العدد 3346 - الجمعة 04 نوفمبر 2011م الموافق 08 ذي الحجة 1432هـ

الدوري الاميركي للمحترفين: جوردان يرفض تقديم اي تنازلات

نيويورك (الولايات المتحدة) – أ ف ب  

تحديث: 12 مايو 2017

عارض اسطورة كرة السلة الاميركية مايكل جوردان تقديم اي تنازلات من قبل الاندية لدى استئناف المفاوضات اليوم السبت مع اللاعبين في محاولة لاعادة اطلاق الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".
واكدت الصحيفة ان جوردان الذي انفق 275 مليون دورلار اميركي لشراء نادي تشارلوت بوبكاتس ليس سعيدا لاقتراح رابطة الدوري بتقاسم العائدات السنوية بين الاندية واللاعبين (50%-50%).
ويتشارك جوردان بهذا الرأي مع مالكي بين 10 و14 ناديا بحسب الصحيفة وهو يدعم حصول الاندية على 53% من العائدات مقابل 47% للاعبين.
والغت رابطة الدوري حتى الان 221 مباراة بعد فشل المفاوضات بين اللاعبي ومالكي الاندية من اجل حل المشاكل المالية العالقة بين الطرفين.
وكان رئيس الرابطة ديفيد شتيرن الغى في 10 تشرين الاول/اكتوبر الماضي اول اسبوعين من الموسم الذي كان مفترضا انطلاقه في 1 تشرين الثاني/نوفمبر، ثم الغى اسبوعين اخرين لغاية 30 منه بعد فشل اجتماعات دامت ثلاثة ايام بين الطرفين.
ويتنازع اللاعبون ومالكو الاندية حول حجم العائدات التي يحق بها لكل منهما وهي المسألة التي كان يحددها العقد الذي انتهى في الاول من تموز/يوليو الماضي بنسبة 57% للاعبين.
ويرفض اللاعبون تقاسم العائدات (والتنازل عن سقف 52%) التي تقدر باربع مليارات دولار مناصفة مع الاندية التي يطالب مالكوها باقتطاع جزء من عائدات اللاعبين وتحديد سقط الرواتب دون اي استثناءات، فيما يرى اللاعبون بانهم قاموا بالمطلوب منهم لان تضحياتهم ستؤمن 3ر1 مليار دولار للدوري في الاعوام الستة المقبلة وبالتالي هم لا يوافقون على تحديد سقف الاجور.
وتسبب اضراب المالكين بتعليق الانتقالات والتوقيع مع اصحاب العقود الحرة أو حتى محادثات مع اللاعبين. كما حرم اللاعبون الذين لن يقبضوا رواتبهم ايضا من استخدام منشات الفرق أو من العمل مع المدربين.
كما يتولى اللاعبون مسألة رعايتهم الصحية الشخصية، وهي مخاطرة تدفع ببعضهم الى عدم المشاركة في التصفيات الأولمبية لتخوفهم من التعرض للاصابات التي لم يعد يغطيها الدوري.
وعجز شتيرن والمدير التنفيذي لرابطة اللاعبين بيلي هانتر عن التوصل الى اتفاق، إذ يعتبر مالكو الاندية ان 8 من أصل 30 ناديا فقط تحقق ارباحا، وهم يبحثون عن تخفيض سقف الرواتب والمبالغ المدفوعة للاعبين الذي لجأ بعضهم الى تأمين وضعه بتوقيع عقود مع اندية اوروبية وصينية.
يذكر انه في موسم 1998-1999 تم تقليص الدور المنتظم الى 50 مباراة لكل فريق ولم ينطلق سوى في شباط/فبراير 1999، بعد اضراب دام 204 ايام، في حين دام الاضراب الحالي 121 يوما لغاية اليوم السبت.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً