العدد 3343 - الثلثاء 01 نوفمبر 2011م الموافق 05 ذي الحجة 1432هـ

مجلس النواب اللبناني يقر قانونا لعودة اللاجئين اللبنانيين الى اسرائيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اقر مجلس النواب اللبناني اليوم الاربعاء قانونا يسمح بعودة اللبنانيين الذين لجأوا الى اسرائيل عقب انسحابها من لبنان العام 2000، ولم يعودوا خشية تعرضهم للملاحقة او التوقيف، بحسب ما افاد النائب ابراهيم كنعان وكالة فرانس برس.
وقال كنعان المنتمي الى كتلة التيار الوطني الحر النيابية بزعامة ميشال عون الذي تقدم باقتراح القانون، ان القانون "ينص على عودة اللبنانيين الذين لجأوا الى اسرائيل والذين لم يكونوا اعضاء في جيش لبنان الجنوبي" الذي انشأته اسرائيل خلال فترة احتلالها للبنان بين 1983 و2000.
واوضح ان "الذين سيسمح لهم بالعودة، لا يجب ان يكون لهم ملف عسكري او امني بالتعامل مع اسرائيل".
واضاف "كما ان افراد عائلات الاشخاص الذين كانوا منضوين في جيش لبنان الجنوبي يمكنهم العودة ايضا".
وانسحب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان العام 2000 من دون تنسيق مع السلطات اللبنانية او مع الامم المتحدة التي تنشر قوات في الجنوب. وخرج معه عدد كبير من اللبنانيين الذين اقاموا طويلا في ظل السيطرة الاسرائيلية وتنقلوا لقضاء حاجاتهم اليومية بين لبنان واسرائيل.
وقد هربوا تحت وطأة الخوف من اعمال انتقامية محتملة من انصار حزب الله الذي شن لسنوات طويلة عمليات امنية دموية ضد الجيش الاسرائيلي وميليشيا جيش لبنان الجنوبي. ولا يزال لبنان رسميا في حرب ضد اسرائيل.
واشار كنعان الى ان عناصر جيش لبنان الجنوبي او الذين تعاملوا مع اسرائيل خلال وجودها في لبنان "يمكنهم العودة ايضا شرط ان يخضعوا لمحاكمة عادلة".
وخضع عدد من الذين بقوا في لبنان من عناصر جيش لبنان الجنوبي لمحاكمات صدرت فيها اجمالا احكام بالسجن مخففة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً