العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

وزيرة الثقافة: تأسيس المركز الإقليمي للتراث العالمي في البحرين

أكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن رئاسة مملكة البحرين للدورة الخامسة والثلاثين للجنة التراث العالمي أفرزت العديد من النتائج الإيجابية أبرزها تفعيل تأسيس المركز الإقليمي للتراث العالمي في مملكة البحرين, لا سيما وأن المملكة قطعت أشواطا كبيرة في تجاه تحقيق هذا الإنجاز الكبير.
وقالت الوزيرة: "إن هذا المركز سيخدم جميع البلدان العربية و يعزز الاهتمام بالتراث في منطقتنا العربية طبقاً للأسس المعتمدة في اتفاقية التراث العالمي"، مؤكدةً أن المركز سيشرف على استضافة و تدريب المختصين وإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بهذا المجال لخدمة المنطقة العربية.
جاء ذلك خلال اجتماعها بالمديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بكوفا بمقر المنظمة بباريس، في لقاء حضره اللقاء سفير البحرين بفرنسا ناصر البلوشي، ومستشار التاريخ الطبيعي بوزارة الثقافة سعيد الخزاعي.
ووجهت الوزيرة دعوة للمدير العام لليونسكو لحضور مؤتمر آثار ما قبل التاريخ، والذي سيعقد في إبريل /نيسان 2012 بالمنامة ضمن فعاليات المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012 ، إذ قدمت لها كتيب المنامة عاصمة الثقافة الذي يتضمن برنامج النشاطات والفعاليات.
وأعلن من جهته مستشار التاريخ الطبيعي بوزارة الثقافة سعيد الخزاعي أن إنشاء المركز سيرافقه إنشاء موقع على الانترنت لخدمة التوثيق والتقارير وكل ما يتعلق باتفاقية التراث باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية.
ومن جانبها أشادت المدير العام لليونسكو بدور مملكة البحرين خلال رئاستها للجنة التراث العالمي، مشيرة إلى أن هذه الرئاسة لم تكن مجرد عضوية عادية، بل تميزت بتفعيل الاتفاقيات وتكللت بإنشاء المركز الإقليمي للتراث العالمي الذي سوف يكون له دور فاعل في تدريب المختصين في التراث وحماية المواقع في المنطقة بما يتماشى مع اتفاقية التراث العالمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً