العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ

واشنطن تهدد بقطع المساعدات عن «اليونيسكو» إذا قُبِلت عضوية فلسطين

محمود عباس في اجتماع للمجلس الثوري لـ «فتح» الذي صوت لفصل دحلان نهائياً أمس
محمود عباس في اجتماع للمجلس الثوري لـ «فتح» الذي صوت لفصل دحلان نهائياً أمس

واشنطن، الأراضي المحتلة - أ ف ب، د ب أ 

27 أكتوبر 2011

هددت الولايات المتحدة الأربعاء بأنها ستقطع المساعدات عن اليونيسكو إذا صوتت لصالح انضمام السلطة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية.

وأجرت الولايات المتحدة سلسلة مشاورات أعلنت خلالها بوضوح أن «أي تصويت في هذا الاتجاه ستكون له نتائج»، حسب ما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) التي بدأت أعمالها الثلثاء في باريس، على جدول أعمالها انضمام فلسطين كدولة عضو.

وذكرت نولاند بأن القانون الأميركي ينص على قطع المساعدات المالية عن أية وكالة تابعة للأمم المتحدة توافق على قبول السلطة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية. يشار إلى أن الولايات المتحدة تساهم بـ 22 في المئة من موازنة اليونيسكو.

من جهة أخرى، دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس الذي يتزعم فتح المجلس الثوري للحركة إلى مناقشة مستقبل السلطة الفلسطينية.

وقال عباس في الخطاب الذي ألقاه أمام المجلس الثوري للحركة في مقر الرئاسة في رام الله إن «السؤال الذي نطرحه وطرحناه على القيادات ونطرحه عليكم اليوم إلى أين؟ هذا السؤال من المهم جداً أن نجيب عليه».

وأضاف أن المجلس سيناقش «ثلاث قضايا: الأولى اقتراحات الأمم المتحدة بالذهاب إلى الجمعية العامة والقضية الثانية بيانات الرباعية والقضية الثالثة هي أن السلطة ليست سلطة»،

من جهته، أقر المجلس الثوري لحركة «فتح» قرار اللجنة المركزية للحركة بفصل العضو فيها محمد دحلان بشكل نهائي. وذكر مصدر مطلع في الحركة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن المجلس الثوري صوت خلال اجتماعه في رام الله اليوم بأغلبية لصالح المصادقة على قرار فصل دحلان معارضة 13 فقط. وأوضح المصدر أن اللجنة المركزية طلبت المصادقة على قرار الفصل بموجب اللوائح الداخلية للحركة وهو ما تم بأغلبية أكثر من ثلثي أعضاء المجلس من الحضور.كانت اللجنة المركزية لحركة فتح أعلنت منتصف حزيران/يونيو الماضي فصل دحلان من عضويتها وإنهاء أي علاقة رسمية له بالحركة ومقاضاته بتهمة» الفساد المالي وقضايا قتل» وذلك على خلفية اتهامه بقضايا جنائية ومالية والإساءة للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وعلى صعيد آخر، أصدرت اللجنة الرباعية الدولية اليوم الخميس بياناً جاء فيه أن الإسرائيليين والفلسطينيين اتفقوا على عرض مقترحات «شاملة « للجنة بشأن كيفية التغلب على العقبات أمام استئناف مباحثات السلام.

وجاء في البيان الذي شمل تلخيصاً للمباحثات المنفصلة التي جرت الأربعاء بين معبوث اللجنة، تونى بلير و مسئولين إسرائيليين وفسلطنيين إن الجانبين وافقا على الاستمرار في عقد مثل هذه الاجتماعات في إطار الجهود المبذولة للوصول لصيغة تتيح استئناف المباحثات.

ولكن رفض الجانبان تغيير موقفيهما.

وأصر الفلسطينيون على أنهم لن يجروا مباحثات مع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلا إذا جمدت الأنشطة الاستيطانية و قبلت بإطار واضح لمرجعية المباحثات في حين تصر إسرائيل على أنه يجب إجراء المباحثات دون شروط مسبقة .

أمنياً، قالت مصادر فلسطينية إن طائرات إسرائيلية شنت غارتين على عدة أهداف في قطاع غزة من دون وقوع إصابات وذلك بعد سقوط قذائف محلية أطلقت من القطاع على جنوب إسرائيل.

وذكرت المصادر أن الطائرات الإسرائيلية قصفت بصاروخ واحد موقع تدريب يعود لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) غرب دير البلح وسط القطاع.وبينت المصادر أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت في غارة ثانية بثلاثة صواريخ أرضاً خالية في مدينة خان يونس جنوب القطاع يستخدمها مسلحون فلسطينيون كنقاط للرباط فيها.

إلى ذلك اعتقلت القوات الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح الخميس ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية.ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني عن مصادر عسكرية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الفلسطينيين بدعوى أنهم «مطلوبون» ، وتم اعتقال الثلاثة قرب مدينة بيت لحم

العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً