العدد 3350 - الثلثاء 08 نوفمبر 2011م الموافق 12 ذي الحجة 1432هـ

توجيه الاتهام رسميا اليوم الى السعودي عبد الرحيم الناشري المتهم بتدبير الاعتداء على المدمرة كول

صورة ارشيفية للمدمرة الاميركية
صورة ارشيفية للمدمرة الاميركية

قاعدة غوانتانامو البحرية (الولايات المتحدة) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

وجهت محكمة عسكرية استثنائية في قاعدة غوانتانامو رسميا الاربعاء التهمة الى السعودي عبد الرحيم الناشري بتدبير الاعتداء على المدمرة الاميركية "يو اس اس كول" في اليمن في العام 2000.
ومثل الناشري (46 عاما) امام المحكمة وهو يرتدي ثياب السجن، لاول مرة منذ اعتقاله في العام 2001، وابتسم للقاضي عدة مرات. وهو يواجه في حال ادانته عقوبة الموت للتخطيط والاعداد للهجوم على المدمرة.
ويعتبر الناشري اول معتقل تحيله الادارة الاميركية الحالية على المحاكم العسكرية الاستثنائية منذ قرار الرئيس الاميركي استئناف عمل هذه المحاكم المطعون في شرعيتها بعد تجميدها.
وبعد سجنه اربع سنوات في احد سجون وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) السرية في بولندا حيث يبدو انه تعرض الى سوء معاملة تعتبر تعذيبا، اودع الناشري في احدى زنزانات غوانتانامو الاميركية في كوبا.
وجاء في التهم الموجهة الى الناشري انه كان مسؤولا عن "تخطيط وتنفيذ الهجوم" على المدمرة الاميركية الذي اسفر عن سقوط 17 قتيلا في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 في اليمن، وتسبب في احداث ثغرة بعرض عشرة امتار في هيكل المدمرة.
كما يلاحق ايضا بتهمة محاولة تنفيذ اعتداء قبل اشهر من ذلك التاريخ على مدمرة اميركية اخرى هي "يو اس اس ذا سوليفانز" في عدن في الثالث من كانون الثاني/يناير 2000، والتخطيط لمهاجمة ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 2002 قتل فيه بحار بلغاري.
وقد اتهم عبد الرحيم الناشري المقرب من اسامة بن لادن الذي التقاه مرارا، بالتآمر لارتكاب اعمال ارهابية وجرائم قتل تنتهك قوانين الحرب واعمال ارهاب واعتداء على مدنيين.
ومثل الناشري امام المحكمة التي جرت في مبنى جديد في القاعدة التابعة للبحرية الاميركية في غوانتانامو.
ويتوقع ان تبدأ جلسات محاكمته بعد عدة اشهر، ورفض محاموه القول ما اذا كان سيعترف بذنبه ام يدفع ببراءته.
ويعتبر الناشري مع المتهمين الاخرين الخمسة بالتورط في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، من "اثمن" المعتقلين في الولايات المتحدة. وهو اول متهم يواجه حكم الاعدام امام القضاء العسكري في عهد اوباما.
وخلصت لجنة تحقيق من الكونغرس الى ان الناشري تعرض للتعذيب باخضاعه "للايهام بالغرق" اثناء اعتقاله، وان المحققين قاموا بتشغيل مثقاب كهربائي بجانب راسه.
ودان اوباما اسلوب "الايهام بالغرق" ووصفه بانه من انواع التعذيب، وقال فريق الدفاع عن الناشري الثلاثاء ان الولايات المتحدة فقدت "كل سلطة اخلاقية" لمحاكمة موكليه بعد تعذيبهم في سجن سري.
وصرح المحامي ريتشارد كامين للصحافيين "بتعذيبها الناشري فان الولايات المتحدة فقدت كل سلطاتها الاخلاقية لمحاكمته".
وقال "هذا جزء كبير من القضية -- ما حدث وكيف جرت معاملته هو امر مهم في قضية يمكن ان يحكم فيها بالاعدام".
وقد تؤدي اتهامات فريق الدفاع بتعذيب المتهمين الى تعقيد المحاكمة واحياء النقاش حول فعالية استراتيجية مكافحة الارهاب التي وضعها الرئيس السابق جورج بوش.
وقال مارك مارتينز رئيس هيئة الادعاء العسكرية في القضية الثلاثاء انه "لن يتم استخدام اية افادات تم الحصول عليها نتيجة المعاملة الوحشية وغير الانسانية او المهينة" كدليل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:25 م

      ..

      هل هو فعلا من قام بهذه العمليّة ؟ . وماذا كانت تنوي ان تعمل هذه المدمرة ؟؟ . لا علم لي عن شيء .

اقرأ ايضاً