العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

إدانة مصري بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "الإساءة للإسلام"

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن حكماً صدر بحبس مصري ثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ السبت بتهمة الإساءة للدين الإسلامي على صفحته على فيسبوك.
واعتبرت المحكمة في القاهرة في حكمها أن أيمن يوسف منصور "تعمد المساس بكرامة الدين الإسلامي ووضعه موضع سخرية واستهزاء، ونال منه بالسب والازدراء والتحقير من خلال حساب خاص به على فيسبوك".
وقالت المحكمة إن "العبارات التي ذكرها المتهم انصبت جميعها على القرآن الكريم والدين الإسلامي الحنيف ونبي الإسلام وأهل بيته والمسلمين، بشكل شائن ومقذع عن علم منه وإرادة".
وكانت الشرطة قد قبضت على منصور في أغسطس/ آب بعد أن تعقبته عبر عنوانه الإلكتروني.
ويحظر القانون المصري ما يصفه بازدراء الأديان، وهو القانون الذي استخدم في الماضي لمحاكمة مسلمين شيعة.
ولم تذكر وكالة الشرق الأوسط ديانة منصور أو معتقداته، ولكنها نقلت عن المحكمة قولها إن "الأديان السماوية المختلفة لها مكانة واحدة في نظر القانون الجنائي"، و"تعيش في ظل من الوحدة الوطنية"، ومن ثم "فقد بات واجباً على كل أبناء تلك الأديان أن يتحمل بعضهم وجود البعض الآخر".
وكانت محكمة قضت في 2007 بحبس المدون كريم عامر بالسجن لإهانته النبي محمد (ص) والرئيس حسني مبارك آنذاك، وأفرج عنه العام الماضي.
وتتبع مصر، كبرى البلدان العربية من حيث تعداد السكان، نظاماً قضائياً يتبنى النهج الفرنسي، غير أن دستورها، الذي توقف العمل به منذ تولي المجلس العسكري الحكم في أعقاب الإطاحة بمبارك في فبراير/ شباط، نص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً