العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ

متظاهرون يطالبون بحكومة مدنية في مصر

ا ف ب
ا ف ب

دعا الاف من المتظاهرين في القاهرة الجمعة المجلس العسكري الحاكم الى التعجيل في نقل السلطة الى حكومة مدنية واستبعاد اقطاب النظام السابق.
وهتف المحتجون في ميدان التحرير الذي كان معقل الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير، "يسقط العسكري" ودعوا الجيش الى العودة لثكناته.
وكان المجلس العسكري تولى السلطة بعد الاطاحة بمبارك في 11 شباط/فبراير ووعد بالانتقال لحكم مدني في غضون ستة اشهر. ويراس المجلس وزير دفاع مبارك المشير حسين طنطاوي.
وفي البداية اشاد المحتجون بالجيش لعدم تدخله لقمع المحتجين على مبارك بعدما امر الاخير بنزول الجيش الى الشوارع في 28 كانون الثاني/يناير في اعقاب مهاجمة اقسام الشرطة.
غير ان شعبية الجيش تراجعت مع اتهامات بانتهاك حقوق الانسان وشكوك في ان المجلس العسكري يعمل على تمديد بقائه في السلطة، وخصوصا بعد اعلانه ان الانتقال الى الحكم المدني سيتم بعد الانتخابات الرئاسية التي تجري العام المقبل.
ومن المقرر ان تجري مصر انتخابات مجلسي الشعب والشوري اعتبارا من 28 تشرين الثاني/نوفمبر، غير ان الاحزاب، فضلا عن النشطاء الذين قادوا الثورة ضد مبارك يخشون ان تؤدي الانتخابات الى فوز وجوه النظام السابق الذين سيخوضونها كمستقلين او كمرشحين عن احزاب شكلت اخيرا.
ودعا النشطاء الى اصدار قانون يحرم السياسيين الفاسدين الترشح للمناصب العامة، وباشروا اخيرا حملة على الانترنت لكشف الاعضاء السابقين في الحزب الوطني الديموقراطي المنحل والذي كان حاكما في عهد مبارك.
ويحاكم مبارك بتهمة اصدار اوامر بقتل المحتجين ابان الثورة، بينما يسجن العديد من كبار مساعديه في قضايا فساد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً