العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

وزير الخارجية: أحداث البحرين حركة مطالب ليست لإسقاط النظام

الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة
الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في العاصمة المصرية (القاهرة): «إن الأحداث التي شهدتها البحرين حركة مطالب لم تكن فيها دعوات لإسقاط النظام».

جاء ذلك في لقاء مع عدد من الصحافيين المصريين نشرته صحف مصرية من بينها «اليوم السابع»، و«المصري اليوم»، وكذلك وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، ووكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الفرنسية.

وأشار الوزير إلى أن عاهل البلاد أصدر أمراً ملكياً بتشكيل لجنة تقصي حقائق يترأسها القاضي المصري الدولي محمود شريف بسيوني الذي استعان بقضاة من المحكمة الجنائية للعمل معه في اللجنة، لافتاً إلى أن الحكومة البحرينية طبقاً للقرار الملكي لم تتدخل في عمل اللجنة وقدمت لها كل ما طلبته من إفادات.

وقال: «نحن الآن في انتظار التقرير الذي ستصدره اللجنة، والذي كان من المفترض أن يصدر في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلا أن اللجنة طلبت تأجيل صدوره حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري».

وأكد وزير الخارجية أهمية الزيارة التي قام بها عاهل البلاد للقاهرة، أمس الأول (الاثنين)، ولقاءاته بالمسئولين المصريين وعلى رأسهم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي، ورئيس مجلس الوزراء عصام شرف.

ونفى وزير الخارجية أن تكون زيارة عاهل البلاد للقاهرة التي تأتي بعد أكثر من 10 أشهر على ثورة 25 يناير، تعبر عن موقف بحريني مضاد للثورة المصرية.

وقال وزير الخارجية: «إنه عقب ثورة 25 يناير، أصدرت البحرين بياناً أكدت فيه أنها تحترم خيارات الشعب المصري»، مؤكداً أن لا أحد يتدخل فيما يريد شعب مصر.

وأكد الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن زيارة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للقاهرة تعبر عن رسالة دعم بحرينية لمصر في انطلاقتها الجديدة في المقام الأول.


اتهم إيران بالسعي لنشر نظرية «ولاية الفقيه» في الأوساط الشيعية في كل مكان

وزير الخارجية: أحداث البحرين حركة مطالب ليست لإسقاط النظام

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في العاصمة المصرية (القاهرة): «إن الأحداث التي شهدتها البحرين حركة مطالب لم تكن فيها دعوات لإسقاط النظام».

جاء ذلك في لقاء مع عدد من الصحافيين المصريين نشرته له صحف مصرية من بينها «اليوم السابع»، و «المصري اليوم»، وكذلك وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، ووكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الأنباء الفرنسية.

وأشار الوزير إلى أن عاهل البلاد أصدر أمراً ملكياً بتشكيل لجنة تقصي حقائق يترأسها القاضي المصري الدولي شريف بسيوني الذي استعان بقضاة من المحكمة الجنائية للعمل معه في اللجنة، لافتاً إلى أن الحكومة البحرينية طبقاً للقرار الملكي لم تتدخل في عمل اللجنة وقدمت لها كل ما طلبته من إفادات.

وقال: «نحن الآن في انتظار التقرير الذي ستصدره اللجنة، والذي كان من المفترض أن يصدر في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلا أن اللجنة طلبت تأجيل صدوره حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري».

وأكد وزير الخارجية أهمية الزيارة التي قام بها عاهل البلاد للقاهرة، أمس الأول (الاثنين)، ولقاءاته بالمسئولين المصريين وعلى رأسهم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي، ورئيس مجلس الوزراء عصام شرف.

ونفي وزير الخارجية أن تكون زيارة عاهل البلاد للقاهرة التي تأتي بعد أكثر من 10 أشهر على ثورة 25 يناير، تعبر عن موقف بحريني مضاد للثورة المصرية.

وقال وزير الخارجية: «إنه عقب ثورة 25 يناير، أصدرت البحرين بياناً أكدت فيه أنها تحترم خيارات الشعب المصري»، مؤكداً أن لا أحد يتدخل فيما يريد شعب مصر.

وأكد الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن زيارة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى القاهرة تعبر عن رسالة دعم بحرينية لمصر في انطلاقتها الجديدة في المقام الأول، وأشار الوزير إلى العلاقات التاريخية التي تربط القاهرة والمنامة، مؤكداً أن مصر هي «العمق الاستراتيجي لأي بلد عربي وهي الأساس في أية نهضة تشهدها الأمة العربية»، لافتاً إلى أن ما يحدث الآن في مصر من تحولات جديدة لن تحقق طموحات الشعب المصري وحده وإنما طموحات جميع الشعوب العربية.

وأوضح الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن المباحثات التي أجراها جلالة الملك مع المشير طنطاوي وعصام شرف تركزت حول تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في جميع المجالات، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة والتهديدات التي تهددنا جميعاً، وكذلك التحولات التي تشهدها بعض الدول العربية.

وكشف وزير الخارجية عن أن عضوية مصر في مجلس التعاون الخليجي، طرحت للنقاش عدة مرات، موضحاً أن البحرين دعمت هذا الأمر بقوة في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد تقدم الأردن بطلب للانضمام للمجلس وطرح بعض الدول ضم المغرب أيضاً، وقال: «يجب أن تأتي مصر على رأس الدول العربية التي ستنضم في الفترة المقبلة لمجلس التعاون الخليجي».

وأكد وزير خارجية، أن التحولات التي يشهدها العالم العربي حالياً هي تحولات تستجيب لمطالب الشعوب العربية، وقال: «نحن جزء من هذا العالم ولسنا معزولين»، مضيفاً أن «الشعوب تتطلع إلى الديمقراطية والمشاركة والفرص في حياة كريمة، والكرامة فيما يخص المستقبل».

وأكد الشيخ خالد عمق العلاقات بين مصر والبحرين ، مشيراً إلى وجود تكامل دائم بين مصر ودول مجلس التعاون منذ زمن طويل وسيستمر هذا التكامل، وقال: «إذا رأينا أي شيء يهدد مصر سترون دول الخليج تهب هبة واحدة وهذا شيء ملتزمون به وضد أي تهديد خارجي».

وأضاف أن «مصر دائماً هي منبع الثورات في الدول العربية، وأية ثورة حدثت في مصر أثرت على باقي دول المنطقة»، لافتاً إلى أن «التحولات التي تشهدها دول المنطقة وما يسمى بالربيع العربي بدأ مع ثورة 25 يناير لأن مصر هي قلب العالم العربي وإذا تحركت تحرك العالم العربي».

ورحب الشيخ خالد بإمكانية تصويت الجالية المصرية في مملكة البحرين في الانتخابات البرلمانية المصرية المقبلة من خلال السفارة المصرية بالمنامة، وقال: «إن تصويت الناخبين المصريين عبر السفارة فخر لدولة البحرين». وأضاف أن «البحرين تجرى لديها انتخابات برلمانية ويصوت فيها البحرينيون المقيمون في الخارج عبر سفارات المملكة».

وشدد على ضرورة أن «يكون أي تحول في العالم العربي بمنأى عن أي تدخل أو إساءة أو استغلال يأخذه إلى الطريق الذي يرفضه المواطن العربي، فالشعوب العربية هي التي تقول ما تريد من إصلاح وديمقراطية ولن تقبل أن يفرض عليها شيء».

