العدد 3338 - الخميس 27 أكتوبر 2011م الموافق 30 ذي القعدة 1432هـ

آلاف العراقيين يحتجون على حملة اعتقالات في صفوف العبثيين

أغلق الاف العراقيين طريقاً سريعاً في محافظة الأنبار بغرب البلاد اليوم (الجمعة) للاحتجاج على حملة اعتقالات لضباط سابقين بالجيش وأعضاء سابقين بحزب البعث المحظور الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل صدام حسين.
وفي محافظة صلاح الدين المجاورة، خرج متظاهرون إلى الشوارع لدعم خطوة رمزية لمجلس المحافظة بإعلان المنطقة إقليماً يتمتع بالحكم الذاتي ويرجع السبب في ذلك جزئياً للاحتجاج على حملة الاعتقالات في صفوف العبثيين التي أغضبت الأقلية السنية في أنحاء العراق.
وقال بعض المسئولين العراقيين إن اعتقال العشرات من ضباط الجيش السابقين الذين كانوا ينتمون لحزب البعث هذا الأسبوع كان نتيجة لمؤامرة محددة ضد الحكومة، في حين قال آخرون إنه تحرك وقائي قبل انسحاب القوات الأميركية.
وقال مزارع من الرمادي يدعى محمد الدليمي (45 عاماً) وواحد من نحو ثلاثة آلاف محتج سدوا الطريق السريع الذي يربط الأنبار بالأردن وسورية "نحن عازمون على توصيل رسالتنا إلى الحكومة المركزية. مطلبنا يتمثل في الإفراج عن المحتجزين الأبرياء...هذه الاعتقالات ستؤدي إلى زيادة الطائفية والتوتر".
وتظاهر الآلاف في بلدات ومدن بمحافظة صلاح الدين منها سامراء والشرقاط وتكريت مسقط رأس صدام حسين. ويهدف القرار الرمزي لمجلس محافظة صلاح الدين الذي اتخذ أمس (الخميس) إلى توجيه رسالة إلى الحكومة المركزية في بغداد.
ويتعين على المحافظات إجراء استفتاء عام وموافقة برلمانية لنيل الحكم الذاتي. وقال مواطن من سامراء يدعى جاسم محمد حسين وهو جندي سابق في جيش صدام "خدمت العراق أكثر من 20 عاماً... لم أتلق أي راتب منذ الاحتلال العام 2003".
وقال حسين وهو أب لسبعة أبناء ولا يجد عملاً "خرجت اليوم كي أؤيد بقوة الحكم الذاتي لأنه سبيلنا الوحيد للتخلص من هذه الحكومة الظالمة".
وتقول السلطات إن أكثر من 200 من أعضاء سابقين بحزب البعث وضباط كبار سابقين بالجيش اعتقلوا منذ بدء حملة الاعتقالات هذا الأسبوع منهم عشرات في محافظات صلاح الدين وديالي وكركوك والبصرة والناصرية وبابل.
وقال مسئولو أمن ومسئولون بالشرطة إن الحكومة أصدرت مذكرات اعتقال لنحو 350 عضواً سابقاً بحزب البعث.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً