العدد 3347 - السبت 05 نوفمبر 2011م الموافق 09 ذي الحجة 1432هـ

الجامعة العربية تتهم دمشق بعدم الالتزام بتعهداتها

اتهمت جامعة الدول العربية دمشق بعدم الالتزام بتعهداتها في ما يتعلق بخطة الخروج من الازمة التي اقترحتها الدول العربية، في حين زاد نظام الرئيس بشار الاسد من حركة القمع التي اوقعت 12 قتيلا الاحد بعد صلاة عيد الاضحى.
وكان النظام السوري وافق الاربعاء على خطة عربية للخروج من الازمة تنص على وقف تام لاعمال العنف والافراج عن المعتقلين في اطار حركة الاحتجاجات وسحب الجيش من المدن والسماح بدخول المراقبين والاعلام الدولي تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بين دمشق وكافة اطياف المعارضة السورية.
لكن العمليات الامنية اوقعت قرابة ستين قتيلا منذ ذلك الوقت.
وقررت الجامعة العربية عقد اجتماع طارىء السبت لبحث عدم التزام سوريا بتنفيذ المبادرة العربية لانهاء قمع المحتجين.
وقال بيان للجامعة انه تمت الدعوة للاجتماع "في ضوء استمرار اعمال العنف وعدم قيام الحكومة السورية بتنفيذ التزاماتها التي وافقت عليها في خطة العمل العربية لحل الازمة في سوريا".
وقال بيان الجامعة ان اللجنة الوزارية التي تفاوضت على الاتفاق الذي وافقت عليه سوريا الاربعاء الماضي، ستعقد اجتماعا تحضيريا الجمعة.
والسبت، دعا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاسد الى تطبيق خطة الجامعة "فورا" محذرا من "كارثة" في حال استمرت اعمال العنف.
من جهتهم، رفض المعارضون السوريون اجراء اي حوار مع النظام متهمينه بالسعي الى "كسب الوقت".
ميدانيا، استمرت تعبئة الناشطين ضد النظام بقوة وجرت مسيرات حاشدة اعتبارا من صلاة العيد فجر الاحد في عدد من المدن للدعوة الى سقوط النظام ودعم حمص (وسط) التي تشهد عمليات عسكرية واسعة النطاق منذ اسابيع.
وقتل تسعة مدنيين برصاص قوات الامن في احياء مختلفة من ثالث اكبر مدينة في سوريا، وخصوصا في بابا عمرو حيث تتواصل العمليات العسكرية منذ ايام، كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المصدر نفسه ان اربعة متظاهرين اصيبوا احدهم بجروح خطرة برصاص قوات الامن التي اطلقت النار على تظاهرة صباح الاحد في تلبيسة قرب حمص.
كما اعلن المصدر مقتل مدنيين اثنين برصاص قوات الامن في مدينتي حماة وادلب، شمال البلاد.
وقال المرصد في بيان لاحق انه "سقط شهيد في كفرنبودة في ريف حماه باطلاق رصاص على متظاهرين".
كما اكد المرصد والتنسيقيات انه "رغم التواجد الامني الكثيف خرجت مظاهرة في الاحياء الجنوبية لمدينة بانياس تطالب باسقاط النظام واعدام الرئيس السوري بشار الاسد".
وفي محافظة حماة "خرجت مظاهرات حاشدة بعد صلاة عيد الاضحى تطالب باسقاط النظام في حماة وطيبة الامام وحلفايا واللطامنة والحماميات وكرناز وكفرنبودة وخطاب وصوران وكفرزيتا".
و"في دمشق خرجت مظاهرة حاشدة بعد صلاة العيد من جامع الدقر في حي كفروسة ولم تتمكن قوات الشرطة من قمعها قبل وصول التعزيزات الامنية التي باشرت على الفور باطلاق القنابل المسيلة للدموع واطلاق الرصاص بالهواء واستخدام الهراوات".
واضاف المرصد ان ذلك "ادى الى اصابة خمسة متظاهرين بجروح واعتقل اكثر من 30 متظاهرا"، مشيرا الى ان "اجهزة الامن شنت على الاثر حملة اعتقالات واسعة اسفرت عن اعتقال 43 شخصا من الحي".
من جهة اخرى اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "معتقلي الراي والتظاهر السلمي في السجون والمعتقلات السورية دخلوا اليوم الاحد في اضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على عدم تنفيذ الوعود الكاذبة من السلطات السورية بالافراج عنهم".
من جهة اخرى، ذكرت اذاعة دمشق الرسمية ان الرئيس السوري بشار الاسد ادى صلاة العيد الاحد في جامع النور في مدينة الرقة شمال سوريا.
وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الاسد وجه كلمة الى "الحشود الجماهيرية اعرب فيها عن تقديره الكبير للمحبة التي غمره بها اهالي هذه المحافظة الغالية معتبرا ان هذه المحبة والوطنية ليست غريبة عن اهالي الرقة ولا عن الشعب السوري الذي اثبت للعالم انه الحامي الحقيقي للوطن".
واعتبر الاسد ان "وقوف الشعب السوري ضد الفتنة والارهاب والتدخل الخارجي والتمسك بالمبادىء والمعتقدات القائمة على الحقوق المشروعة هو اساس صمود سورية في وجه ما يحاك ضدها من موءامرات".
واكد ان "سورية قوية بشعبها وخياراتها الوطنية وقرارها الحر ومصرة على العمل على استعادة حقوقها الوطنية كاملة"، مضيفا "انه لا يوجد خيار امامنا سوى ان ننتصر في اي معركة تستهدف سيادتنا وقرارنا الوطني".
من جهته، دعا وزير الداخلية محمد الشعار خلال جولة له على كتيبتي المهام الخاصة وحفظ النظام "الضباط والعناصر الى اليقظة والاستعداد الدائم لمواجهة كل التحديات ومنع اي محاولة للعبث بأمن واستقرار الوطن والى الاقتداء بمسيرة ومواقف البطولة والتضحية لرفاقهم من شهداء السلك وأداء رسالة الشرطة بصدق وأمانة لافشال جميع المخططات والمؤامرات التي تحاك ضد سورية والتي تستهدف امنها واستقرارها بسبب مواقفها الرافضة لسياسة الهيمنة والتسلط...".
ويتهم النظام السوري الذي لا يقر بحجم حركة الاحتجاج الشعبي التي تهز البلاد منذ ثمانية اشهر، "عصابات مسلحة" بالرغبة في زرع الفوضى في سوريا وتقسيمها.
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاحد انه "لم يعد هناك شيء ينتظر" من نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال جوبيه في تصريح لاذاعة اوروبا 1 "اعتقد شخصيا اننا لم نعد ننتظر شيئا من هذا النظام الذي رغم ما يعلن عنه من حين لاخر لن يجري اي برنامج اصلاحات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:20 ص

      stsfoonst

      جامعة الدول العربية تغرد وسط سرب أمريكي و أسرائيلي بحت بدلاً أن ترى كيف تحمي الدول العربية

    • زائر 5 | 3:58 م

      العقل نعمة

      ام محمود تعتقدين قتل الشعب السوري رايح يحرر الحولان الحين عرفنا ليش النظام السوري ماكل تبن من 42 سنة ثانيا بلا اوهام ورايات وسفياني اعتقد السفياني هو بشار و-----و----- الحر يفهم بالاشاره

    • زائر 4 | 3:58 م

      أزدواجية المعايير

      غريب كل هالاصرار على سوريا، ماذا عن باقي الدول العربية التي لا زالت تقمع شعوبها.........

    • زائر 3 | 2:33 م

      لعنة الله على الصهاينة

      سوريا شوكة في عيون الصهاينة و الأمريكان و العملاء من العرب الجبناء .

    • زائر 2 | 2:20 م

      عربي

      الجامعة العربية سكتت دهرا فنطقت كفرا طوال هالسنوات لم نرى قرار واحد لصالح الشعوب دائما قرارتها لصالح الحكام لتحمي الكراسي اما الان تدخلت في ليبيا واعطت الضوء الاخضر لضرب الشعب الليبي قبل القذافي اما الان سوف تعطي الضؤ الاخضر لضرب سوريا ولن يعرف الناتو وامريكا الشريف من الخبيث سوف يضرب كل الشعب السوري سوى معارضة او موالين للنظام لان هدفهم حماية اسرائيل فقط

    • زائر 1 | 2:09 م

      القوات السورية ستحرر الجولان من قبضة اليهود ... ام محمود

      قلنا لكم صعب السيطرة على الفتنة والحدث الكبير في سوريا لأنه معقد جدا ما صدقتون الآن و بعد التمادي في القتل ستضطر القوات الأجنبية للدخول الى الأراضي السورية في منطقة اسمها الجزيرة وهناك رواية شريفة تذكر الحدث بالتسلسل مروية عن الامام الصادق عليه السلام
      و ستظهر بعدها رايات ثلاث في دمشق
      راية الأصهب والأبقع والسفياني الذي يتوقع ظهوره في 2015
      و جميعها رايات ضلال وكفر

اقرأ ايضاً