كما نفى الشيخ خالد وجود أي اعتراض خليجي على إقامة علاقات دبلوماسية بين مصر وإيران، وقال: «إن البحرين تطلب فقط أن تأخذ بلادهم في الاعتبار عند اتخاذ مثل هذا القرار لأن مصر هي الشقيقة الكبرى التي تلعب دوراً رئيسياً دوماً في حفظ أمن البحرين وهي صاحبة أفضال، فالمصريون هم الذين علموا الشعب البحريني منذ بداية القرن الماضي».

وأضاف أن «البحرين ودول الخليج بحكم قربها من إيران، تنصح المصريين بالحذر من احتمالات تدخلات إيرانية في ظل الظروف الانتقالية الموجودة»، مشدداً في الوقت ذاته على أن بلاده ليس لديها موقف سلبي من إيران وليس لديها تحفظ على الحوار معها.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه التقى وزير الخارجية الإيراني مرتين بعد الأزمة وجرى بينهما حوار، وذكر أن البحرين عند مناقشة ملف حقوق الإنسان في إيران في المحافل الدولية إما تمتنع عن التصويت أو لا تحضر النقاش، وهذا دليل على عدم رغبتها في التدخل في الشئون الداخلية الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن الوزير اتهامه لإيران بأنها تتطلع إلى كسب تأييد الشيعية لمحاولة في جميع أنحاء العالم لنظرية «ولاية الفقيه»، وأن دول الخليج لا ينبغي أن تقف لوحدها في مواجهة إيران

العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 123 | 4:25 ص

      وطني الغالي

      اللهم احفظ البحرين من كل سوء

    • زائر 118 | 12:18 م

      نعم سيدي سعادة الشيخ خالد

      الشعب يريد تثبيت النظام وتطويره في ظل مباديء العدل والمساواة والحرية والكرامة الإنسانية بحيث يكون الشعب مصدر السلطات جميعا. ولا نريد أن نساوم على آل خليفة الكرام لأنهم سوف يظلون العائلة الملكية للبحرين التي نجلها ونوقرها ونحترمها.
      لذلك يا سعادة الشيخ نلتمس إطلاق مبادرة يطلق فيها السجناء السياسيين وتعويض ذوي الشهداء والمصابين وتحقيق المطالب السبع الموافق عليها.

    • زائر 106 | 8:16 ص

      مملكة دستورية

      الشعب يريد مملكة دستورية كما تعاهدنا عليها في الميثاق . والسبيل لها هي مرئيات سمو ولي العهد والوسيلة هي الحوار الجدي المباشر بين السلطة والمعارضة مع تهيئة الطرف الأخر والأخذ بخاطره ( علشان لا يزعلون ) والألية هي ( العدالة والإنصاف للجميع )

    • زائر 104 | 7:50 ص

      الله هو المفرج عن الهموم

      انشاء الله تتحقق المطالب الى جميع البحريينين من الطائفتين الكريمتين ونعيش في امان ونخلف صبيان وبنات ونتوظف في بلادنا ونوقف التجنيس ويفك اسراننا من المعتقل ونكون يدا واحده لا فرق بيننا ونكون مثل الدول الاوربيه والمال النا جميعا بسنا هم ونكد

    • زائر 100 | 7:36 ص

      سؤال لسعادة الوزير !

      اذا كانت أحداث البحرين حركة مطالب , لماذا يقتل من يطالب بحقوقه ؟ وهل الحقوق فيها شيء من الطائفية ؟ أين الطائفية في الموضوع ؟!

    • زائر 97 | 7:15 ص

      داء ودواء

      نعم ان الشعوب تتطلع الى مستقبل افضل من مستقلها الحالي وهذا بنص سعادة الوزير ، فالشعوب تتوق للحرية ونيل الكرامة الانسانية ، نعم الشعب يريد الاصلاح وليس اسقاط النظام ، ولكن على النظام مراعات المطالب ولو جزئية وحتى يفهم الجميع ما ترغب وتسعى اليه الحكومة ، واما الشد والجذب بين الطرفين ، فهذا لن يوصل لحلول ناجعة للبلد ، ومهما حصل لابد من ان هناك سلبيات وايجابيات للطرفين ، ولكن ترك الحبل على القارب والكل يدلو دلوه وان لم يكن ذات اختصاص فسوف يرجع البحرين الى المربع الاول

    • زائر 92 | 6:29 ص

      فرق شاسع

      هناك فرق شاسع بين حكومات ضمت للمجلس الخليجي والكل يعلم لماذا ضمت و جمهورية مصر العربية بعد الثورة,هناك شعب ثائر لا يرضى بانضمام بلدهم كما فعلت المملكتان فانها متفهمة لماذا هذا الانضمام؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 87 | 5:54 ص

      لقد قلتم عن الحركة المطلبية أنها مدفوعة من الخارج , , والأن تغير الرأى سبحان الله ألحركة مطلبية ..؟؟ سبحان مغير الأحوال .

    • زائر 78 | 4:42 ص

      اذا كانت حركت مطالب .. فلماذا لا تحقق

      اذا كانت حركت مطالب فلماذا لا تتحقق فعلا لأنقاد البحرين..........

    • زائر 74 | 4:12 ص

      احبج يالبحرين

      هي فعلا حركة مطالب.. و مطالب عادلة و مشروعة ايضا بل سبقتنا فيها دول كثيرة.. فلماذا المماطلة و التأخير لماذا قمع الحركات التي تخرج منادية بهذه المطالب؟ لابد من حوار جاد مع المعارضة و مصالحة رسمية تخرج البحرين من الازمة الراهنة

    • زائر 65 | 3:24 ص

      الخير للبحرين كلنا

      اضم صوتى للمطالب العادلة , نتمنى جميعا تحقيق المطالب 0

    • زائر 63 | 3:21 ص

      ستراوية صريحه

      الشكر الجزيل موصول لوزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة , والله كلامك يلم جراح البحرينيين , فقول الحق لصالح الوطن , ونحن الشيعه مع قادة البلد ما دام نرى هناك عدل وإنصاف وتحقيق المطالب المشروعه . يارب تحفظ وطني من كل سؤ ومكروه , احبك يا وطني

    • زائر 61 | 3:02 ص

      رقم 6 اتفق معك

      بأنه أكثر شيعة البحرين لا يعملون ولا منهجهم الجعفري بولاية الفقية..وللأسف من نصب نفسه كممثل عن شيعة البحرين يأخذ بها..وهذي وضحت علي لسانهم وكان أخرها في قناة الجزيرة وشكرا" للوسط

    • زائر 55 | 2:55 ص

      اضم صوتي لالخير للبحرين

      هذه كلها مطالبنا و شكرا لكم

    • زائر 51 | 2:26 ص

      !!!!

      أول الأحداث قالو تدخل خارجي
      ثانيا قالو حركة طائفية
      والحين قالو حركة مطالب
      !!!!!!!!!!!!
      عيل ليش كل اعتقالات , اذا حركة مطالب يعني كل المساجين ابريااااااااااء

    • زائر 49 | 2:18 ص

      الصيبعى

      احب ان اشكر وزير الخارجية على التصريح على أحداث البحرين هى حركة مطالب ليست لإسقاط النظام فلمادا تم اتهام بعض جهات اخرى فى تدخل فى شئون البحرين والتصريحات اصرحتم بها بان بعض الدول تتدخل فى شئون البحرين ونحن شعب البحرين نرفض اى تدخل اجنبى حتى لو كانت ايران و الدول الصديقة وغيرها فى حل الازمة التى عصفت بالبحرين ولكن لا نعارض مساعدتنا فى حل الازمة وانا لى ثقة تامة بان الازمة فى طريقها الى الحل ويكون قريبا انشا الله

    • زائر 48 | 2:17 ص

      لا يا سعادة الوزير هناك شعب خليجي يجب ان يقدر

      عندما نسمع بين الحين والآخر إنضمام الأردن والمغرب والآن مصر لمجلس التعاون الخليجي.
      يا سعادة الوزير مثل هذه التوجهات ليست من حق المسؤولين في الدولة تقريرها لأنها تمس مشاعر واحاسيس ابناء الخليج واجيالههم هؤلاء الذين يجدون في وحدتهم الخليجية ضمن نطاق حوض الجليج عمق تاريخي يكمل النسيج الإجتماعي بل والأسري والتاريخي الواحد فالخليج العربي منضمومة تاريخية واجتماعية وسياسية وعائلية واحدة فلماذا الإساءة لمشاعر الناس وتخريب هذا الحلم التاريخي

    • زائر 42 | 2:00 ص

      الخير للبحرين

      الف مبروك والان اتضحت الرؤية يا سعادة الوزير مدام انك قلت الحركة حركة مطالب عجل هذى مطالبنا :

      1 - حكومة منتخبه .

      2 - برلمان كامل الصلاحيات .

      3 - ايقاف التجنيس وسحب الجنسيات من سنة 2000 .

      4 - الافراج المعتقلين

      5 - ارجاع المفصولين الى اعمالهم مع التعويض المناسب وضمان حقوقهم .

      6 - تعويض كل من تضرر في الاحداث .

      7 - تكريم وتعويض اهالي الشهداء .

      8 - صوت لكل مواطن .

      9 - دوائر عادلة بالانتخابات

      10 - امن للجميع.

    • زائر 29 | 1:27 ص

      ذبحتونا بولاية الفقيه

      يا وزير الخارجية مو كل الشيعة عندهم مبدأ ولاية الفقيه
      في بعض المراجع من أمثال الشيرازي و السيد محمد حسين فضل الله لا يقولون بهذا الرأي
      و مقلدينهم في البحرين بعشرات الآلاف.
      فلو كان مطلب المعارضة ولاية الفقيه لما شاركو في هذه الاحتجاجات ابدا
      و أخيرا حدث العاقل بما يعقل

    • زائر 19 | 12:51 ص

      الحمدلله!!!

      وشهد شاهدا من أهلها!عساه فاتحة خير حق حوار جدي بين المعارضة والشعب وتنحل الازمة في البحرين وتعم الفرحه في كل مدن المملكة!

    • زائر 18 | 12:45 ص

      ما دامت الأحداث في البحرين حركة مطالب وليست اسقاط نظام فما علا قة ولاية الفقيه في الموضوع

      يجب ان لا يحدث خلط في الأمور ما دامت الأحداث في البحرين حركة مطالب كما قال الوزير فما علاقة ولايه الفقيه في الموضوع ما دامت الحركة المطلبية نابعة من إرادة الشعب البحريني

    • زائر 13 | 12:36 ص

      لماذا ياسعادة الوزير

      لماذا ياسعادة الوزير تريدون انضمام الأردن والمغرب ومصر، هل ستتحول الجامعه العربيه الي الجامعه الخليجيه؟ نتمني بان تشرق شمس جديده علي البحرين الحبيبه . حفظ الله البحرين وأهلها وادام عليهم نعمت الأمن والأمان.

    • زائر 12 | 12:32 ص

      تصريح عقلاني لكن هل سيهضم من قبل ............وماذا سيكون ردهم وخاصة انهم في اليومين الماضين شانين هجوم مركز على الجميع حفظ الله البحرين ونتمنى من الاجهزة ايقاف الصحف المنفلته من الضوابط عند حدها والجميع يعرف من هم الكتاب النازلين ليل نهار شتم وتخوين دون ستد من الاثبات كلام مرسل فقط دون دليل حفظ الله البحرين

    • زائر 9 | 11:58 م

      سيد جعفر

      وصلنا خير , رحم الله والديك سعادة الوزير , يالله هدو المعتقلين لأن ماطلبوا باسقاط النظام , يالله والبركة فيك.

اقرأ ايضاً