستواجه أقسى العقوبات الممكنة بسبب المؤامرة المزعومة ولم يستبعد خيار اللجوء إلى عمل عسكري.
ووجهت هيئة محلفين أميركية كبرى أمس (الخميس) الاتهام رسمياً إلى رجلين يشتبه في مشاركتهما في المؤامرة.
ووافقت حكومات دول الاتحاد الأوروبي اليوم (الجمعة) على فرض عقوبات على خمسة أشخاص لهم صلة بالمؤامرة المزعومة بعد أن جمدت بريطانيا أصول خمسة رجال من بينهم المتهمان الرئيسيان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:51 م

      يا للسخرية

      وما يثير السخرية اكثر من الاتهامات نفسها هو ادعاء مسؤول مخابرات احدى الدول العربية انه اطلع على الادلة وانها ادلة قوية جدا! رغم ان دولته مجرد تابع للامريكان ولا يمكن ان تتنازل امريكا ان تشركهم في امر كهذا, فهم اقل من ذلك بكثير!

    • زائر 3 | 2:47 م

      ام عبداللة

      والله أغبى الأغبياء ما بيصدق هالكدبة الغبية, ماعدا الأحقاد التي تروج الى هالفتنة

    • زائر 2 | 2:00 م

      مؤامرة؟!

      غريب امر الناس هذه الايام فعندما تقول ايران بان مايجري في سوريا هي مؤامرة تصدق الكثير من العقول ذلك على الرغم من عدم وجود اي دليل يذكر بينما عندما تقول امريكا لايران بانها تتامر لقتل السفير وانها عندها الادله والتي ترقى للبحث في مجلس الامن ، فان تلك العقول نفسها ترفض تلك المؤامرة بالرغم من الباع الطويل للحكومة الايرانية للتصفية الجسدية لمعارضيها وهو لايخفى على احد ، وبالرغم من السماح للنظام الايراني لشعبها بالتظاهر كل جمعة وقول النصر للاسلام الموت لامريكا الموت لاسرائيل!!!

    • زائر 1 | 12:42 م

      امريكا تريد جميع الدول مستعبدة ويأتمرون بأوامرها وهذا مستحيل أن تعمله إيران المسلمة .. ام محمود

      الجمهورية الاسلامية خلعت عنها ثوب العبيد والاستعباد منذ أكثر من 30 عاما أي منذ الاطاحة بشاه ايران الخائن و لا يمكن أن تتواطيء أو تنحني أو تنكسر مهما زادت المؤامرات الغبية بعد فشل ( العقـــــــــــــوبات الغبيــــــــــــــــة )
      مشكلة ويا امريكا فهي تعيش في أحلام اليقظة وتحلم بالانتصار على ايران وتحلم بضربها عسكريا و تدميرها مثل ما دمرت العراق و أفغانستان
      والذي سيحصل هو العكس امريكا ستتدمر ذاتياً بسبب (سياساتها الغبية)

      نشكر لتركيا موقفها الشجاع
      و رفضها مبدأ المؤامرة السخيف

اقرأ ايضاً