العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

هيئة البيعة ستختار اول ولي عهد لا يخلف الملك في السعودية

للمرة الاولى في تاريخ السعودية التي تأسست العام 1932، لن يخلف ولي عهد الملك وستختار هيئة البيعة التي تضم عددا من امراء آل سعود ولي عهد جديدا خلفا للامير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي اليوم السبت.
ويعتبر وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز (78 عاما) الاخ غير الشقيق للملك عبد الله الاحتمال الابرز اثر تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في اذار/متارس 2009.
وضمن آليات الخلافة التي اقرت قبل بضعة اعوام، عين الملك عبد الله اعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها اخيه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.
وتضم الهيئة 35 اميرا من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تامين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.
والهيئة مكونة من ابناء الملك المؤسس. وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم يضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.
وكان الملك عبد الله اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اللائحة التنفيذية التي تحدد اليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من اصداره.
ووفقا للائحة، يتمتع اعضاء الهيئة بعضوية مدتها اربع سنوات غير قابلة للتجديد الا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.
وبحسب نظام هيئة البيعة الصادر في تشرين الاول/اكتوبر 2006، توكل الهيئة الى لجنة طبية مهمة التاكد من اهلية الملك وولي عهده في ادارة الحكم.
وفي حال تقرير عدم الاهلية الدائمة، فان "مجلسا مؤقتا للحكم" مشكلا من خمسة اعضاء يتولى تصريف امور الدولة على ان تقوم الهيئة في غضون سبعة ايام "باختيار الاصلح للحكم من ابناء الملك المؤسس" عبد العزيز آل سعود.
ويقترح الملك على "هيئة البيعة" اسما او اسمين او ثلاثة اسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة ان ترفض هذه الاسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.
واذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فان "هيئة البيعة" تحسم الامر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك وذلك خلال مهلة شهر.
وكان تعيين ولي عهد السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم، شان يخص العائلة المالكة التي تقرر تولي المنصب بالتوافق مبدئيا.
وتتخذ "هيئة البيعة" من الرياض مقرا ويرئسها اكبر افراد العائلة المالكة سنا. وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الاعضاء وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري.
وتتمثل مهمة الهيئة في "المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الاسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب".
وعين العاهل السعودي ايضا بمرسوم ملكي خالد بن عبد العزيز التويجري امينا عاما لهيئة البيعة.
يشار الى انه عقب وفاة العاهل السابق الملك فهد بن عبد العزيز في آب/اغسطس 2005 اتاح تقليد التوافق داخل الاسرة المالكة انتقال الحكم بسلاسة الى الملك عبد الله.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 11:55 ص

      للهم احفظهم

      الله يحفظهم ويبارك فيهم ويعزهم بالاسلام.. رحمة الله عليك يا سلطان

    • زائر 10 | 7:26 ص

      يجوز

      الأمير نايف هو الأسم الاول لخلافة ولاية العهد على الأرجح

    • زائر 4 | 6:17 ص

      هيئة البيعة ستختار اول ولي عهد لا يخلف الملك

      الله يحفظ آل سعود كلهم ورحمة الله على الامير سلطان

اقرأ ايضاً