العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ

عيد بمذاق الحرمان

أحمد الصفار comments [at] alwasatnews.com

-

أدعو كل مسئول لإلقاء نظرة على تعليقات قطاع واسع من مفصولي «العام» و «الخاص» على أعمدة الرأي في الموقع الإلكتروني لصحيفة «الوسط»، ممن طالهم الضرر بصورة مباشرة في مصدر رزقهم إثر عمليات التسريح العشوائية، ففيها مشاهد ومآسٍ ووقفات مع الضمير الإنساني يصعب على هذه السطور تحملها، وحالات تأن وتتلوى تمضي عليها الدقائق أعواماً موحشة مظلمة مؤلمة، وهي تترقب تنفيذ الأوامر الملكية وتوجيهات سمو رئيس الوزراء وسمو نائب رئيس الوزراء التي لم تطبق حتى الساعة.

نعيش اليوم لحظات ثاني عيد للمسلمين خلال هذا العام يمر حزيناً كئيباً على عشرات من العوائل التي لم تجد لأبنائها ملبساً يتزينون به أو عيادي يقدمونها للصغار الذين يطرقون باب دارهم، فتواروا تعففاً وقبولاً بقضاء الله وقدره.

أدعو كل كاتب ووسيلة إعلامية أو أي جهة كانت، اتهمت المفصولين بالمجرمين والعملاء والخونة، إلى تجشم عناء زيارة بيوتهم وتفقد وضعهم المعيشي، فهم من الطبقة المتوسطة والمعدمة من هذا الشعب الذين نخر جسدهم الفقر والحاجة، فيما الدين الإسلامي السمح يأمر بالتكافل الاجتماعي ويدعو المسلم إلى عدم المبيت وجاره في جوع وعوز، فأين هم كمسلمين من التحريض المبرمج المستمر بعيداً عن هذه التعاليم الفاضلة؟

وأقول لهم ابحثوا في سيرة المفصولين الذين قضى كثيرون منهم عقدين وثلاثة عقود وأكثر في خدمة قطاع الإنتاج والاقتصاد البحريني بلا كلل أو ملل، وتشهد لهم شيبتهم وإنجازاتهم قبل رؤسائهم، وتدافع عنهم شهادات التقدير والجوائز المحلية والعالمية التي حصدتها أيديهم وبللها عرق جبينهم.

كفانا تصديراً للتهم المعلبة الجاهزة، فالزمان تغير والعقل بات أوعى من أن يصدق كل ما يقال، فلو أن نصف الشعب أو أكثر كانوا من الخونة والعملاء فكيف وصلنا إلى ما نحن عليه الآن من تقدم ملحوظ في مختلف الأصعدة البشرية والتنموية والعمرانية والاقتصادية؟ أليس من يوصمون بالإجرام هم الذين يعملون في كبرى الشركات التي تمتلك الدولة حصصا كبيرة منها ويتصدون للهيب الشمس ويتحملون حرارتها في ذروة الصيف لإصلاح أعطاب كابلات الكهرباء واستبدال مواسير الماء المعطوبة؟ أليس هم الذين تعرضوا لسهام أحد الكتاب حين اتهم بتعمد تعطيل إصلاح تلفيات في مناطق وتعجيلها في مناطق أخرى بأسلوب طائفي رخيص؟

أليس من هؤلاء أساتذة تربويون أفاضل أنشأوا وحصنوا أجيالاً بالعلم وأوصلوهم إلى المواقع القيادية والمراتب المتقدمة، والآن يمتهنون مهناً لا تمس اختصاصاتهم لسد جوعهم واحتياجات أبنائهم؟

والسؤال الأهم «هل ما يجري من تحشيد وتجييش ضد هذه الشريحة من المفصولين هي مكافأة لهم على ما قدموه من رحيق شبابهم وسني عمرهم؟ وهل العقاب يعني الإمعان فيه إلى حد الإضرار بجموع من البشر بلا تفكر أو تعقل؟».

ألا يخشى من يسل قلمه أو يقف على المنبر ليهاجم الدولة حتى لا تنصف المفصولين الذين تعرضوا للوشاية والظلم في اتخاذ القرارات، من سخط الله وغضبه وحسابه على ما يخط ويتفوه من دون برهان أو دليل، أم نسي أن عمل بني آدم محفوظ مكتوب؟

علينا أن نتعامل مع أجيال يمثلون أبناء 3 آلاف عائل بلا عمل حالياً، عاشوا لحظات حالكة من فصول حياتهم، وحرموا من أبسط احتياجات طفولتهم في ظروف استثنائية فرضت عليهم، بل انتقلوا من حالة الكفاية إلى وضع الكفاف، وأصبحوا في مواجهة مسائل معقدة تتطلب التكيف والتقبل ومواصلة اليوم الطويل الشاق على قدر المتوافر في الجيب إن كان بقي فيه شيء.

هذا الجيل يمثل مستقبل البحرين، وهم جنوده الذين يرتكز عليهم وسلاحه وعتاده لمواجهة مختلف التحديات، فكيف سيتمكن الوطن من تخطي كل العراقيل وأبناؤه لا يمتلكون أبسط المستلزمات الضرورية التي تعينهم على الدراسة والتحصيل العلمي، لأنهم لا يمتلكون المال وعائلهم بلا عمل.

نتحدث بواقعية وليس بمفردات عاطفية وقتية طارئة، فواجبنا أن نتصارح مع كل من يعنيه الأمر، هناك شرائح واسعة من أبناء البحرين تتعرض للإفقار بسبب فقدها لعملها، وفي المقابل هناك أطراف تتعمد إيذاءهم بكلمات جارحة وتهم باطلة افتراضية، استغلت الانشغال بالأزمة ومداواة تبعاتها لتفرغ كل ما في جوفها من حقد وكراهية على أمل أن تجر أصحاب القرار إلى تجاهل هذا الوضع الإنساني، وبالتالي تتوافر لها الفرصة والبيئة الخصبة لتصعد وتكبر وتتوسع على خراب بيوت خلق الله.

نقول لكل من ينفخ في بوق الطائفية ويعول على عزل الناس وتهميشهم على مختلف مستوياتهم صغاراً وكباراً بالارتكاز على انتمائهم المذهبي والعقائدي، ويستغل قضية المفصولين لتحقيق هذا الهدف، إن كل من فقد رزقه يحب وطنه حتى النخاع، وفي شدة المحنة التي مر فيها نتيجة فقده لمصدر رزقه على مدى أشهر لم يغادر وطنه ولم يبارحه قط، ولو كان ولاؤه للخارج لرحل بدلاً من تحمل تقلبات الدهر ومصائبه وتحملكم أنتم يا من يصب النار على الزيت. ولتصحوا من سباتكم فرهانكم خاسر وابحثوا عن قضية أخرى تزايدون عليها

إقرأ أيضا لـ "أحمد الصفار"

العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 10:11 ص

      مفصول من طيران الخليج

      احسنت اخي مقال رائع واقول عن من تسبب في فصلي حسبي الله ونعم الوكيل لقد هل العيد واطفالي بدون ملابس العيد فقدحرمو منه فى العيدين عيد رمضان وعيد الاضحي هل يرضي الله بكسر فرحة الطفل طبعا لا ولاكن الانسان قبل بها

    • زائر 22 | 9:02 ص

      الشجرة المثمرة

      المفصولين كل المفصولين بلا استثناء أشجار مثمرة كانت ترمى بالأحجار فتلقي بالثمار ولكن يد الجهاله أبت إلا قطعها ونست انها بدونها هي التي ستجوع
      وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من تسبب في قطع أرزاق هؤلاء الشرفاء

    • زائر 21 | 7:14 ص

      شكرا للصفار

      نحن نعقد الأمل على الله سبحان وتعالي و على الأحرار و الذين يمتلكون شي من الأنسانية وليس على ...............

    • زائر 19 | 5:43 ص

      بوركت اخي وحفظك الله من يد الاعداء

      حسبنا الله ونعم الوكيل والله يمهل ولا يهمل فلكل واحد منهم يوم يا في اولاده يا فيه يا في اعز ما عنده مفصولة

    • زائر 18 | 5:02 ص

      شكرً لك يا صفار

      شكراً لك ياصفار، أقترح على نفسي وعلى جميع المفصولين وانا واحد منهم ان نقدم اغلى واثمن الباقات والورود والاكاليل لهذا الرجل الشريف الذي لم يقبل ضميره قبل قلمه ان يسكت حول موضوعنا كمفصولون، لكم مني كل التحيات والتقدير اللهم وفق هذا الرجل ووفق اولاده واسرته ولا اعرف ان اقول اللهم هدِ من فصلنا واهلكه انت الله وانت الهادي وانت الحافظ وانت المنتقم

    • زائر 17 | 4:56 ص

      شكرًا لكم شكرًا لكم شكرًا لكم

      يسلم هـذا القلم الشريف وصاحبه العطوف
      ذمتم

    • زائر 16 | 4:13 ص

      كلامك صحيح زائر

      لكن ثق تماماً انهم لن يهتنوا وان الله يمهل ولا يهمل. بس قول الله يرحمهم فيما سيلاقونه من العقاب الالهي.

    • زائر 15 | 4:09 ص

      أحسنت

      أحسنت يا استاذ أحمد على تعاطفك وواجبك تجاه شريحة المفصولين.

    • زائر 14 | 3:34 ص

      الفصل

      جميع حالات الفصل ليس لها جوهر سوى تلبية لنداء داء الطائفية البغبض دوافعها إما الحقد والتشفي أو الجهل(مصلحة) أو قربة لغيره سبحانه وتعالى!!والله المعيـــن!!!.

    • زائر 13 | 3:02 ص

      مفصولة... ومكرمة عزيزة

      شكرا...شكرا...شكرا
      للمتضامنين معنا... ولكن لا نريد الاستجداء لمن ظلمنا
      حرمت نفسي وأبنائي من الكثير ... وأقنعتهم بالصعوبات المادية....ولت الأيام التي كنت أنفق من راتبي على الآخرين، والصدقات، ومعونة الأهل.
      في هذا العيد حصلت على معونة بسيطة من أحد أقربائي...صعب جدا أتقبلها ولكن شكرا.
      في هذا العيد والسابق تنازلت عن المكسرات...اشتريت فول سوداني وحمصته، وناديت عيالي تعالوا ناكل المكسرات..الكل ركض وأكل وفرح..استبدلنا الحلوى بالساقو البيتي...كل شيئ تغير والحمد لله...إ

    • زائر 12 | 2:36 ص

      القلوب المتحجرة

      يااستاذ احمد هولاء الناس لم يعد في قلوبهم ذرة من الرحمة، هم يحرضون على عدم ارجاع المفصولين لانهم المستفيدين بالدرجة الاولى من هذا الفصل فقد وظفوا من وظفوا وهناك من حصل على الترقيات ومن حصل على المكافات، كل ذلك على حساب المفصولين. لكن هيهات لهم ان يتهنوا بهذه المقاعد او الوظائف وهناك اناس مظلومين رافعين اكفهم وايديهم الى السماء ليل نهار يدعون على من قطع ارزاقهم او تسبب في قطعها ونحن في اشهر حرم وايام مباركة لاترد فيها الدعوات فهنيئا لهم ذلك .........

    • زائر 11 | 2:14 ص

      ---

      انا انسان فصلت عن العمل فصلا غير قانوني
      استهلكت جميع ما أملك
      و ربما في الطريق لبيع ذهب زوجتي وواهم من يظن انه سيتم تركيعي او تقديم أي اعتذار ولو اقتات على الماء والخبز.
      واقول لهم:الظلم ظلمات فانتظزوا

    • زائر 10 | 2:12 ص

      فصل غير قانوني

      تم فصلنا فصلا غير قانوني و قد أقرت وزارة العمل بذلك وعندما طلبت الوزارة من إدارة الشركة إرجاعنا رفضت الإدارة ذلك لأن الفصل جاء بأوامر عليا ويستدعي لإرجاع المفصولين اوامر عليا واضحة و ليست توجيهات وهذا لسان حال إدارات الشركات.

    • زائر 9 | 2:00 ص

      صدقت يا اح-مد الصفار

      عيد بمذاق الحرمان

    • زائر 8 | 1:16 ص

      مفصول و أفتخر

      لست مفصولاً لإختلاس الملايين
      لست مفصولاً لقضية أخلاقية
      لست مفصولاً بسبب شجار او مضايقة زميل

      فصلت لأن زميلي لا يمكنه التقدم بجده و تعبه فأستسهل الوشاية بي لفصلي

    • زائر 5 | 1:07 ص

      اعوذ بالله من الجهل وممن يتمسك بالجهل

      حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 12:57 ص

      خلت بعض الجماجم من العقول يا صفار

      من راهن على تجويع اناس يوليدي لاذلاهم هو واهم من سلب فرحه شعب ما اقول نصف او ثلاثين شعب لتطويعه فهو واهم من اعتقد ان نشر الطائفيه بين الناس لدوام وضع معين فهو واهم كل كم يوم يطلع جلاله الملك ويدعوا ارجاع المفصوليين والموقوفين وعمك اصمخ يا جماعه رئيس الوزراء يطلع ويطلب الاسراع في ارجاع الناس الى اعمالها وما رجع احد ولي العهد منذ بدايه الازمه هو ضد هذي التوجهات الناس ضاعت في الطوشه في احد غير اللى سلف ذكرهم يحكم الديره والله ويش السالفه نورنا البلد نشفت اقتصاديا ياجماعه التفتو للسالفه عيدكم مبارك

    • زائر 2 | 12:04 ص

      توجيهات غير واضحة كما يقولون!

      قالوا نعم، نحن مع هذه التوجيهات ولكن الأمور لأكبر 9شركات كبرى في القطاع الخاص ليست واضحة لحد الآن ويأملون أن تتضح بعد العيد مباشرة.

      تحليلي للموضوع هو أن هذه الشركات والتي تمتلك الحكومة أسهماً بنسبة كبيرة فيها تريد سماع أوامر واضحة وصريحة وليست مقتصرة على توجيهات لارجاع المفصولين.

      عيدك مبارك أخي أحمد ولن ننسى وقفتك المشرفة معنا.

      مع تحياتي،
      مفصول ........

اقرأ ايضاً