العدد 3331 - الخميس 20 أكتوبر 2011م الموافق 22 ذي القعدة 1432هـ

أسبوع مضطرب للبورصات العربية بسبب أزمة الديون والاضطرابات السياسية

أنهت بورصات الأوراق المالية العربية أمس (الخميس) أسبوع تداول مضطرب حيث تذبذب الأداء طوال الأيام في الوقت الذي يعاني فيه المستثمرون من ضغوط أزمة الديون في منطقة اليورو وحالة الغموض السياسي التي تحيط بالعديد من دول المنطقة العربية بحسب ما قاله محللون ماليون اليوم (الجمعة).
ويقول المحللون إن الأسواق العربية يمكن أن ترتفع في حالة توصل القادة الأوروبيين إلى اتفاق بشأن خطة الإنقاذ المالي الجديدة لليونان خلال قمتهم الدورية التي تعقد الأحد المقبل.
وقال رئيس إدارة الوساطة في البنك الأهلي الأردني نزار طاهر لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): "أعتقد أن أهم شيء بالنسبة للبورصات العربية في هذه اللحظة هي نجاح الأوروبيين في تقديم حل مقنع لأزمة الديون السيادية لديهم".
فقد أنهى مؤشر تداول الرئيسي للبورصة السعودية تعاملات الأسبوع عند مستوى 6106.75 نقطة مقابل 6105.04 نقطة الأسبوع الماضي.
وقال المحلل المالي السعودي محمد عنقاري إن فشل السوق في التجاوب مع أرباح الربع الثالث من العام الحالي يعود إلى حقيقة أن أغلب المستثمرين في السوق عبارة عن أفراد يمتلكون أذرعا استثمارية خارجية.
ويتوقع عنقاري تعافي السوق السعودية بعد موسم الحج الذي يحل في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
أما المحلل الاقتصادي السعودي تركي فدعق من مؤسسة البلاد للاستثمار السعودية فيقول إن أزمة الديون الأوروبية الراهنة هي السبب في فشل السوق السعودية في الاستفادة من نتائج الشركات ربع السنوية.
وفي الكويت، أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة تعاملات الأسبوع الحالي أمس بزيادة نسبتها 0.48 في المئة عن الأسبوع السابق ليغلق عند مستوى 5880 نقطة.
وقال المحلل الكويتي فهد شريعان من شركة الاتحاد للوساطة المالية إن حالة الاصطفاف السياسي التي تشهدها الكويت حالت دون ارتفاع المؤشر بنسبة أكبر.
وتراجع مؤشر بورصة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 1.3 في المئة ليصل إلى 1366 نقطة في حين تراجع مؤشر بورصة دبي في الدولة نفسها بنسبة 1.36 في المئة خلال أسبوع لينهي الأسبوع عند مستوى 2444 نقطة.
وتراجع مؤشر البورصة القطرية بنسبة 0.4 في المئة إلى 8364 نقطة في حين أغلق مؤشر البورصة البحرينية بانخفاض نسبته 0.49 في المئة إلى 1147 نقطة.
وفي الأردن، سجلت الأسهم مكاسب ملموسة بسبب حالة التفاؤل التي سادت الأسواق في أعقاب إقالة حكومة رئيس الوزراء معروف بخيت وتكليف المحكم الدولي عون الخواصنة بتشكيل الحكومة الجديدة.
فقد ارتفع المؤشر العام للبورصة الأردنية بنسبة 1.1 في المئة إلى 1957 نقطة خلال أسبوع.
وفي مصر ارتفع مؤشر "أيه.جي.إكس 30" بنسبة 3.5 في المئة إلى 4205 نقاط خلال أسبوع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً