العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

"تمكين" وأكاديمية الخليج للطيران توقعان اتفاقًا لتأهيل 120 طيارًا بحرينيًا

وقعت "تمكين" وأكاديمية الخليج للطيران، اتفاقًا تدريبيًا جديدًا، يقضي بتدريب 120 طيارًا بحرينيًا لمدة ثلاثة أعوام.
وتضمن الاتفاق أن يتم طرح برنامجين تدريبيين بشكل مزدوج وهما "برنامج تدريب الطيارين المرشحين" فيما أطلق على الآخر "برنامج رخصة الطيران الخاصة"، وبموجب الاتفاقية يتناصف المتدربون و"تمكين" تكاليف التدريب المقررة، على أن تسعى "تمكين" وأكاديمية الخليج للطيران لمساعدة الخريجين من البرنامجيْن حال الانتهاء من فترة التدريب على الحصول على وظيفة مناسبة في إحدى شركات الطيران الرائدة.
وعلى هامش مراسم التوقيع، صرح نائب الرئيس لتنمية المؤسسات والثروة البشرية في "تمكين" أحمد الشيخ قائلاً: " إن هذين البرنامجيْن اللذين طرحتهما تمكين يسعيان إلى تأهيل المرشحين للحصول على مسمَّى طيارين مساعدين، يعملون في شركات طيران متعددة، مشيرًا إلى أن ذلك سيوفر فرص عمل جديدة للمرشحين".
وأشار الشيخ إلى أن كلفة البرنامجيْن المطروحيْن تصل إلى 4,020,000 (أربعة ملايين وعشرون ألف دينار بحريني)، حيث ستقوم "تمكين" بتحمّل التكاليف التدريبية مناصفة في البرنامجيْن بواقع 26,000 دينار للبرنامج الأول وبواقع 7,500 دينار بحريني للبرنامج الثاني لكل مرشح، أما النصف الآخر فيتحمله المتدرب نفسه، مشيرًا إلى أن تكاليف برنامج تدريب الطيارين المرشحين لكل متدرب تصل إلى 67 ألف دينار، في حين تصل تكاليف برنامج الحصول على رخصة الطيران الخاصة إلى 15 ألف دينار.
وبشأن مؤهلات التأهل لبرنامج الطيارين المرشحين قال الشيخ بأن من بين شروط الالتحاق بالبرنامج المشار إليه، أن يكون المرشح بحرينيًا، وغير مستبعَد من قبل "تمكين" لأسباب إدارية، وليس لديه سجل جنائي، وأن يكون عمره يتراوح ما بين 17 إلى 28 عاماً، موضحاً أن من متطلبات الانضمام للبرنامج أيضًا، هو حصول المرشح على الشهادة الثانوية العامة كمتطلب أدنى أو ما يعادلها من شهادات المدارس الخاصة، مع شهادة حسن السيرة والسلوك.
وحول برنامج رخصة الطيران الخاصة قال الشيخ أن الشروط التي وضعتها "تمكين" لحصول المرشح على فرصة الانضمام للبرنامج هو أن يكون بحرينيًا، وأن لا يقل عمره عن 35 عامًا، وأن لا يكون مستبعدًا من قبل "تمكين" لأسباب إدارية، أو لديه سجل جنائي، واجتياز معايير خبرة الطيران، والترخيص، واختبار اللغة الانجليزية، والفحص الطبي، مشيرًا إلى أن استحصال رخصة طيران (JAA CPL/IR)، وشهادة المعرفة النظرية لرخصة النقل الجوي (المعلقة) أو رخصة النقل الجوي الصادرة عن أي دولة عضو في اتحاد سلطات الطيران الأوروبي، أو أي شهادة أخرى مشابهة معتمدة لدى هيئة شؤون الطيران المدني، هي ضمن المتطلبات أيضًا.
وأشار الشيخ إلى أن من متطلبات التأهل لهذا البرنامج، هو حيازة المرشح على 100 ساعة طيران كطيار أول، ورخصة سارية المفعول لقيادة الطائرات متعددة المحركات، ومجتاز لمتطلبات اختبارات المعرفة النظرية الخاصة برخصة الملاحة الجوية المدنية (ATPL)، وشهادة توضح الاستكمال المرضي لمقرر تدريب تعاوني معتمد متعدد الطواقم، ما لم يتم تضمين المقرر في برنامج رخصة الطيران الخاصة.
ومن جهته علق الرئيس التنفيذي لأكاديمية الخليج للطيران تيم شاتوك حول المدد الزمنية التي سيستغرقها البرنامجيْن، قائلاً "إن برنامج تدريب الطيارين المرشحين سيكون في مدة لا تتجاوز الـ 68 أسبوعًا، في حين سيستغرق برنامج رخصة الطيران الخاصة 8 أسابيع فقط، سيخضع خلالها المتدربون إلى أفضل أنواع التدريب في مجال الطيران المدني، وذلك لاكتساب أعلى درجات الحرفية المهنية، واكتساب الخبرة اللازمة، التي تؤهلهم لنيل مراتب وظيفية متقدمة".
وأشار إلى أن المرشحين بإمكانهم الاتصال بالأكاديمية مباشرة للإحاطة بالتفاصيل التقنية للتدريب.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:55 ص

      خريجي أكسفورد للطيران

      رساله ألى سمو ولي العهد الأمين
      أبني أحد خريجي معهد اكسفورد للطيران ضمن برنامج تمكين . وقد حصل على رخصة الطيران ولم نرى أي جديه لتوظيفهم لا من تمكين ولا من أكاديمية طيران الخليج . ونحن مطالبون بدفع أقساط شهريه بقيمة 1,800 أبتداء من شهر فبراير وقد أعطينا شيكات ضمان الى بنك البحرين للتنميه وأنا متقاعد , لدى نرجوا النظر بعينكم الرحيمه لمساعدة الخريجين لتوظيفهم . ودمتم عونا ودخرا

      مواطن

    • زائر 1 | 8:37 ص

      وين مساعدتكم

      وين اكاديمية الطيران من توظيف الطلبة خريجي اوكسفورد؟ ليش ما يبادرون على توظيف جميع الخريجين وبعد ذلك يبدأون بتدريب طلبة جدد؟ كيف تحكم الاكاديمية على نجاح برامجها ولحد الآن لم يتم توظيف اي من خريجيها؟ سؤال يطرح نفسه

اقرأ ايضاً